تطوير تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الاتجاهات المعاصرة من وجهة نظر أساتذة التربية وعلم النفس بجامعه مصراتة

المؤلفون

  • نبيلة بلعيد شرتيل قسم علوم التربية، كلية الآداب، جامعه مصراتة ، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

تطوير التعليم، ذوي الاحتياجات الخاصة، الاتجاهات المعاصرة

الملخص

هدف البحث إلى تطوير التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة كما يدركها اعضاء هيئة التدريس بقسم التربية وعلم النفس جامعه مصراتة ، في ضوء الاتجاهات المعاصرة ، ومن خلال الأساليب والوسائل التكنولوجية ودورها في تطوير التعليم، ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي لأنه الأنسب للحصول علي أكبر قدر ممكن من المعلومات حول موضوع البحث، كما استخدم البحث أداة معدة مسبقاً من قبل راضي عدلي (2020) وهي استبانة تتضمن (4) مجالات، واعتمدت الباحثة على اثنين منها فقط هما مجال توظيف التقنيات الحديثة ويتكون من (9) فقرات، ومجال الدمج من منظور حديث يتكون من (10) فقرات، واستخدم مقياس ليكارت الثلاثي بدرجات (أوافق بدرجة كبيرة (3)، أوافق بدرجة متوسطة (2)، لا أوافق (1)، وتكونت عينة البحث من جميع أعضاء هيئة التدريس بقسم علوم التربية وقسم علم النفس كلية الآداب، وقسم التربية وعلم النفس بكلية التربية جامعه مصراتة، والبالغ عددهم ( 51 ) واعتمد البحث الأساليب الإحصائية المتمثلة في المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن النسبي لمعالجة البيانات، ومن أهم النتائج عدم تطوير تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة بالدولة الليبية وفقا للاتجاهات الحديثة، وقلة وجود معلمين مؤهلين يستطيعون التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العادية، وعدم وجود وتوفير التقنيات والتجهيزات التربوية الحديثة بالمدارس العادية لتحقيق فكرة برامح الدمج للفئات الخاصة بشكل صحيح ، وللارتقاء بمستوي تعليمهم بعد دمجهم، وعدم بذل كثير من الجهد على تغيير ثقافة المجتمع وذلك بتوطيد فكرة الدمج بالمؤسسات التعليمية العادية حق من حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، وعدم المشاركة الفعلية لذوي الاحتياجات الخاصة في إعداد البرامج والخطط التعليمية بالدولة، وقلة وجود بيئات آمنة وداعمة لذوي الاحتياجات الخاصة كالمرافق بحيث تحقق لهم قدر من الاستقلالية بالمدارس العادية.

المراجع

ابراهيم ، زكية ،كمال الاسود ،مجدي حمزة ( 2015 ): دراسة اتجاهات بعض فات المجتمع الليبي نحو الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بدرس التربية البدنية ، المؤتمر العلمي الدولي حول علوم وتقنيات والانشطة الرياضية .

امحمد ، هويد(2017 ): فلسفة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس العاديين ، مجلة دراسات في التعليم الجامعي ، العدد السابع وثلاثون .

ابو النصر ، مدحت ( 2021 ) : الاتجاهات الحديثة في مجال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ، المجلة العربية للإعاقة والموهبة ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم ، مصر

بيبي ، غانم (2009 ) دمج الأطفال ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في برامج الطفولة المبكرة ، ورشة عمل الموارد العربية لرعاية الصحية وتنمية المجتمع .

بن غشير، سناء سعد ( 2017 ) : استراتيجيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية ، كلية التربية جنزور ، جامعه طرابلس .

بوابة افريقيا الاخبارية( 2022 ) www.afrigatenews.net.article.translate

رجب، مصطفي محمد (2015) : القضايا التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة ، كلية التربية ، جامعه اسيوط ، مج 31.

الرفاعي، عالية (2018) : معوقات دمج التلاميذ ذوي الاعاقة في المدارس الدامجة في مدينة دمشق من وجهة نظر معلميهم ، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس ، مج (16) ، كلية التربية ، دمشق .

الزيات، فتحي ( 2009 ): دمج ذوي الاحتياجات الخاصة الفلسفة والمنهج والاليات ، القاهرة ، دار النشر للجامعات .

سلامة، سهير محمد ( 2009 ): استراتيجيات التدخل المبكر والدمج ، مكتبة الزهراء الشرق، القاهرة .

شعيرة (2020) : ندوة بحثية رقمية ، مركز اللجنة الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان ، بمناسبة اليوم العلمي لحقوق الانسان بليبيا.

الشاذلي، شعبان هاشم ( 2005) : نظام تعليم المعاقين سمعياً في جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الامريكية ، رسالة ماجستير، كلية التربية ، جامعه طنطا .

الشخص، عبد العزيز السيد(2004) : الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأساليب رعايتهم ، القاهرة ، مكتبة الطبري.

شنبور ، أمل عبدالله (2013) : الدمج الشامل ومفهوم التعليم للطلاب في الفصول الدمج ، عالم الكتب الحديث.

طة ، أميرة( 2001) : فاعلية اسلوب الدمج علي مفهوم الذات والاسلوب التكيفي لدي الاطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم ، مجلة كلية التربية ، العدد (1) .

عايد، نايف ( 2012): اتجاهات اسر الاطفال ذوي الاعاقة السعوديين المقيمين في الاردن نحو دمج اطفالهم في المدارس العادية ، المجلد (12)

عباس ، محمود السيد ، حامد ابو حبيل ، حامد ابو عقرب ابراهيم ( 2020 ): واقع برامج تربية ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر ، مجلة الشباب الباحثين في العلوم التربوية العدد (3) .

غانم ، احمد محمد ( 2003) : تطوير إدارة الخدمات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة بمصر في ضوء الفكر المنظومى، مجلة التربية والتنمية ، العدد (29) .

القرعان ، محمود (2017) : قضايا معاصرة وتوجهات حديثة في التربية الخاصة ، القاهرة ، دار الفكر العربي .

القيب، عمران (2006) :www. Dspae.univ.setif

كمال، راضي عدلي(2020 ): تصور مقترح لتطوير تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الاتجاهات الحديثة ، مجلة جامعه الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ، المجلد الرابع عشر

منصور ، سمية ، رجاء عوده (2012 ) تصور مقترح لتطوير نظام ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة رياض الاطفال في سوريا في ضوء خبرة بعض الدول ، مجلة جامعه دمشق ، المجلد (28 ) .

ملحم ،سامي محمد (2007 ) مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، ط3، عمان

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

شرتيل ن. ب. (2024). تطوير تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الاتجاهات المعاصرة من وجهة نظر أساتذة التربية وعلم النفس بجامعه مصراتة . مجلة العلوم التربوية, 5(1), 315–329. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/56