فعالية استخدام المقاربة التكنولوجية في التكفل باضطراب طيف التوحد: مراجعة منهجية للدراسات السابقة

المؤلفون

  • محمد قرياتي عبد الله مخبر اللغة والمعرفة، النمو والاضطرابات COGLANG، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الجزائر2، الجزائر
  • بوسبتة يمينة مخبر اللغة والمعرفة، النمو والاضطرابات COGLANG، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الجزائر2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

استخدام المقاربة التكنولوجية، اضطراب طيف التوحد، المقاربة التكنولوجية

الملخص

يعتبر طيف التوحد أحد أهم الاضطرابات التي تشغل المختصين العياديين والباحثين في علم النفس والصحة النفسية والعقلية والعلوم الطبية، نظرا لتزايد انتشاره بوتيرة عالية، ولتأثيراته الكبيرة على حياة الأشخاص المصابين بالاضطراب أطفالا وراشدين، وعلى أوليائهم وعلى المجتمع. تهدف هذه الدراسة إلى تقديم حوصلة عن نتائج الدراسات السابقة التي تناولت استخدام التكنولوجيا كمقاربة حديثة في مساعدة الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد. تم تحديد الدراسات السابقة باستخدام كلمات مفتاحية مناسبة لأهداف الدراسة من خلال البحث في محركات البحث الأكاديمية والمنصات العلمية كGoogle Scholar  و Semantic Scholar، و ASJP. تمت مراجعة 12 دراسة من الدراسات الأجنبية والعربية التي تبين أهمية وفعالية استخدام التكنولوجيا في تحفيز وتعليم الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد، وفي تطوير مهاراتهم التواصلية والاجتماعية، وتبيين الأساليب التكنولوجية المستخدمة لتحقيق هذه الأهداف. أظهرت مراجعة هذه الدراسات أن استخدام مقاربة التكنولوجيا مع الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد فعال ومفيد، يساهم في تحقيق تحسن وتطور إيجابي في أداء المهام وروتين الحياة اليومي، ويخلق بيئة تعلم مناسبة، ويساعد في تدريب وتمرين المصابين بالاضطراب على مهارات الحياة اليومية، والنتيجة العامة تشير إلى أن المقاربة التكنولوجية فعالة في تحسين المهارات الاجتماعية والتواصلية والمهارات الأكاديمية لدى المصابين باضطراب طيف التوحد. من خلال مراجعة النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسات، تم اقتراح دعم البحوث مستقبلا في هذا المجال، وتعزيز الميدان العيادي بتقنيات وبرامج وأساليب قائمة على التدخل التكنولوجي للتكفل بالأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد في البيئة العربية.

المراجع

زعرور. ل، شريفي. ح، داوي. ص. (2021)، توظيف التكنولوجيا الرقمية في تطبيق بروتوكول علاجي لصالح الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد ومرافقة أوليائهم، المجلة العلمية للتكنولوجيا وعلوم الإعاقة. المجلد 03 العدد 01، ص ص 39-62

صيمود. ل. (2022)، استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة في دمج أطفال التوحد مع المجتمع: دراسة حالة لمركز رعاية أطفال التوحد" علي رملي" الجزائر العاصمة، مجلة النص. المجلد 09 العـــدد 01، ص ص 863-830. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/181798

Alhuzimi, T. (2020). Efficacy of Video Modelling (VM) in Developing Social Skills in Children with Autism Spectrum Disorder (ASD) at School in Saudi Arabia, International Journal of Disability, Development and Education, DOI: 10.1080/1034912X.2020.1716962

Alzyoudi, M., Sartawi, A., & Almuhiri, O. (2015). The impact of video modelling on improving social skills in children with autism. British Journal of Special Education, 42(1), 53-68. DOI:10.1111/1467-8578.12057

