دور الرقمنة المعرفية في تحسين جودة الخدمات داخل الأقسام العلمية من وجهة نظر رؤساء الأقسام بكلية التربية سوق الخميس

المؤلفون

  • ربيعة عبد الفتاح علي أبوالقاسم مصطفى قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المرقب، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الأقسام العلمية، جودة الخدمات، الجودة، الرقمنة المعرفية

الملخص

     هدف البحث إلى التعرف على دور الرقمنة المعرفية في تسهيل جودة الخدمات داخل الأقسام العلمية من وجهة نظر رؤساء الأقسام بكلية التربية الخمس، والكشف على مدى معرفة رؤساء الأقسام بالكلية بالمعارف الرقمية، وعمليات التعليم والتعلم الرقمي، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية 0.05 في مجالات البحث بين رؤساء الأقسام وفقاً لمتغيرات الجنس ، والتخصص وسنوات الخبرة، واستخدم لتحقيق ذلك المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام طريقة ألفا كرونباخ لاستخراج حساب ثبات أداة البحث فبلغت درجت ثباتها 0.89، واختيرت عينة البحث بطريقة قصدية بلغ عددها (22)، وتمت معالجة بيانات البحث بواسطة نظام spss،  ومن أهم النتائج : أن الرقمنة المعرفية تسهم وبشكل فعال في تحسين جودة الخدمات داخل الكليات ؛ فقد أكد أفراد العينة أن الخدمات الإلكترونية تسهم في تحسين أداء العاملين، وفي التخفيف من المحسوبية، والتخفيف من هدر المال العام، وتسهل الحصول على المعلومات وتختصر الوقت، كما تبين عدم وجود فروق في مجالات البحث بين رؤساء الأقسام وفقاً لمتغيرات الجنس والتخصص والخبرة.

المراجع

أبوعامر، آمال محمود.(2018). مستوى الثقافة الرقمية لدى عينة من الآباء والأمهات في محافظات قطاع غزة، فلسطين.

البدري، مجيد حميد شهاب.(1997). الدور الإقليمي لتركيا في ترتيبات امنية جديدة وأثرها في الأمن القومي العربي، أطروحة دكتوراه / العراق/ بغداد.

البشري، منى عطية. (1429)ه. معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية في إدارات جامعة أم القرى / مكة من وجهة نظر الإداريات وعضوات هيئة التدريس بالجامعة، رسالة ماجستير / كلية التربية/ جامعة أم القرى.

بن فردية، ضياء الدين.(2022). دور الرقمنة في تطوير البحث العلمي والرفع من مستوى التحصيل الأكاديمي للطلبة، الجزائر، مجلة مقاربات في التعليمية، مجلد 3، العد الرابع.

بوثماني، حمزة.(2021). دور الرقمنة في تحسين جودة الخدمات في المرفق العمومي دراسة حالة، مذكرة لنيل شهادة الماستر بعلوم التسيير بجامعة محمد بوضياف/ الجزائر.

بوحميدة، نصر الله.( 2017). أثر استخدام الرقمنة في الرفع من درجة التحصيل الدراسي، مجلة الحكمة للدراسات الثانوية مجلد 5، العدد 5.

بوخيرة، فتيحة.(2018). دور الرقمنة في تحسين الخدمة العمومية على مستوى الجماعات المحلية، دراسة ميدانية بمكتب الوثائق البيومترية في بلدية سيدي خويلد، مذكرة لنيل شهادة الماجستر في العلوم السياسة، الجزائر.

حاج، قاسم علي.(2020). اسهامات الإتحاد الإفريقي في عملية التحول الرقمي في افريقيا قراءة في مشروع استراتيجية التحول الرقمي الافريقية 2020- 2030 مجلة كلية الاقتصاد للبحوث العلمية، المجلد الأول العدد السادس.

الحسنات، سارة عوض.(2020). معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية في الجامعات الفلسطينية، رسالة ماجستير، معهد البحوث والدراسات العربية، المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة بجامعة الدول العربية/مصر/ القاهرة..

حسن، محمد صلاح الدين.(2015). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تنمية الثقافة التكنولوجية لدى معلمات رياض الأطفال غير المتخصصات، جامعة عين شمس/أفاق جديدة في تعليم الكبار.

