فاعليَّةُ استراتيجيَّةِ التَّفكيرِ بصوتٍ عالٍ في تنميةِ مهاراتِ حَلِّ المُشكلاتِ الرِّياضيَّة في مادَّةِ الرِّياضيَّاتِ لَـدَى تلاميذِ الصَّـفِّ السابع مِن مَرحـلةِ التَّعليم الأساسيِّ بِمَدينةِ مِـصراتة

المؤلفون

  • أنور الصادي مركز البحوث النفسية والتربوية، هيئة البحث العلمي .
  • نجلاء الهادي قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة طرابلس

الكلمات المفتاحية:

التَّفكيرِ بصوتٍ عالٍ، حَلِّ المُشكلاتِ الرِّياضيَّة، تلاميذِ الصَّـفِّ السابع

الملخص

     هدف البحث إلى التَّعرف على فاعليَّة استخدام استراتيجية التَّفكير بصوتٍ مرتفعٍ في تنمية مهارات حل المشكلات الرِّياضيَّة في مادّة الرِّياضيَّات لـَدَى تلاميذ الصَّـفّ السابع من مرحـلة التَّعليم الأساسي بمدينة مـصراتة، واستخدم لتحقيق ذلك المنهج شبه التَّجريبي ذا تصميم المجموعتين التَّجريبيَّة والضَّابطة بقياس بعدي، وتكونت عَيِّنة البحث من (20) تلميذًا وتلميذة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبيَّة (10) ومجموعة ضابطة (10)، وكانت أدوات البحث: اختبار حل المشكلات الرِّياضيَّة، واختبار التَّحصيل في الرِّياضيَّات، ومن أهم نتائج البحث: أن فاعليَّة البرنامج المُعَدّ وَفْق استراتيجية التَّفكير بصوتٍ مرتفعٍ في تنمية مهارات حل المشكلات الرِّياضيَّة لدى مجموعة البحث التَّجريبيَّة، وأن فاعليَّة البرنامج المُعَدّ وَفْق استراتيجية التَّفكير بصوتٍ مرتفعٍ في تنمية التَّحصيل في الرِّياضيَّات.

المراجع

عبد الفتاح، آمال جمعة (2016). فاعليَّة استراتيجية التَّفكير بصوتٍ عالٍ في تدريس الفلسفة على التَّحصيل وتنمية مهارات ما وراء المعرفة والذَّكاء الروحي والاتّجاه نحو الاستراتيجية لدى طلاب المرحلة الثَّانويَّة، مجلة الجمعية التَّربويَّة للدِّراسات الاجتماعيَّة، ع86، 1-90.

العبد الكريم ، راشـد بـن حـسين (2011). النَّظريَّة البنائيَّة الاجتماعيَّة وتطبيقاتها التَّدريسيَّة فـي المـنهج. مركز بحوث كلّيّة التَّربيـة، عمـادة البحث العلمي، جامعة الملك سعود.

العريني، حنان بنت عبد الرحمن (2020). فاعليَّة إستراتيجيَّات التَّفكير المتشعب في مهارات حلّ المُشكلات الرِّياضيَّة لدى طالبات المرحلة المُتوسِّطة، مجلة التَّربية، جامعة الأزهر، كلّيّة التَّربية، ع188، ج3، 235 – 283.

عطيفى، زينب محمود محمد (2011). أثر استخدام استراتيجية مقترحة مُعيَّنة على قراءة المسائل اللَّفظيَّة الرِّياضيَّة على تنمية مهارات حل المسائل اللَّفظيَّة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيَّة وعلى تعديل الاتّجاه نحو المسائل اللَّفظيَّة لديهم. المؤتمر العلمي الرَّابع لكلّيّة العلوم التَّربويَّة بجامعة جرش (التَّربية والمجتمع: الحاير والمستقبل)، الأردن، 684-712.

علاوي ، فاطمة محمد (2019). أثر استراتيجية التَّفكير بصوتٍ عالٍ في تحصيل طالبات الصَّفّ الخامس الأدبي في مادّة الجغرافيا، الجامعة المستنصريَّة - كلّيّة التَّربية الأساسية، ع 105، ص ص 179-204.

العلى، علياء نايف (2015). فاعليَّة استخدام استراتيجية التَّفكير بصوتٍ عالٍ في تدريس العلـوم لتنمية التَّحصيل والتَّفكير النَّاقد لدى طالبات الصَّفّ الثَّالث المُتوسِّط بمدينة حائل، رسالة ماجستير، كلّيّة العلوم الاجتماعيَّة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.

علي، نفين علي عطا الله (2015). فاعليَّة استخدام استراتيجية التَّساؤل الذَّاتي في تنمية مهارات حلّ المُشكلات الرِّياضيَّة اللَّفظيَّة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيَّة، مجلة تربويات الرِّياضيَّات، الجمعية المصريَّة لتربويات الرِّياضيَّات، مج18، ع6، 189 – 226.

