تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي لأساتذة العلوم الفيزيائية في التعليم المتوسط في ضوء متطلبات (STEM)

المؤلفون

  • بوزغاية كوثر قسم علم النفس وعلوم التربية والارطوفونيا، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة باتنة 1، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

الأداء التدريسي، متطلبات مدخل (STEM)

الملخص

هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي لأساتذة العلوم الفيزيائية في التعليم المتوسط في ضوء متطلبات (STEM) ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي لتحديد لأهم متطلبات مدخل (STEM) اللازم اكسابها لأساتذة العلوم الفيزيائية ومن تم وضع التصور المقترح، حيث تضمنت القائمة أربعة متطلبات (STEM) رئيسة وهي (التطوير المهني والأكاديمي في مجال (STEM) من حيث التخطيط، وتطوير الأداء المهني والأكاديمي من حيث المحتوى المعرفي، واستراتيجيات تطوير الأداء المهني والأكاديمي لمجال (STEM)، وتقييم أنشطة التطوير المهني والأكاديمي في مجال (STEM))، وتندرج تحت كل متطلبة مؤشرات فرعية، وخلصت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي لأساتذة العلوم الفيزيائية في التعليم المتوسط.

المراجع

درادكة، أمجد محمود، العياصرة، معن محمود. (2013). تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس بجامعة الطائف في ضوء المواصفات الدولية (ISO9002) من وجهة نظر القادة التربويين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 38(1)، 169-206.

سبحي، نسرين حسن. (2020). تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي لمعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات مدخل STEM. المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية، 5(3)، 45-66.

سمايلي، محمود، بن عمارة، سعيدة، بن عمارة، نعيم. (2019). الأساليب الحديثة في تقويم الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي بين المأمول وواقع التنفيذ في الجزائر. مجلة ميلاف للبحوث والدراسات، 5(2)، 05-23.

الصعيدي، منصور سمير السيد، العزب، ايمان صابر عبد القادر. (2021). برنامج مقترح في ضوء متطلبات منهج العلوم التكاملية (STEM) لتطوير الأداء المهني والأكاديمي لمعلمي العلوم والرياضيات بالمرحلة الثانوية. المجلة الدولية للبحوث في علوم التربية، 4(2)، 195-250. View of A proposed program in light of the requirements of the Integrated Science Approach (STEM) to develop the professional and academic performance of secondary school science and mathematics teachers (iafh.net)

عبد الرؤوف، مصطفى محمد الشيخ. (2017). تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي العوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير توجه STEM. المجلة المصرية للتربية العلمية،20(7)،137-190.

عيسى، حازم زكي، محسن، رفيق عبد الرحمان. (2010). تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي وفق معايير الجودة في المرحلة الأساسية بمحافظات غزة. مجلة الجامعة الاسلامية (سلسلة الدراسات الانسانية)، 18(1)،147-189. http://www.iugaza.edu.ps/ara/research/

الغصون، أسماء عارف، الشناق، مأمون محمد، الجورانة، طارق يوسف. (2019). فاعلية استخدام منحى (STEM) في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية لدى طالبات الصف العاشر أساسي في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(4)، 772-792.

محمد، كريمة عبد اللاه محمود. (2018). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات الأداء التدريسي لمعلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(8)، 81-129.

مراد، سهام السيد صالح. (2014). تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتنمية مهارات التدريس لدى معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ ومتطلبات التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM بمدينة حائل بالمملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 56(3)، 17-50.

القرني، مسفر بن خفير سني. (2018). برنامج تدريبي مقترح لتنمية الكفايات المهنية في ضوء متطلبات التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات stem لدى أعضاء هيئة التدريس بالكليات العلمية بجامعة بيشة. مجلة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية،10(1)، 262-318. https://uqu.edu.sa/jep/55159

المقاطي، بدر بن عبد الله عبيد، بريكيت، أكرم بن محمد بن سالم. (2021). تقويم الأداء التدريسي لمعلمي مقرر لغتي الجميلة في ضوء مهارات الطلاقة القرائية. المجلة العلمية لكلية التربية،37(11)، 249-302.

المومني، إبراهيم محمد يوسف. (2022). متطلبات تطبيق منحى STEM في تدريس الرياضيات من وجهة نظر معلمي المدارس الحكومية في محافظة عجلون. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6(9)، 112-127. https://doi.org/10.26389/AJSRP.M220821

همام، أحمد ياسر محمد. (2018). فاعلية وحدة مقترحة في ضوء مدخل (STEM) لتنمية التفكير التصميمي في مادة العلوم لدى تلاميذ المدارس الرسمية للغات [رسالة ماجيستر غير منشورة]. جامعة حلوان.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

كوثر ب. (2024). تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي لأساتذة العلوم الفيزيائية في التعليم المتوسط في ضوء متطلبات (STEM). مجلة العلوم التربوية, 5(1), 270–292. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/89