دور رياض الأطفال في تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ الصف الأول بمدينة المرج

المؤلفون

  • خالد الناجي عمر كلية التربية، المرج، جامعة بنغازي، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

المهارات اللغوية، تلاميذ الصف الأول، رياض الأطفال، طفل الروضة

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على دور  رياض الأطفال في تنمية المهارات اللغوية لدى  تلاميذ الصف الأول  من التعليم الأساسي بمدينة المرج، وكذلك التعرف على الفروق بين الأطفال في المهارات اللغوية (القراءة - الكتابة – الاستماع - الكلام ) التي تعزى إلى متغير الالتحاق من عدمه وتكون مجتمع البحث من تلاميذ الصف من مرحلة التعليم الأساسي بالمدارس العامة بمدينة المرج البالغ عددهم (  1200 ) تم اختيار عينة عشوائية منه مكونة من (120) تلميذاً منهم  (60)تلميذاً ملتحقاً بالرياض قبل الالتحاق بالصف الأول، و (60)تلميذاً لم يلتحقوا بالرياض قبل الدخول إلى الصف الأول.  واستخدم  البحث اختبارا تحصيليا في المهارات اللغوية مكوناً من 4 أبعاد هي: (مهارة الكتابة، ومهارة القراءة، ومهارة الكلام  ومهارة الاستماع )  وهو من إعداد محمد حمزة (2022) ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، ولتحليل النتائج  استخدم  اختبار (t) للعينات المستقلة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية المهارات اللغوية  بين التلاميذ لصالح التلاميذ  الملتحقين بالرياض عند مستوى الدلالة (005.)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال في مهارتي القراءة والاستماع لصالح الأطفال الملتحقين، وأما عن مهارة الكتابة فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الملتحقين وغير الملتحقين برياض الأطفال.

المراجع

أحمد، عبد الرحيم عارف. (1983). أثر خبرة رياض الأطفال على الاستعداد القرائي للأطفال الأردنيين الذين يلتحقون حديثاً بالصف الأول ابتدائي} رسالة ماجستير غير منشورة {. الجامعة الأردنية.

أحمد، سمير عبد الوهاب. (2006). أدب الأطفال قراءات نظرية ونماذج تطبيقية. دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان الأردن.

البطوطي، هالة محمد. (1996). برنامج مقترح لتنمية المهارات اللغوية لدى أطفال ما قبل المدرسة، (رسالة ماجستير غير منشورة). معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.

الدوراشة، طليب عبد الغني محمد. (2007). أثر برنامج تعليمي قائم على النظرية المعرفية البنائية في اكتساب مهارات القراءة والكتابة لطلبة المرحلة الأساسية المتأخرين قرائياً في الأردن.

الزيات، فتحي. (1998). صعوبات التعلم الأسس النظرية التشخيصية والعلاجية. دار النشر للجامعات.

الشوربجى، نبيلة عباس. (2001). دور الحضانة من الناحية النفسية والاجتماعية. مكتبة الانجلو المصرية. القاهرة.

الطحان، طاهرة أحمد. (2003). مهارات الاستماع والتحدث في الطفولة المبكرة. دار الفكر للطباعة. عمان الأردن.

العرينان، هديل محمد. (2015). فاعلية استخدام القصة الإلكترونية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدي طفل الروضة (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية جامعة أم القرى، السعودية.

الفريجى، عبد الكريم. (2001). أثر رياض الأطفال في التفكير الإبداعي الأطفال لعمر 6 سنوات، (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة بغداد.

اللقاني، أحمد علي الجمل. (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في مناهج وطرق التدريس. ط3. عالم الكتاب. القاهرة.

المبروك، هنية موسى:(2003): الالتحاق برياض الأطفال وعلاقته بالتوافق الانفعالي والتحصيل الدراسي لتلاميذ الشق الأول من التعليم الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الآداب. جامعة عمر المختار.

المجلس العربي للطفولة والتنمية:( 1989). دراسة تحليلية عن واقع رياض الأطفال في الوطن العربي. القاهرة.

بدر، سهام محمد:( 1995). المرجع في رياض الأطفال، مكتبة الفلاح: الكويت.

بدران، شبل. (2005). نظم رياض في الدول العربية والأجنبية دراسة مقارنة. المكتبة المصرية اللبنانية. القاهرة

بدير، كريمان محمد؛ أميلي صادق. (2005) تنمية المهارات اللغوية للطفل. عالم الكتب. القاهرة.

بوشينة، سعيد: (1988). منهج رياض الأطفال. (رسالة ماجستير غير منشورة) كلية الآداب، جامعة الجزائر.

خضر، عبد الباسط، نجوى خليل. (1999). فعالية برنامج اللعب الأدوار في تنمية الاستعداد اللغوي لطفل ما قبل المدرسة، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، ع39 ص195-228

خليل، ايمان أحمد. (2003). فاعلية برنامج الأنشطة التعبيرية لتنمية المهارات اللغوية لدى طفل الروضة (رسالة دكتوراة غير منشورة) معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس

زمزمي. فضيلة أحمد. (2007) فعالية برنامج لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة لدى طفل ما قبل المدرسة. سلسلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ع1 مركز البحوث التربوية والنفسية. جامعة أم القرى مكة المكرمة.

فارس، أحمد محمد. (1989). الكتابة والتعبير. دار الفكر اللبناني. بيروت.

فهمي، عاطف عدلي. (2007). المواد التعليمية للأطفال. دار المسيرة للنشر والتوزيع عمان، الأردن.

قناوي، هدى محمد:( 1998). الطفل ورياض الأطفال. ط2. مكتبة الانجلو المصرية. القاهرة.

قناوي، هدى محمد. (2004). الطفل ورياض الأطفال. مكتبة الانجلو المصرية. القاهرة.

محمد، فهيم مصطفى. (2004). مهارات القراءة الالكترونية وعلاقتها بتطوير أساليب التفكير. دار الفكر العربي. القاهرة.

محمد، عبير صديق. (2001). برنامج مقترح لتنمية خيال الطفل باستخدام أساليب عرض القصة (رسالة ماجستير غير منشورة) معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.

مردان، أحمد؛ نجم الدين. (1997). تربية رياض الأطفال المعاصرة وتطورها في الجماهيرية. منشورات جامعة الزاوية.

مردان، نجم الدين علي. (2005). النمو اللغوي وتطويره في مرحلة الطفولة المبكرة. مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع. الكويت.

مطر، عبد الفتاح، على مسافر. (2010). نمو المفاهيم والمهارات اللغوية لدي أطفال الرياض.

ملحم، أحمد توفيق. (2000). أثر خبرة رياض الأطفال على تعلم اللغة العربية في الصف الأول ابتدائي (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة اليرموك. الأردن.

موسى، محمد محمود، وفاء سلامة. (2004). القصص الالكترونية المقدمة لأطفال ما قبل المدرسة (دراسة تقويمية) بحث مقدم لمؤتمر الأول لطفل العربي في ظل المتغيرات المعاصرة. مجلة كلية التربية البنات، جامعة عين شمس. (ص 25-33).

الهاشمي، عبد الرحمن، ايمان عبد الرازق. (2010). أثر الالتحاق برياض الأطفال في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لد ى طالبات المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن. مجلة الطفولة العربية ع 21، ص 8-30.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

عمر خ. ا. (2024). دور رياض الأطفال في تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ الصف الأول بمدينة المرج. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 482–501. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/77