دور الإرشاد الأسري في تحقيق التوافق الزواجي بين الزوجين

المؤلفون

  • مفيدة مصطفى الاشهب قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة غريان، ليبيا
  • السعيد بن عزه بن عزه قسم علم الاجتماع، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الوادي، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

الارشاد الأسري، الزواج، التوافق الزواجي، التوافق الاجتماعي، التوافق العاطفي

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مدى مساهمة الإرشاد الأسري في تحقيق التوافق الزواجي بين الزوجين، والكشف عن مدى مساهمة الارشاد الأسري في تحقيق التوافق الزواجي لأفراد الأسرة، وتم استخدام المنهج الوصفي باعتباره المنهج الأنسب لطبيعة الدراسة، وتكونت العينة المختارة بطريقة عشوائية من (50) زوجا وزوجة، واعتمد البحث على الاستبيان كأداة ميدانية للبحث، وقد توصل البحت إلى أن الإرشاد الأسري يساهم في تحقيق التوافق الزواجي الاجتماعي والعاطفي بين الزوجين.

المراجع

أمين أبو زيد نبيلة، (2011)، علم النفس الأسري، ط1، عالم الكتب، مصر.

البريكي حسن، (2016)، التوافق الزواجي وأثره على استقرار الأسرة، مجلة كلية العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية، المجلد 33، العدد 02، قطر.

جمال محمد حسني أحمد شيماء، (2015)، الذكاء الوجداني والتوافق الزواجي لدى الزوجات في الأسر حديثة التكوين، ط1، المكتب الجامعي الحديث للنشر، مصر.

حجازي مصطفى، (2011)، واقع الارشاد الأسري ومتطلباته في دول مجلس التعاون، المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، سلسلة الدراسات الاجتماعية، العدد 67، ط1، مملكة البحرين

خضر عبد الباسط متولي، (2008)، الارشاد الأسري في عصر القلق والتفكك، (الخلفية النظرية والدراسات الميدانية)، دار الكتاب الحديث، مصر.

رابح سيساني، محمد خماد، نصر الله بوحميدة، (2012)، دور الارشاد الأسري في معالجة اضطرابات العلاقات الزوجية، مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية، المجلد 04، العدد 02، جامعة الوادي، الجزائر.

رزان محمد الحجيري، (2013)، درجة ممارسة المرشد التربوي للإرشاد الأسري من وجهة نظر مديري المدارس والطلبة، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، عمان.

سليمان سناء محمد، (2005)، التوافق الزواجي واستقرار الأسرة من منظور إسلامي، نفسي واجتماعي ن ط1، دار عالم الكتب للنشر والتوزيع، مصر.

عثمان سعيد محمد، (2016)، الاستقرار الأسري وأثره على الفرد والمجتمع، مؤسسة شباب الجامعة، مصر.

عفيفي عبد الخالق محمد، (2011)، بناء الأسرة والمشكلات الأسرية المعاصرة، المكتب الجامعي الحديث، مصر.

مؤمن داليا، (2004)، الأسرة والعلاج الأسري، دار السحاب للنشر والتوزيع، مصر.

مرسي كمال، (1991)، العلاقة الزواجية والصحة النفسية في الإسلام وعلم النفس، دار القلم، القاهرة، مصر.

نجية ناجي الوسيع، سناء أبو عجيلة كشكر، (2020)، مقترح دليل ارشادي أسري لمراكز وجمعيات ومؤسسات الارشاد الأسري، مجلة القرطاس، العدد 7، مؤسسة الأندلس للثقافة، جامعة طرابلس، ليبيا.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

الاشهب م. م., & بن عزه ا. ب. ع. (2024). دور الإرشاد الأسري في تحقيق التوافق الزواجي بين الزوجين. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 886–904. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/111