العمودي، هالة سعيد أحمد باقادر(2011). فاعليَّة استراتيجية التَّفكير بصوتٍ مرتفعٍ في تنمية التَّفكير الاستدلالي والتَّحصيل في مادّة العلوم والاتّجاه نحو العمل التَّعاوني لدى تلميذات المرحلة المُتوسِّطة بالمملكة العربيَّة السُّعوديَّة، مجلة دراسات في المناهج والإشراف التَّربوي، جامعة أم القرى - كلّيّة التَّربية، مج 3، ع 1، ص ص 153 – 219.

الغامدي، بثينة بنت عبد الله (2018). فعاليَّة استخدام استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الفَهْم القرائي لدى طالبات الصَّفّ الأوّل الثَّانوي بمكة المكرمة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلّيّة الآداب والعلوم الإدارية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

الغانمي، مسلم حسن خليف (2014 (أثر استراتيجية التَّفكير بصوتٍ عالٍ في التَّحصيل وتنمية مهارات ما وراء المعرفة في مادّة التَّاريخ لدى طلاب الصَّفّ الأوّل المُتوسِّط. رسالة ماجستير، كلّيّة التَّربية الأساسية، الجامعة المستنصريَّة.

الفخراني، فاطمة شحاته (2018). أثر توظيف التَّعلم النّقّال داخل بيئة الصَّفّ المقلوب في تنمية مهارات حلّ المُشكلات الرِّياضيَّة لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة، المؤتمر العلمي السنوي السَّادس عشر: تطوير تعليم وتعلم الرِّياضيَّات لتحقيق ثقافة الجودة، الجمعية المصريَّة لتربويات الرِّياضيَّات ، جامعة بنها - كلّيّة التَّربية، ص ص 319 – 367.

قطيط، غسان يوسف وأبورياش، حسين (2008). حلّ المُشكلات، عمان، دار وائل للنشر والتَّوزيع.

محمد، عبد الله حسن (2021). أثر استراتيجية التَّفكير بصوتٍ مرتفعٍ في تحصيل طلبة كلّيّة التَّربية الأساسية في مادّة علم النَّفس العام، مجلة العلوم التَّربويَّة والنَّفسية، ع146، ص ص395 – 422.

Demitra & Sarjoko (2018). Effects of Handep Cooperative Learning Based on Indigenous Knowledge on Mathematical Problem-Solving Skill. International Journal of Instruction، 11(2)، pp 103-114. https://doi.org/10.12973/iji.2018.1128a

Henjes، Lisa M (2007). The Use of Think-Aloud Strategy to solve word problems، Ph.D، Dissertation، University of Nebraska، Lincoln، United states. http://scimath.unl.edu/MIM/files/research/HenjesL.pdf

Holt Rinnehart & Winston (2006). Cognitive psychology، 2thed، the united states of America، Harcour Brace college publisher.

Jonassen، D. H. (2014). Assessing problem-solving. In Spector، J. M.، Merril، J. M.، Elen J.، & Bishop، M. J. (Eds.)، Handbook of research on education communication and technology، 269-288

Lau, K. L. (2006). Reading strategy use between Chinese good and poor readers: A think‐aloud study. Journal of Research in Reading, 29(4), 383-399

Lindsey J. Mockel (2013)Thinking Aloud in the Science Classroom: Can a literacy strategy increase student learning in science Dissertations and Theses. Paper 1420.https://doi.org/10.15760/etd.1419.‏

McKeown، R. G.، & Gentilucci، J. L. (2007). Think‐aloud strategy: Metacognitive development and monitoring comprehension in the middle school second‐language classroom. Journal of Adolescent & Adult Literacy، 51(2)، 136-147.‏

Montague، M. (2011). Metacognitive Strategy Use of Eighth-Grade Students with and without Learning Disabilities during Mathematical Problem Solving: A Think-Aloud Analysis. Journal of Learning Disabilities، 44 (6)، NovDec، pp.508-520.

Ness، M. (2018). Improving Reading Comprehension with Think-Aloud .Retrieved from: https://www.weareteachers.com/thinkalouds-reading-comprehension

Oster، L. (2001). Using the think-aloud for reading instruction. The Reading Teacher، 55(1)، September، pp.64-70

Park، H.(2004) "The Effects of Divergent Production Activities with Math Inquiry and Thinking Aloud of Students with Math Difficulty". Available at: / http//:www.txspace.tamu.edu.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

الصادي أ., & الهادي ن. (2024). فاعليَّةُ استراتيجيَّةِ التَّفكيرِ بصوتٍ عالٍ في تنميةِ مهاراتِ حَلِّ المُشكلاتِ الرِّياضيَّة في مادَّةِ الرِّياضيَّاتِ لَـدَى تلاميذِ الصَّـفِّ السابع مِن مَرحـلةِ التَّعليم الأساسيِّ بِمَدينةِ مِـصراتة. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 661–686. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/91