حسين، مريم خالص.(2013). الحكومة الالكترونية، مجلة كلية بغداد، العراق/ وزارة المالية.

حمدو، ميلودة.(2022). دور الرقمنة في تحسين جودة الخدمات في المرفق العمومي / دراسة حالة بلدية انفوسة ولاية ورقلة/ الجزائر دراسة لحصول على درجة الماجستير.

رانيا، وآسية، سايب، وشيبوب.(2021). دور الرقمنة في تسين جودة الخدمة دراسة حالة مديرية البريد والمواصلات المسيلة، مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجزائر جامعة محمد بوضياف / المسيلة.

الزهراني، حسن محمد.(2022). دور الثقافة الرقمية في تعزيز العملية التعليمية لدى طلاب الإعداد التربوي بالجامعة الإسلامية، مجلة كلية التربية- عين مس/ مصر العدد (46)، الجزء الأول.

بدوي، أحمد زكي.(19939. معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، لبنان.

سويدان ، وشفيق، نظام موسى، إبراهيم حداد.(2003). التسويق، دار الحامد لنشر والتوزيع / الأردن.

عبد الحميد، حسن سعد.(2016). معوقات مجتمع المعرفة في الجامعات العراقية، مركز البيان لدراسات والتخطيط، العراق.

عبد العليم، رمضان محمود.(2019). الثقافة الرقمة لدى طالب الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة، جامعة الأزهر/ مجلة كلية التربية، الجزء الثالث، العدد 184.

عثمان، عثمان حسن.(2016). التعليم الإلكتروني عن بعد ومجتمع المعرفة، المؤتمر الدولي الحادي عشر/ التعليم في عصر التكنولوجيا الرقمية، لبنان.

عطاب والدراجي، كلثوم، ومكي.(2001). رقمنة الشباك الالكتروني الموحد للوثائق البيومترية كآلية لتحسين الخدمة العمومية في الجزائر بلدية ورقلة نموذجا، مجلة الاجتهاد القضائي، العدد 2 .

علي، أسامة عبد السلام.(2011). التحول الرقمي للجامعات المصري، لمتطلبات وآليات، مجلة كلية التربية تصدر عن الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية ، المجلد 14‘العدد 33.

علي، زينب محمود أحمد، معلم العصر الرقمي، مصر/ جامعة سوهاج، المجلة التربوية، العدد 68.

فايد، سامية المحمدي.(2018). استخدام نموذج التعلم المعكوس في تنمية بعض المهارات الحياتية والثقافة الرقمية في مادة التاريخ لدى طالب المرحلة الثانوية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر.

محمد، و موسى، بودالي، وبوشنب.(2016). رقمنة الإدارة كأسلوب لتحسين الخدمة العمومية في الجزائر الإدارة الجبائية نموذجا، 2016، شبكة الانترنت.

مصطفى وآخرون، إبراهيم.(1972). المعجم الوسيط، المكتبة الإسلامية للطباعة والنشر، مصر/ القاهرة.

المهري، سهيلة.(2005). المكتبة الرقمية في الجزائر دراسة لتطلعات المستقبل، لنيل درجة الماستر في علم المكتبات، جامعة قسنطينة.

نادية، عوني.(2017). تقييم التجربة الرقمية في الإدارة المحلية الجزائرية، دراسة ميدانية ببلدية سعيدة، مذكرة لنيل شهادة ماستر في العلوم السياسية جامعة مولاي الطاهر، الجزائر.

نصر الله، إبراهيم.(2020). دور التحول الرقمي في تحسين الخدمات الحكومية في فلسطين، المؤتمر الدولي الأول في تكنولوجيا المعلومات والأعمال.

الهادي، محمد محمد.(2020). الذكاء الاصطناعي معالمه تطبيقاته وتأثيراته التنموية والمجتمعية، مصر/ القاهرة الدار المصرية اللبنانية.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

مصطفى ر. ع. ا. ع. أ. (2024). دور الرقمنة المعرفية في تحسين جودة الخدمات داخل الأقسام العلمية من وجهة نظر رؤساء الأقسام بكلية التربية سوق الخميس . مجلة العلوم التربوية, 5(1), 409–432. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/50