المستودعات الرقمية ودورها في توفير الموارد التعليمية المفتوحة بتراخيص المشاع الإبداعي حالة خاصة
المستودع الرقمي بالجامعة الاسمرية الإسلامية
DOI:
https://doi.org/10.59743/jbs.v33i1.173الكلمات المفتاحية:
الموارد التعليمية المفتوحة، المستودعات الرقمية، تراخيص المشاع الإبداعيالملخص
تعد المستودعات الرقمية من أحدث تقنيات المعلومات الرقمية على شبكة الانترنت، حيت ظهرت هذه المستودعات في إطار مبادرات الوصول الحر للمعلومات، ومن أشهر أنواعها "المستودعات الرقمية المؤسسية" التي عادة تتبع جامعة أو هيئة علمية أو بحثية وتقوم بإتاحة الانتاج الفكري للعاملين بالمؤسسة العلمية في شكل رقمي على الانترنت مجاناً، والجدير بالذكر أن المستودعات الرقمية المؤسسية تعد من أهم معايير تقييم المؤسسات العلمية والبحثية.
يسعى هذا البحت إلى إتاحة المحتوى العلمي للموارد الخارجية المفتوحة والانتاج الفكري الصادر عن الجامعة الأسمرية الاسلامية وذلك من خلال تصميم وتطوير مستودع رقمي خاص بالجامعة الاسمرية الاسلامية متاح على الموقع الالكتروني للجامعة حيث يحتوي على الموارد التعليمية الخاصة بالجامعة وكذلك المصادر العلمية الخارجية سواء كانت مفتوحة أو مغلقة محليا واقليميا وعالميا وبمختلف اللغات المطلوبة ولجميع التخصصات.
المراجع
إيمان فوزي, “المستودعات الرقمية المفتوحة كمصدر من مصادر الاقتناء بالمكتبات البحثية : دراسة تحليلية,” جامعة حلوان, 2011.
سامح زينهم, المستودعات الرقمية: استراتيجيات البناء والإدارة والتسويق والحفظ, ط 1. القاهرة: المكتبة الأكاديمية, 2015.
C. Rodosthenous, P. Themistocleous, S. Mavrotheris, and C. Christodoulides, “DEVELOPING AN ACADEMIC INSTITUTIONAL REPOSITORY . THE CASE OF THE OPEN UNIVERSITY OF CYPRUS,” 2016.
C. VELMURUGAN and G. RAMASAMY, “Open Access and Institutional Repositories with special reference to Free Institutional Repository Software for Digital Libraries,” in Proceeding of National Conference on Information Management in the India, p. 2014.
W. J. Mgonzo and Z. O. Yonah, “Towards a Web-based Digital Repository : Identification of Needs and Behavior of Users,” Int. J. Comput. Appl., vol. 104, no. 16, pp. 1–7, 2014.
K. Murugathas and H. Balasooriya, “Developing an institutional repository: experiences at the library,” J. Univ. Libr. Assoc. Sri Lanka, vol. 18, no. 1, pp. 35–46, 2014.
W. J. Mgonzo and Z. O. Yonah, “Design and Development of a Web Based Digital Repository for Scholarly Communication : A Case of NM-AIST Tanzania,” Int. J. Knowl. Content Dev. Technol., vol. 4, no. 2, pp. 97–108, 2014.
“The website of the digital repository of the University of Carolina, USA.” [Online]. Available: https://blogs.lib.unc.edu/cdr/index.php/about/. [Accessed: 06-Aug-2019].
سلوى عبدالله, “استخدام طلاب جامعة شندي للمستودع الرقمي: دراسة تحليلية,” مجلة آداب النيلين, المجلد3, العدد4 (208-224), 2018.
Deka and Dipen, “The Role of Open Source Software in Building Institutional Repository,” in 4th Convention PLANNER, Mizoram Univ.,Aizawl, 2006, pp. 121–127.
أسامة محمد عطية, الكيانات الرقمية (المحتوى الرقمي) : في المستودعات الرقمية على شبكة الانترنت, ط 1. القاهرة: الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات, 2013.
ب. منى عبدالكريم عبدالوهاب, “الأرشيف الإلكتروني للرسائل الجامعية لمكتبة جامعة النيلين,” جامعة النيلين, 2017.
“التقرير السنوي للجنة التصنيف الدولي لجامعة طرابلس,” 2018.
” الموقع الالكتروني للمستودع الرقمي لجامعة قطر.” ]عبر الانترنت[. متاح على: https://qspace.qu.edu.qa/?locale-attribute=ar/ . ]الوصول: 06-أغسطس-2019.[
J. Sandí Delgado and M. Cruz Alvarado, “Digital institutional repositories: Comparative analysis between SEDICI (Argentina) and Kérwá (Costa Rica),” e-Ciencias la Inf., vol. 7, no. 1, 2017.
A. O. Adewumi and N. A. Ikhu-Omoregbe, “Institutional Repositories Features, Architecture, Design and Implementation Technologies,” J. Comput., vol. 2, no. 8, 2010.
N. Piedra, J. Chicaiza, E. Tovar, and O. Martínez, “Open Educational Practices and Resources Based on Social Software: UTPL Experience,” in Proceedings - 2009 9th IEEE International Conference on Advanced Learning Technologies, ICALT 2009, 2009, pp. 497–498, doi: 10.1109/ICALT.2009.224.
M. H. Bhat, “Open Access Repositories in Computer Science and Information Technology: an evaluation,” IFLA J., vol. 35, no. 3, pp. 243–257, 2009.
I. J. Ezema, “Building open access institutional repositories for global visibility of Nigerian scholarly publication,” vol. 60, no. 6, pp. 473–485, 2011, doi: 10.1108/07378831311329086.
R. Vrana, “DIGITAL REPOSITORIES AND THE FUTURE OF PRESERVATION AND USE OF SCIENTIFIC KNOWLEDGE,” pp. 55–62, 2011.
W. J. Mgonzo and Z. O. Yonah, “A Review of Open Access Publication in Tanzania,” Int. J. Eng. Comput. Sci., vol. 3, no. 9, pp. 8159–8165, 2014.
G. Santos-hermosa, N. Ferran-ferrer, and E. Abadal, “Repositories of Open Educational Resources: An Assessment of Reuse and Educational Aspects,” Int. Rev. Res. Open Distrib. Learn., vol. 18, no. 5, 2017.
منال الرشيد, “بناء وإدارة المستودعات الرقمية بالمكتبات الجامعية بولاية الخرطوم,” جامعة النيلين, 2016.
محمد رحال, “التعليم المفتوح ودعم الابتكار في المؤسسات التعليمية والجامعية,” المجلة الأكاديمية للبحوث والدراسات، مجلة العلوم التربوية والاجتماعية, المجلد 1, العدد 1 (27-48), 2019.
” ا لمشاع_الإبداعي.” ]عبر الانترنت[. متاح على: https://ar.wikipedia.org/wiki/ . ]الوصول: 17-أغسطس-2019.[
”ما هي رخصة ا لمشاع الإبداعي؟.” ]عبر الانترنت[. متاح على: https://itwadi.com/node/3012. ]الوصول: 17-أغسطس-2019.[
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 مجلة العلوم الأساسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.