تنمية الموارد البشرية في العصر الرقمي وانعكاسه على جودة التعليم

دراسة ميدانية لعينة من أعضاء هيئة التدريس كلية الآداب المرج بجامعة بنغازي

المؤلفون

  • نجلاء فتحي الزياني قسم علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم، جامعة بنغازي، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الجودة، العصر الرقمي، تنمية الموارد البشرية

الملخص

هدف البحث إلى تحديد أبعاد تنمية الموارد البشرية في العصر الرقمي وانعكاسها على جودة التعليم. كما هدف إلى التعرف على أهم أنماط التعلم الرقمي. وأخيرا التعرف على معوقات تنمية الموارد البشرية بجامعة بنغازي من خلال عينة مكونة من 120 عضو هيئة تدريس باستخدام المنهج الوصفي. ومن أهم نتائج البحث: عدم وجود تنمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بنغازي مما ينعكس على جودة العملية التعليمية بالعصر الرقمي على الأبعاد الأربعة لمقياس التنمية، وهو بعد الاتصال الأكاديمي، وبعد التدريس الجامعي، وبعد التقييم، وبعد البحث العلمي، وعدم استخدام أنماط التعلم الرقمي من قبل أعضاء هيئة التدريس مما ينعكس على جودة العملية التعليمية، كما أشارت النتائج إلى وجود معوقات أمام تنمية الموارد البشرية مما ينعكس على جودة العملية التعليمية داخل جامعة بنغازي.

المراجع

المهري، لمياء بنت محمد بن قاسم (2020): المعوقات التي تحد من تنمية الموارد البشرية في جامعة نجران، المجلة الالكترونية الشاملة متعددة التخصصات، ع(24)

بنعيسي زغبوش، الثقافة الرقمية والسيرورات المعرفية، أو من" اللغة المكتوبة "الى "لغة اللمس ", مجلة علوم التربية، (د ن)، 77-78.

بوبكر، سلالي (2013): دور الجامعة في تنمية الموارد البشرية _الواقع والمستجدات الحاصلة في سوق العمل - مجلة الاقتصاد والتنمية، جامعة المدية، ع (1).

الحازمى، ملاك منصور شلية (2014): معوقات التواصل الأكاديمي وسبل مواجهتها من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا بجامعة طيبة، رسالة ماجيستير، جامعة طيبة، كلية التربية,25.

حدادي، وليدة (2017): استخدام الجيل الثاني للتعلم الالكتروني E-learning'" في دعم استراتيجية التعلم التعاوني:الفاعلية والتحديات، مجلة تطوير العلوم الاجتماعية، مج (10),ع (1).

حرب، راجح سعدي الراجح (2018): احتياجات أعضاء هيئة التدريس من المهارات الخاصة والمعارف التقنية في عمادة البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء معايير الجودة الأكاديمية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج (7)، ع(5).

خليل، منى عطية خزام (2011): تنمية الموارد البشرية في ظل البيئة الرقمية، المؤتمر العلمي الدولي الرابع والعشرون للخدمة الاجتماعية، مج(2)، كلية الخدمة الاجتماعية، حلوان, 518.

الربيعي، سعيد حمد (2002)، التعليم العالي في عصر المعرفة، التغيرات والتحديات، وافاق المستقبل، دار الشروق، عمان،153-154.

السلمي، علي (2001): إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع القاهرة، ص229.

شاهين، ياسر أحمد، (2013)، واقع إدارة الموارد البشرية في قطاع التعليم العالي الفلسطيني، من وجهة نظر العاملين فيه، مجلة أبحاث الجامعات العربية، مج 33, ع1.

الشخيبى، على السيد(2012): آفاق جديدة في التعليم الجامعي العربي، سلسلة الفكر العربي في التربية وعلم النفس، دار الفكر العربي، القاهرة, 377 .

شلغوم، كريمة؛ مدفوني، هندة (2016)، الاستثمار في رأس المال البشري كمدخل استراتيجي لتحسين جودة التعليم العالي في ظل اقتصاد المعرفة، جامعة العربي بن مهيدي، أم البواقي، كلية العلوم الاقتصادية، وزارة التعليم العالي الجمهورية الجزائرية.

الشمراني، عليه أحمد يحي ال حمود (2019): أثر توظيف التعلم الرقمي على جودة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع(8)

صباح، غربي (2008): الاستثمار في التعليم ونظرياته، مجلة كلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية، ع2و3, 2008، 14-15.

العتيبي، خالد عبدالله: (2016)، مدى فاعلية البرامج التربوية في تنمية الموارد البشرية بالجامعات السعودية من وجهة نظر مؤولي كلية التربية، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مج 5, ع10.

- علي، غربي وآخرون: (2007) تنمية الموارد البشرية، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة.

الغرايبه، فيصل محمود (2010): أبعاد التنمية الاجتماعية العربية، دار يافا العلمية للنشر والتوزيع، عمان. الأردن.

قاسم، مجدى عبد الوهاب وآخرون(2013) ،تحسين فاعلية مؤسسات التعليم العالي باستخدام التكنولوجيا" رؤية مستقبلية"، دار الفكر العربي، القاهرة,312-314.

كبكاب, خلف مهدي السيد (بدون سنة نشر):دور التعليم في تنمية الموارد البشرية، مصر المعاصرة .

المحسن، محسن بن عبدالرحمن (2007، الحتراق الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس، مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، مج )13)، ع (44)، 16.

محمود، ولاء محمود عبدالله (2018): مقومات تنمية الموارد البشرية الأكاديمية بجامعة بنها في العصر الرقمي "الواقع وسيناريوهات المستقبل ", مجلة كلية التربية، مج (2)، ع (1),4.

المليجى، رضا إبراهيم (2010): التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء احتياجاتهم التدريبية، المؤتمر الدولي الخامس )مستقبل إصلاح التعليم العربي لمجتمع المعرفة تجارب ومعايير ورؤى(، القاهرة، ج 2، المركز العربي للتعليم والتنمية )أسد(، الجامعة العربية المفتوحة بالقاهرة, 1136.

هشام، عبد العزيز يوسف أبوعاصي، استراتيجية مقترحة لتفعيل دور القيادة الجامعية في تنمية الموارد البشرية بجامعة المجمعة في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، مجلة العلوم التربوية، ع1, مج1، 2021

وهيبة، سراج(2012):استراتيجية تنمية الموارد البشرية كمدخل لتحسين الأداء المستدام في المؤسسة الاقتصادية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية، جامعة فرحات عباس سطيف.

Kidwel,vander linde & Johnson (2000); Applying corporate knowledge management practices in higher education،Educause Quarterly.4,p31.

Duderstand, J.J & Et AL (2002): Higher Education in the Digital Age: Technology Issues and Strategies for

American Colleges and Universities, USA, Green Wood Publishing Group, American Council of Education.

Heizer, J, B. Render(1996): Production of Operations Management. 4th Ed,Printice – Hill, N. J.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

الزياني ن. ف. (2024). تنمية الموارد البشرية في العصر الرقمي وانعكاسه على جودة التعليم : دراسة ميدانية لعينة من أعضاء هيئة التدريس كلية الآداب المرج بجامعة بنغازي. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 905–934. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/115