ملاءمة البيئة المادية بالقاعات الدراسية بالتعليم العالي في ليبيا: من وجهة نظر طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

المؤلفون

  • رجـــــــــــب علـــــــــــي اهويــــــــــدي قسم اللغة الإنجليزية، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية
  • عبدالسلام علي اشتيوي احواس قسم اللغة الإنجليزية، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية

DOI:

https://doi.org/10.59743/

الكلمات المفتاحية:

physical classroom environment، teaching and learning، higher education

الملخص

تبحث هذه الورقة في مدى ملاءمة البيئة المادية بالقاعات الدراسية بالتعليم العالي في ليبيا من وجهة نظر طلاب اللغة الانجليزية كلغة أجنبية. استخدمت الدراسة أسلوب الطرق المختلطة على عينة تكونت من 30 طالبة متخصصة في دراسة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، كدراسة حالة. هذه المجموعة تدرس بدوام كامل في كلية التربية بإحدى الجامعات الليبية. وكان هدف الدراسة هو: استكشاف اّراء وتجارب طلاب اللغة الانجليزية بالتعليم العالي الليبي فيما يتعلق بملاءمة البيئة المادية بالقاعات الدراسية للعملية التعليمية. استخدمت الدراسة في جمع البيانات استبيانا ذاتي التعبئة ومقابلات شخصية شبه مركبة. أظهر تحليل البيانات أن البيئة المادية بالقاعات الدراسية ملائمة بشكل نسبي لتعليم وتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، مما يدل على أن البيئة بالقاعات الدراسية تقليدية تفتقر إلى الوسائل التقنية الحديثة. كما أظهرت الدراسة أن البنية التحتية مناسبة نوعا ما، إلا أنها تفتقر إلى الوسائل الضرورية. أما الأثاث فهو غير مريح بالدرجة المطلوبة، زد على ذلك أن القاعات مكتظة نوعا ما، أما الوسائل التعليمية فهي إما محدودة الأداء أو غير متوفرة. في ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بخلق بيئة مادية أكثر ملاءمة للعملية التعليمية وذلك لتحفيز الأساتذة والطلاب وتشجيعهم على الرفع من أدائهم في العملية التعليمية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Ahmad, C.N., C. and Amirul, N. J., (2018). 'The Effect of the Physical Learning Environment on Students' Health, Enjoyment and Learning', Journal Pendidikan Sains and Matematik Malaysia Vol.7 No.1June 2017/ISSN 2232- 0393.

Al-Ashab, O. and Lakshmi, G. (2013) Learn to Teach (2nd edition) Zliten, Dar Wa Maktabat Ben Hamuda for publication and distribution.

Ali, M., A. A. H., M. (2017).The influence of the physical environment on learning Behaviour: a case study of Intermediate schools in Kuait. Doctoral thesis: Birmingham City University.

Basit, N. (2010).Conducting Research in Educational Context. London: Continuum.

Bellamy, L., S., (2016). Classroom Environment: Content Analysis Examining Characteristics of Classroom Environments that Affect Students’ Academic Achievement. Doctoral Dissertation: East Tennessee State University.

BERA. (2011). Ethical Guidelines for Educational Research. London: BERA.

Bloom, B., D and Crabtree, B., F (2006). 'The qualitative research interview' Medical Education (40), pp314-321.

Chamot, A., U., Barnhard, S. and Dristine, S. W. (1998). ‘Conducting Action Research in the Foreign Language Classroom’: National Capital Language Resource Centre. Northeast Conference (2006) New York: NY.

Dawson, C., (2009). Introduction to Research Methods: A practical guide for anyone undertaking a research project. (4th ed.). How To Books ltd: Oxford.

Earthman, G., and Lemasters, L., K. (2009). 'Teacher attitudes about classroom conditions' Journal of Educational Administration Vol.47 No. 3, pp323-335.

Hammersley, M. (2008). Questioning Qualitative Inquiry Critical Essays. Los Angeles: Sage.

Hannah, R. (2013). ‘The Effect of Classroom Environment on Student Learning’. Honors Theses. Paper 2375.

Hennink, M., Hutter, I., and Bailey, A. (2011). Qualitative Research Methods. Thousand Oak, California: Sage Publications.

Larsen-Freeman, D. (2000). Techniques and Principles in Language Teaching. Oxford: Oxford University Press.

Littlewood, W. (1981). Communicative Language Teaching: An introduction. Cambridge: Cambridge University Press.

Lodhi, M., A., Sahar, A., H., Qayyum, N., Iqbal, S. & Shareef, H. (2019). ‘Relationship of School Environment and English Language Learning at Government Schools’ Public Administration.

Marshall, C. and Rossman G., B. (1989). Designing Qualitative Research. New York: Sage.

Nzowa, G. and Ngussa, B., M., (2019). 'Correlation between classroom atmosphere and language competency as academic achievement among Secondary Schools in Arusha District', Tanzania International Journal of Educational Policy Research and Review Vol. 6 (6), pp. 164-175.

Oppenheim, A. (1992). Questionnaire Design, Interviewing and Attitude Measurement. London: Continuum.

Puteh, M., Ahmad, C., N., C. Noh, N., M. and Adnan, M. (2015). 'The Classroom Physical Environment and Its Relation to Teaching and Learning Comfort Level', International Journal of Social Science and Humanity DOI: 10.7763/USSH.V.5.460.

Ramli, N., H., Ahmad, S. and Massri, M. H. (2013). 'Improving the Classroom Physical Environment: Classroom users' perception', Procedia- Social and Behavioural Sciences 101 221-229.

Scrivener, J. (2012).Classroom Management Techniques. Cambridge: Cambridge University Press.

Silverman, D. (2005). Doing Qualitative Research: A Practical Handbook. (2nd ed.). London: Sage.

Silverman, D. (2006). Interpreting Qualitative Data: Methods for Analysing Talk, Text and Interaction (3rd ed). London: Sage.

Suleman, Q. and Hussain, I. (2014). 'Effects of Classroom Physical Environment on the Academic Achievement Scores of Secondary School Students in Kohat Division, Pakistan', International Journal of Learning & Development ISSN 2164-4063, Vol.4, No. 1.

Turano, Amy A., (2005). 'The impact of classroom environment on student learning.' Theses and Dissertations, 1089. https//radw.rowan.edu/etd/1089.

Umar, A., A. (2017). ‘Effect of Classroom Environment on Achievement in English as a Foreign Language (EFL): A case Study of Secondary School Students in Gezira State: Sudan', World Journal of English Language Vol.7, No.4; http://Wjel.Sciedupress.com.

التنزيلات

منشور

09-03-2023

كيفية الاقتباس

اهويــــــــــدي ر. ع. ., & احواس ع. ع. ا. . (2023). ملاءمة البيئة المادية بالقاعات الدراسية بالتعليم العالي في ليبيا: من وجهة نظر طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. مجلة المنتدى الأكاديمي, 7(2), 685-661. https://doi.org/10.59743/

المؤلفات المشابهة

1-10 من 121

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.