مدى استخدام مهارات الاتصال لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية البدنية بترهونة

المؤلفون

  • عبد الحميد الهمالي منصور قسم التدريس، كلية التربية البدنية، جامعة الزيتونة، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jaf.v8i1.84

الكلمات المفتاحية:

الاتصال، مهارات الاتصال، التربية البدنية

الملخص

  هدفت الدراسة للتعرف على مدى استخدام مهارات الاتصال لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية البدنية جامعة الزيتونة وأثر ذلك في إخراج المقررات الدراسية وإيجاد الفروق بينهم تبعا لسنوات الخبرة والمؤهل العلمي، وتم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملاءمته وطبيعة مشكلة البحث، استهدف الباحث عينة قوامها (44) عضو هيئة تدريس بنسبة (88 %) من إجمالي مجتمع البحث، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم إعداد تطبيق استمارة استبيان بعد مراجعة الادبيات والدراسات ذات العلاقة بموضوع البحث وقد ساعد ذلك في اختيار العديد من الفقرات حول عملية الاتصال الإداري والتربوي في كليات التربية الرياضية (خالد لايخ، 2012)، درجة ممارسة الاتصال التعليمي لأعضاء هيئة التدريس الجامعي  (خالد السعود، ابراهيم الخطيب، 2020)، وتوصل الى إعداد استمارة استبيان مشتملة على خمسة مجالات تخص مهارات الاتصال لأعضاء هيئة التدريس الجامعي، وتوصلت الدراسة في أهم نتائجها والتي تتعلق بترتيب استخدام مهارات الاتصال لديهم، حيث جاء مجال (فاعلية الاتصال الإداري والتربوي) اولا بمتوسط الوسط المرجح بلغ (3.91) ومتوسط وزن نسبي (78 %)، وفق استجابات أفراد العينة والمحك الفرضي المعتمد في الدراسة، وذلك لأنها أحد المفاهيم وتعمل على نقل التعليمات ووجهات النظر والأفكار إلى الطلاب، وجاءت (مهارات الاتصال الإداري والتربوي) ثانيا والتي تعد وسيلة مهمة لتنسيق جهود المنتسبين في الكلية بهدف تطوير أدائها، وجاء مجال (معوقات الاتصال الإداري والتربوي) في الترتيب الخامس والأخير وفق استجابات افراد العينة وبدرجة (متردد) وتؤشر هذه النتيجة على أن اغلب أعضاء هيئة التدريس بالكلية يواجهون معوقات في تطبيق مهارات الاتصال.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

ابتسام جواد مهدي(2002) الاتصال في الادارة التعليمية ومعوقاتها، مجلة القادسية للعلوم التربوية، المجلد2، العدد 3، كلية الآداب جامعة القادسية.

أحمد محمد الزغبي(2002) الاتصال الفعال بين المعلم والتلميذ معوقاته التربوية، مجلة اللجنة الوطنية بكلية التربية، جامعة قطر، العدد 43.

أميرة علي محمد (2006) الاتصال التربوي.شارع الملك فيصل:الدار العالمية لنشر والتوزيع.

حارث عبودة ( 2009) الاتصال التربوي، عمان الأردن، دار النشر والتوزيع ، ط. 1

خالد اسود لايخ (2012) واقع الاتصال الإداري والتربوي من وجهة نظر رؤساء الاقسام العلمية في كليات التربية الرياضية في العراق، مجلة علــوم التربية الرياضية العدد الرابع المجلد الخامس.

رحيمة الطيب غيساني(2008) مدخل الى الإعلام والاتصال، الأردن ،عالم الكتب.

زينب علي عمر، غادة جلال عبدالحكيم ، (2008) طرق تدريس التربية الرياضية ،القاهرة ،دار الفكر العربي ط1.

سعد غالب ياسين (2005) ، الادارة الالكترونية وآفاق تطبيقاتها العربية ، معهد الادارة العامة، المملكة العربية السعودية

عمر محمد الخرابشة، ( 2001) بناء برنامج تدريبي لتطوير عملية الاتصال الإداري للعاملين في الجامعات الاردنية الرسمية في ضوء كفاياتهم الادارية ، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية – ابن رشد ، جامعة بغداد

كامل محمد المغربي، (2004 ) السلوك التنظيمي. مفاهيم وأسس سلوك الفرد والجماعة في التنظيم، عمان، دار الفكر

محمد يوسف ابوملوح ،(2004 ) الاتصال التربوي، مجلة المعلم ،مركز القطائن غزة

عبدالحميد شرف(2000) تكنولوجيا التعليم في التربية الرياضية ،مركز الكتاب للنشر ، القاهرة.

محمد السباعي(1985) معلم الغد ودوره، دار المعارف، القاهرة.

مصطفى سعد زغلول ،مصطفى السايح محمد(2004) تكنولوجيا إعداد وتأهيل معلم التربية الرياضية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر الإسكندرية.

مصطفى عبد السميع محمد(2005) مهارات الاتصال والتفاعل في عمليتي التعليم والتعلم، الأردن دار، الفكر العربي، ط 2.

التنزيلات

منشور

02-02-2023

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية

الفئات

كيفية الاقتباس

منصور ع. ا. ا. (2023). مدى استخدام مهارات الاتصال لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية البدنية بترهونة . مجلة المنتدى الأكاديمي, 8(1), 157-176. https://doi.org/10.59743/jaf.v8i1.84

المؤلفات المشابهة

1-10 من 93

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.