فعالية استخدام المقاربة التكنولوجية في التكفل باضطراب طيف التوحد: مراجعة منهجية للدراسات السابقة
الكلمات المفتاحية:
استخدام المقاربة التكنولوجية، اضطراب طيف التوحد، المقاربة التكنولوجيةالملخص
يعتبر طيف التوحد أحد أهم الاضطرابات التي تشغل المختصين العياديين والباحثين في علم النفس والصحة النفسية والعقلية والعلوم الطبية، نظرا لتزايد انتشاره بوتيرة عالية، ولتأثيراته الكبيرة على حياة الأشخاص المصابين بالاضطراب أطفالا وراشدين، وعلى أوليائهم وعلى المجتمع. تهدف هذه الدراسة إلى تقديم حوصلة عن نتائج الدراسات السابقة التي تناولت استخدام التكنولوجيا كمقاربة حديثة في مساعدة الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد. تم تحديد الدراسات السابقة باستخدام كلمات مفتاحية مناسبة لأهداف الدراسة من خلال البحث في محركات البحث الأكاديمية والمنصات العلمية كGoogle Scholar و Semantic Scholar، و ASJP. تمت مراجعة 12 دراسة من الدراسات الأجنبية والعربية التي تبين أهمية وفعالية استخدام التكنولوجيا في تحفيز وتعليم الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد، وفي تطوير مهاراتهم التواصلية والاجتماعية، وتبيين الأساليب التكنولوجية المستخدمة لتحقيق هذه الأهداف. أظهرت مراجعة هذه الدراسات أن استخدام مقاربة التكنولوجيا مع الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد فعال ومفيد، يساهم في تحقيق تحسن وتطور إيجابي في أداء المهام وروتين الحياة اليومي، ويخلق بيئة تعلم مناسبة، ويساعد في تدريب وتمرين المصابين بالاضطراب على مهارات الحياة اليومية، والنتيجة العامة تشير إلى أن المقاربة التكنولوجية فعالة في تحسين المهارات الاجتماعية والتواصلية والمهارات الأكاديمية لدى المصابين باضطراب طيف التوحد. من خلال مراجعة النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسات، تم اقتراح دعم البحوث مستقبلا في هذا المجال، وتعزيز الميدان العيادي بتقنيات وبرامج وأساليب قائمة على التدخل التكنولوجي للتكفل بالأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد في البيئة العربية.
المراجع
زعرور. ل، شريفي. ح، داوي. ص. (2021)، توظيف التكنولوجيا الرقمية في تطبيق بروتوكول علاجي لصالح الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد ومرافقة أوليائهم، المجلة العلمية للتكنولوجيا وعلوم الإعاقة. المجلد 03 العدد 01، ص ص 39-62
صيمود. ل. (2022)، استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة في دمج أطفال التوحد مع المجتمع: دراسة حالة لمركز رعاية أطفال التوحد" علي رملي" الجزائر العاصمة، مجلة النص. المجلد 09 العـــدد 01، ص ص 863-830. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/181798
Alhuzimi, T. (2020). Efficacy of Video Modelling (VM) in Developing Social Skills in Children with Autism Spectrum Disorder (ASD) at School in Saudi Arabia, International Journal of Disability, Development and Education, DOI: 10.1080/1034912X.2020.1716962
Alzyoudi, M., Sartawi, A., & Almuhiri, O. (2015). The impact of video modelling on improving social skills in children with autism. British Journal of Special Education, 42(1), 53-68. DOI:10.1111/1467-8578.12057
Ashori, M., & Jalil-Abkenar, S. S. (2019). The Effectiveness of Video Modeling on Social Skills of Children with Autism Spectrum Disorder. Practice in Clinical Psychology, 7(3), 159-166. DOI:10.32598/jpcp.7.3.159
Bölte, S., Golan, O., Goodwin, M. S., & Zwaigenbaum, L. (2010). What can innovative technologies do for Autism Spectrum Disorders?. Autism : the international journal of research and practice, 14(3), 155–159. https://doi.org/10.1177/1362361310365028
Chou, C., Chien, Y., Chu, Y., & Hsieh, Y. (2015). AustimSpace: A Visualized Scenario Learning Aid on Tablet PC for Chinese Children with High-Functioning Autism.18, 89-95.
https://doi.org/10.6180/JASE.2015.18.1.11
Chou, C., Chu, Y., & Chen, H. (2017). A Mandarin Phonetic-symbol Communication Aid Developed on Tablet Computers for Children with High-functioning Autism. , 20, 251-258.
https://doi.org/10.6180/JASE.2017.20.2.13
Elshahawy, M., Aboelnaga, K., & Sharaf, N. (2020). CodaRoutine: A Serious Game for Introducing Sequential Programming Concepts to Children with Autism. 2020 IEEE Global Engineering Education Conference (EDUCON), 1862-1867 DOI:10.1109/EDUCON45650.2020.9125196
Hedges, S., Odom, S., Hume, K., & Sam, A. (2016). Technology use as a support tool by secondary students with autism. Autism, 22, 70 - 79. https://doi.org/10.1177/1362361317717976
Lussier-Desrochers, D., Massé, L., Simonato, I., Lachapelle, Y., Godin-Tremblay, V., & Lemieux, A. (2023). Evaluation of the Effect of a Serious Game on the Performance of Daily Routines by Autistic and ADHD Children. Advances in Neurodevelopmental Disorders, 1-13.
https://doi.org/10.1007/s41252-023-00319-4
Pérez-Fuster, P., Sevilla, J., & Herrera, G. (2019). Enhancing daily living skills in four adults with autism spectrum disorder through an embodied digital technology-mediated intervention. Research in Autism Spectrum Disorders. https://doi.org/10.1016/J.RASD.2018.08.006
Putnam, C., & Chong, L. (2008). Software and technologies designed for people with autism: what do users want?. 3-10.
https://doi.org/10.1145/1414471.1414475
Sinzig, J., Evers, D., Lehmkuhl, G., & Vinzelberg, I. (2014). Executive function and attention profiles in preschool and elementary school children with autism spectrum disorders or ADHD. International Journal of Developmental Disabilities, 60(3), 144–154. https://doi. org/ 10. 1179/ 20473 87714Y. 00000 00040
Stathopoulou, A., Loukeris, D., Karabatzaki, Z., Politi, E., Salapata, Y., & Drigas, A. (2020). Evaluation of Mobile Apps Effectiveness in Children with Autism Social Training via Digital Social Stories. Int. J. Interact. Mob. Technol., 14, 4-18.
https://doi.org/10.3991/ijim.v14i03.10281
Sulaimani, M. (2017). Autism and Technology: Investigating Elementary Teachers' Perceptions Regarding Technology Used with Students with Autism. International journal of special education, 32, 586-595.
https://api.semanticscholar.org/CorpusID:149483718}
Zeidan, J., Fombonne, E., Scorah, J., Ibrahim, A., Durkin, M. S., Saxena, S., Yusuf, A., Shih, A., & Elsabbagh, M. (2022). Global prevalence of autism: A systematic review update. Autism research : official journal of the International Society for Autism Research, 15(5), 778–790. https://doi.org/10.1002/aur.2696
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.