أسباب غياب الطلاب عن حضور محاضراتهم وعلاقته بأساليب تدريس الأستاذ الجامعي.

(دراسة ميدانية على عينة من طلاب كلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية بمدينة زليتن)

المؤلفون

  • ناجي سالم السفاقسي قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/

الكلمات المفتاحية:

غياب الطلاب، حضور المحاضرات، أساليب التدريس، الأستاذ الجامعي، كلية الآداب

الملخص

هدف هذا البحث إلى معرفة أسباب غياب الطلاب عن حضور محاضراتهم وعلاقته بأساليب تدريس الأستاذ الجامعي. واقتصر على طلاب كلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية، للعام الجامعي (2024:2023). حيث اشتمل مجتمع البحث جميع طلاب كلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية، واعتمد البحث على عينة قوامها (63) طالبا، اختيروا بطريقة عشوائية من جميع الأقسام بالكلية، واعتمد البحث على مقياس من إعداد ظهوري (2021) لجمع البيانات والمعلومات، وتكونت الاستبانة من بعدين: الأول: أساليب تدريس الأستاذ الجامعي والثاني طريقة تقديم الأستاذ الجامعي للمحاضرة، وتكونت من (28) فقرة وعرضت على مجموعة من المتخصصين في مجال التربية وعلم النفس، حيث تم تعديل بعض الفقرات وحذف بعضها وذلك بالاعتماد على المحكمين وقد احتوت الاستبانة في صياغتها النهائية على (24) فقرة. وتوصل البحث إلى النتائج التالية : يتفق طلاب كلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية على أن أهم أسباب تغيبهم عن المحاضرات أن عضو هيئة التدريس يتنمر على بعض الطلبة وعلى تحصيلهم الدراسي، وغالبا ما يخرج أستاذ المقرر عن موضوع المحاضرة، كما اتفق الطلبة على أن السبب الأول والأهم لتغيبهم عن محاضراتهم هو طريقة تقديم الأستاذ للمحاضرة وأنها لا تروقهم شخصية ومعاملة الأستاذ وتنفرهم من حضور المحاضرات، واتفقوا أن من أسباب غيابهم عن حضور محاضراتهم يتمثل في عدم احترام الأستاذ لوجهات نظر الطلاب وخلو المقرر من أساليب المناقشة والحوار، وغيرها من الأساليب الغير مرغوبة من طلبة كلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

رضا نجلاء محسن ( 2022) أسباب تغيب طلبة الجامعات عن المحاضرات . مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية بحوث ودراسات، المجلد (التاسع)، العدد (2).

الشطي صالح محمد (2001) فن التحرير العربي ضوابطه وأنماطه، دار الأندلس للنشر والتوزيع، الرياض، السعودية.

بغفار فاطمة الزهراء(2021) تكيف الطلبة الجامعيين الجدد وأثره على التحصيل الدراسي، مدكرة مكملة لنيل شهادة الماستر، قسم العلوم الاجتماعية جامعة ادرار، الجزائر.

شاكر عبد العظيم قناوي، (1993) تأثير بعض الاستراتيجيات التدريسية في تنمية القدرات الإبداعية من خلال مادة اللغة العربية بالتعليم الأساسي، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، مصر .

عبد الواحد حميد الكبسي، (2008)، مشكلة تدني حضور المحاضرات الجامعية من وجهة نظر التدريسيين والطلبة، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، جامعة الأنبار ــ كلية التربية، العراق العدد (4)، المجلد (7).

حبيب أمجد عبد الرزاق:2013، أسباب الغياب لدى طلبة كلية التربية في جامعة البصرة، مجلة أبحاث ميسان، جامعة البصرة، العراق ـــ كلية التربية، العدد (18)، المجلد (9).

بن رتيمة خديجة (2017) ظاهرة الغياب عن المحاضرات الجامعية لدى الطلبة الجامعيين، مدكرة مقدمة لاستكمال متطلبات شهادة ماستر أكاديمي، قسم علم الاجتماع، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة.

حياة طهراوي ( 2022) إدارة أزمة عزوف الطلبة الجامعيين عن حضور محاضراتهم، مجلة وحدة البحث في تنمية الموارد البشرية، كلية التربية، جامعة يحي فارس، الجزائر، المجلد (17)، العدد (2) .

نايلي ازدهار (2023) عزوف الطلبة عن حضور المحاضرات وعلاقتها بأساليب تدريس الأستاذ، مذكرة مقدمة لاستكمال متطلبات شهادة الماستر أكاديمي، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر.

التنزيلات

منشور

04-04-2025

كيفية الاقتباس

السفاقسي ن. س. (2025). أسباب غياب الطلاب عن حضور محاضراتهم وعلاقته بأساليب تدريس الأستاذ الجامعي.: (دراسة ميدانية على عينة من طلاب كلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية بمدينة زليتن). مجلة المنتدى الأكاديمي, 9(1), 1063-1082. https://doi.org/10.59743/

المؤلفات المشابهة

1-10 من 237

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.