نماذج تطبيقية للدراسات المستقبلية في العلوم التربوية باستعمال أسلوب دلفاي

المؤلفون

  • مذكور لزهر قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة تيزي وزو، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

استشراف المستقبل، أسلوب دلفاي، الخبراء، الدراسات التربوية

الملخص

هدف البحث إلى استخدام أسلوب دلفاي في استشراف المستقبل في الدراسات التربوية العربية وتقديمه للقائمين على هذا الشأن لاتخاذ قرارات حاسمة ومصيرية، ويعتبر هذا الأسلوب طريقة منهجية لاستفتاء مجموعة من الخبراء لاستطلاع آرائهم حول قضية محددة، وقد لاقى هذا الأسلوب رواجا كأحد أهم طرق بحوث التنبؤ، وفي ضوء تطور فكرة وأسلوب دلفاي الذي أخذت به العديد من المؤسسات التي تعمل في المجالات الاقتصادية والتكنولوجية،, ثم الأخذ به كذلك في مجال العلوم الاجتماعية والتربوية وبحوثها، على اعتبار أنه أفضل الأساليب المتاحة للتنبؤ في مجالهم، وأكثر فاعلية للوصول إلى نواتج وتصورات مستقبلية من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين، وخلص البحث إلى أن أسلوب دلفاي يعتبر من بين أفضل أساليب استشراف المستقبل في العملية التربوية خاصة مع التطور التكنولوجي كونه يسمح بجمع العديد من أراء الخبراء والمختصين التربويين وواضعي السياسات التربوية من مختلف أنحاء العالم، فسهولة التواصل الالكتروني أتاح ذلك، وكذلك يتيح الأسلوب تفادي النواحي الشخصية، ارتفاع معدل الصدق، الوصول إلى اتفاق بين الخبراء في وقت قصير، قلة التكاليف ومرونته الكبرى في استبعاد الآراء الشاذة، ناهيك عن قدرته في تقديم معلومات مفيدة عن أية ظاهرة معقدة يصعب فهمها أو تفسيرها بدونه، وقدرته على تركيز الانتباه على المجالات المرغوب فيها الموضوع المدروس.

المراجع

أبو نرجس، ن.ع.(2021).تصور مقترح لمعايير مهنية معاصرة لمعلمي رياضيات المرحلة الابتدائية في ضوء الإصلاح التربوي لها (دراسة استشرافية). المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية. (23)

باسعيد، إ.ع.(2020). استقلالية الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية: دراسة استشرافية (رسالة دكتوراه). جامعة الملك سعود.

البربري، ص.ح.(2020). فاعلية برنامج لنظام تدريبي مقترح لتنمية مهارات القيادة التحويلية لدى القيادات الإدارية بوزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية. (رسالة دكتوراه). جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية الخرطوم.

بن بيـه، أ.(2020). تصور مقترح لمعايير جودة تدريس الرياضيات في التعليم المتوسط بالمدرسة الجزائرية. (رسالة دكتوراه). جامعة باتنة1.

الجدي، ع.م.(2017). تطوير معايير اختيار المشرفين التربويين في مدارس التعليم العام بدولة الكويت من وجهة نظر الخبراء تصور مقترح. (رسالة ماجستير). جامعة الكويت

حسن، و.م.(2015).نموذج مقترح لتطوير واقع التنمية المهنية لدي مديري رياض الأطفال في الجمهورية العربية السورية في ضوء مدخل الجودة الشاملة والتجربتين الأمريكية والبريطانية(رسالة دكتوراه). جامعة دمشق.

الحضيف، والعبيد، إ.(2021). تصورات خبراء التربية لمتطلبات تفعيل الدراسات المستقبلية في البحوث التربوية: دراسة باستخدام أسلوب دلفاي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية.05.(23)

حماد.خ، والنويري.( 22مارس،2015). استخدام منهجية دلفاي في تحديد أولويات البحث العلمي.بحث مقدم في اليوم الدراسي بجامعة الأقصى بغزة.

خيرو.ج.ب.(2007). تصور مقترح لأهداف وأسس إدارة التربية الإبداعية في إدارات التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة (بنين، بنات) باستخدام أسلوب دلفاي (رسالة ماجستير). جامعة أم القرى.

الداود،خ.(2015). نموذج مقترح للتخطيط الاستراتيجي المدرسي لمدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية. (01)، .269-316

الردادي،ر.ح.(2020). رؤية تربوية مقترحة لتدعيم المشاركة المجتمعية لطالبات الدراسات الاجتماعية بجامعة طيبة باستخدام أسلوب دلفاي. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات. 01 (04)، 252-311.

الزكري، ع. أ.(2011). الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات في ضوء مناهج سلسلة ماجروهل من وجهة نظر المختصين والمشرفين التربويين باستخدام أسلوب دلفاي. (رسالة ماجستير). جامعة الملك سعود.

الساعدي، ر.م.(2018). إصلاح التعليم في العراق وتطبيق تقنية دلفاي في الدراسات المستقبلية. مجلة الفلسفة.

السعدي، م.ص.(2018). تصور مقترح لاستراتيجيات التدريس والأنشطة التربوية في مدرسة الموهوبين الثانوية بالجمهورية اليمنية في ضوء المعايير الدولية. المجلة الدولية لتطوير التفوق. 09(16).

السيد، ج.م.(2017). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التفكير الإبداعي في حل المشكلات لأخصائي المكتبات الجامعية السعودية بأسلوب دلفاي. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات.04 (04).

الشيخ النور، ع.ح.(2012). تصميم برنامج تعليمي بطريقة القبعات الست للتفكير في اكتساب مهارات التصميم لطالبات العلوم الأسرية. (رسالة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية.

عامر، ط.ع.(2016). احتياجات المجتمع وتحديات المستقبل: تصور مقترح لتطوير كلية التربية، جامعة الأزهر.عمان. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع. عمان.

عبد الرزاق، م.ح. (2007). التصورات المستقبلية لمهام مديري المدارس المتوسطة في دولة الكويت وفقا لأسلوب دلفاي (رسالة ماجستير). جامعة عمان العربية للدراسات العليا.

عقابي، خ.(2017). تقنية دلفي وأهميتها في الدراسات المستقبلية. المجلة الجزائرية للأمن والتنمية. (11)

القحطاني، ع.(2014). تصورات أعضاء هيئة التدريس في الكليات الإنسانية والاجتماعية لبدائل تمويل البحث العلمي خارج جامعة الكويت: دراسة باستخدام أسلوب دلفاي. مجلة العلوم الإنسانية.أ (41)

الكعبي، س.م.(2018). موسوعة استشراف المستقبل. دبي. قنديل للطباعة والنشر والتوزيع، دبي.

مدني، م.ع.(2017). مدى أهمية الدراسات المستقبلية في التربية والحاجة إليها. متاح من خلال الرابط https://allaiwalmadani.wordpress.com

مصطفى، ع.م. (2018). مناهج تعليم استشراف المستقبل "مناهج العلوم نموذجا". القاهرة. دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.

النذير، م.ب.(2004). برنامج مقترح لتطوير تدريس الرياضيات في المرحلة المتوسطة (رسالة دكتوراه). جامعة الملك سعود.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

لزهر م. (2024). نماذج تطبيقية للدراسات المستقبلية في العلوم التربوية باستعمال أسلوب دلفاي. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 617–636. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/82