السلوكيات السلبية السائدة بين طالبات كلية الآداب

المؤلفون

  • عيادة مسعود عقوب قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/

الكلمات المفتاحية:

السلوكيات السلبية، طالبات، كلية الآداب

الملخص

   هدف البحث إلى التعرف إلى السلوكيات السلبية السائدة بين طالبات كلية الآداب، والكشف عن الأسباب الكامنة وراء هذه السلوكيات، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة المشكلة، وصُمِّمت استبانة لدراسة السلوكيات السلبية وأسبابها، تضمنت (10) سلوكيات سائدة بين الطالبات، ولكل سلوك أسبابه، وبعد قياس الخصائص السيكومترية للاستبانة طبقت على عينة من الطالبات بلغت (285)، واختيرت بطريقة العينة الطبقية، أظهرت النتائج السلوكيات السلبية السائدة بين الطالبات مرتبة تنازلياً على التوالي: الصوت المرتفع واستخدام ألفاظ غير لائقة، عدم مشاركة الطالبات في المحاضرة، ضعف دافعية التحصيل لدى الطالبات، ضعف الشعور بالمسؤولية تجاه النظام العام للكلية، الغش في الامتحانات، التجول في ممرات الكلية، عدم الحفاظ على ممتلكات الكلية، الرسوب بين صفوف الطالبات، استعمال الهاتف النقال خلال المحاضرة، التغيب عن المحاضرات، وقد نوقشت الأسباب التي أدت إلى هذه السلوكيات، وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة بتطوير استراتيجيات فعالة للتعامل مع السلوكيات السلبية تشمل تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطالبات، وتعزيز التواصل الإيجابي بين الطالبات وأعضاء هيئة التدريس، وتطوير برامج إرشادية وتوعوية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

إبراهيم، فاضل خليل(2010). أسباب السلوك البيئي السلبي لدى طلبة جامعة الموصل. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. م10. ع1.

أبو دف، محمود خليل والديب، ماجد حمد (2009). مدى ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لأساليب تعديل السلوك كما جاءت في السنة النبوية من وجهة نظر المديرين والمشرفين التربويين بمحافظة غزة مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية). م17. ع1. ص453-486.

أحمد، ربيع، وآخرون (2022). دليل تعديل وبناء السلوك الإنساني، مديرية البحوث. وزارة التربية. سوريا.

بركات زياد (2010). المخالفات السلوكية لدى طلبة مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي من وجهة نظر المعلمين في محافظة طولكرم بفلسطين مجلة العلوم التربوية والنفسية. م11. ع3. ص193-165.

بركات زياد (2005). دوافع السلوك الصفي السلبي لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين. مجلة دراسات عربية في علم النفس، م 5. ع 4. ص 845-882.

تركي، مثنى إسماعيل ووفاء حسن عيسى. 2020. السلوكيات السلبية لدى طالبات كليات التربية من وجهة نظر أساتذتهن. مجلة العلوم النفسية، م31. ع 4. ج 2. ص 1-26.

الخلف، معين، وآخرون (2015). مظاهر السلوك السلبي السائدة لدى طلبة كلية التربية الرياضية بجامعة اليرموك من وجهة نظر مدرسيهم وأساليب التعامل معها. جامعة اليرموك.

العثامنة، عبد اللطيف (2003): المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية وصعوبات التعامل معها من وجهة نظر المرشدين التربويين في محافظات شمال فلسطين. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة النجاح. نابلس.

الفتلاوي، سهيلة محسن كاظم (2005). تعديل السلوك في التدريس. دار الشروق للنشر والتوزيع: عمان، الأردن.

مطلك، فاطمة عباس (2008). الظواهر السلوكية الخاطئة والسائدة في الوسط الطلابي في جامعة كوبة. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. جامعة الموصل. م7. ع3. ص42-73.

الهويدي، زيد (2002). مهارات التدريس الفعال. دار الكتاب الجامعي: العين الإمارات العربية المتحدة.

هويدي، محمد واليماني سعيد (2007). السلوكيات غير المقبولة من وجهة نظر المعلمين لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمملكة البحرين. مجلة العلوم التربوية والنفسية. م8. ع1. ص 44-13

Cooper, M. (2004). "Covariation among a children problem behaviors". Child Development, 91(1), p. 2032-2046.

Hoffmann. R. (2004). Shent rage; passive-aggressive behavior in organization, dissertation abstracts international.

Lekie. H. (2004). Giris behaviors and peer relationship; the double edged sword ofexclusion and rejection.

Marie, A. (2004). Measuring attitudes toward assertive. reponding passive behavior". Dissertation Abstrats International, 64-05B, AA19528069, p. 2943

التنزيلات

منشور

21-07-2024

كيفية الاقتباس

عقوب ع. م. . (2024). السلوكيات السلبية السائدة بين طالبات كلية الآداب. مجلة المنتدى الأكاديمي, 8(2), 887-863. https://doi.org/10.59743/

المؤلفات المشابهة

1-10 من 307

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.