Ashori, M., & Jalil-Abkenar, S. S. (2019). The Effectiveness of Video Modeling on Social Skills of Children with Autism Spectrum Disorder. Practice in Clinical Psychology, 7(3), 159-166. DOI:10.32598/jpcp.7.3.159

Bölte, S., Golan, O., Goodwin, M. S., & Zwaigenbaum, L. (2010). What can innovative technologies do for Autism Spectrum Disorders?. Autism : the international journal of research and practice, 14(3), 155–159. https://doi.org/10.1177/1362361310365028

Chou, C., Chien, Y., Chu, Y., & Hsieh, Y. (2015). AustimSpace: A Visualized Scenario Learning Aid on Tablet PC for Chinese Children with High-Functioning Autism.18, 89-95.

https://doi.org/10.6180/JASE.2015.18.1.11

Chou, C., Chu, Y., & Chen, H. (2017). A Mandarin Phonetic-symbol Communication Aid Developed on Tablet Computers for Children with High-functioning Autism. , 20, 251-258.

https://doi.org/10.6180/JASE.2017.20.2.13

Elshahawy, M., Aboelnaga, K., & Sharaf, N. (2020). CodaRoutine: A Serious Game for Introducing Sequential Programming Concepts to Children with Autism. 2020 IEEE Global Engineering Education Conference (EDUCON), 1862-1867 DOI:10.1109/EDUCON45650.2020.9125196

Hedges, S., Odom, S., Hume, K., & Sam, A. (2016). Technology use as a support tool by secondary students with autism. Autism, 22, 70 - 79. https://doi.org/10.1177/1362361317717976

Lussier-Desrochers, D., Massé, L., Simonato, I., Lachapelle, Y., Godin-Tremblay, V., & Lemieux, A. (2023). Evaluation of the Effect of a Serious Game on the Performance of Daily Routines by Autistic and ADHD Children. Advances in Neurodevelopmental Disorders, 1-13.

https://doi.org/10.1007/s41252-023-00319-4

Pérez-Fuster, P., Sevilla, J., & Herrera, G. (2019). Enhancing daily living skills in four adults with autism spectrum disorder through an embodied digital technology-mediated intervention. Research in Autism Spectrum Disorders. https://doi.org/10.1016/J.RASD.2018.08.006

Putnam, C., & Chong, L. (2008). Software and technologies designed for people with autism: what do users want?. 3-10.

https://doi.org/10.1145/1414471.1414475

Sinzig, J., Evers, D., Lehmkuhl, G., & Vinzelberg, I. (2014). Executive function and attention profiles in preschool and elementary school children with autism spectrum disorders or ADHD. International Journal of Developmental Disabilities, 60(3), 144–154. https://doi. org/ 10. 1179/ 20473 87714Y. 00000 00040

Stathopoulou, A., Loukeris, D., Karabatzaki, Z., Politi, E., Salapata, Y., & Drigas, A. (2020). Evaluation of Mobile Apps Effectiveness in Children with Autism Social Training via Digital Social Stories. Int. J. Interact. Mob. Technol., 14, 4-18.

https://doi.org/10.3991/ijim.v14i03.10281

Sulaimani, M. (2017). Autism and Technology: Investigating Elementary Teachers' Perceptions Regarding Technology Used with Students with Autism. International journal of special education, 32, 586-595.

https://api.semanticscholar.org/CorpusID:149483718}

Zeidan, J., Fombonne, E., Scorah, J., Ibrahim, A., Durkin, M. S., Saxena, S., Yusuf, A., Shih, A., & Elsabbagh, M. (2022). Global prevalence of autism: A systematic review update. Autism research : official journal of the International Society for Autism Research, 15(5), 778–790. https://doi.org/10.1002/aur.2696

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

فعالية استخدام المقاربة التكنولوجية في التكفل باضطراب طيف التوحد: مراجعة منهجية للدراسات السابقة. (2024). مجلة العلوم التربوية, 5(1), 1370-1386. https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/146

المؤلفات المشابهة

21-30 من 42

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.