اضطراب تشتت الانتباه وفرط النشاط الحركي لدى أطفال الروضة: التشخيص والعلاج

المؤلفون

  • حياة خابط قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي، كلية التربية، جامعة خاتم المرسلين العالمية، مصر، كوفنتري بريطانيا

الكلمات المفتاحية:

اضطراب تشتت الانتباه والنشاط الزائد، أطفال الروضة، التشخيص والعلاج

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على اضطراب تشتت الانتباه والنشاط الزائد لدى أطفال الروضة، والتعرف على كيفية تشخيصه وعلاجه. تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل البحث إلى أن اضطراب تشتت الانتباه والنشاط الزائد يؤثر على حياة طفل الروضة إذا لم يعالج في سن مبكر، وسيصنف الطفل من ضمن فئة صعوبات التعلم، وأوصت الباحثة بضرورة القيام ببرامج وقائية للتخفيف من نسبة انتشار هذا الاضطراب لدى أطفال الروضة، والقيام بدراسات تتبعيه لدراسة مدى تطور برامج علاج اضطراب تشتت الانتباه وفرط النشاط الحركي المتوصل إليها.

المراجع

بليردوح كوكب الزمان، ساعد هلال راشدة (2022). مساهمة في تكييف دليل كيدي للاضطرابات العاطفية الموجه للأطفال والمراهقين لتشخيص فرط النشاط الحركي وتشتت الانتباه في الوسط المدرسي الجزائري. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية: 23(1): 649-664.

بن عباس نصيرة (2023). فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال وعلاقته بالوعي الغذائي والممارسة الغذائية اليومية لدى أمهاتهم. مجلة البحوث والدراسات العلمية:17(1): 886-905.

بن نعجة محمد، بن ساسي رضوان، بن رابح خير الدين (2023). تحديد مستوى بعض المتغيرات (تشتت الانتباه، فرط الحركة والاندفاعية) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (06 إلى 10) سنوات من وجهة نظر المدرسين. مجلة دراسات نفسية وتربوية:16(1): 89 -100.

بوحالة منصورية، ميموني بدرة معتصم (2023). استراتيجية التكفل النفسي بالأطفال الذين يعانون من نشاط الحركي الزائد ونقص الانتباه. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية: 14(1): 287-301.

بيزات عمرية (2021). علاقة فرط الحركة وتشتت الانتباه بصعوبات التعلم القراءة لدى الطفل المعاق سمعيا. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية:13(4): 45-58.

تواتي فايزة (2020). فاعلية برنامج تدريبي في تعديل اضطراب النشاط الزائد المصحوب بتشتت الانتباه. أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة باتنة الحاج لخضر الجزائر.

جاب الله ريمة (2022). مساهمة برنامج علاجي معرفي سلوكي في تحسين التركيز والانتباه لدى أطفال ذوي فرط النشاط الحركي. أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد لمين دباغين.

جاب الله سعد عرابي، بخيتي محمد (2021). تشخيص اضطراب فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه والاندفاعية لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي باستخدام شبكة الملاحظة. مجلة حقول معرفية للعلوم الاجتماعية والإنسانية: 1(3): 78-95.

زاوي، آمال؛ فاضل فايزة؛ سعدون سمية (2022). عسر الكتابة وفرط النشاط الحركي المصحوب بتشتت الانتباه لدى الطفل المتمدرس في الطور الابتدائي. مجلة أبعاد:09(01) :447-466.

زريقي سليم (2021). الألعاب الصغيرة ودورها في بناء السلوك السوي لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المربيات – دراسة ميدانية على بعض الروضات لولاية الجزائر. مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية:6(2): 594-614.

زواويد إسماعيل، بن حامد نور الدين، داسة بدر الدين (2018). علاقة الذكاء بالتطور الحركي لأطفال الروضة (04-05) سنوات بولاية ورقلة. مجلة علوم وممارسات الأنشطة البدنية الرياضية والفنية: 7(3): 183-176.

عريق لطيفة (2020). دور الحصة البدنية في ضبط حرطة ونشاط الأطفال الذين يعانون من اضطراب عجز الانتباه المصحوب بفرط النشاط وفي زيادة تحصيلهم العلمي المدرسي. مجلة العلوم النفسية والتربوية: 6(1): 211-225.

عزوز شافية، سلطاني أسماء (2022). الأسباب النفسية والاجتماعية في ظهور اضطراب النشاط المفرط لدى أطفال الروضة من وجهة نظر مربياتهم. مجلة رسالة للدراسات والبحوث الإنسانية: 7(3): 153-168.

عوين بلقاسم، الأرقط عائشة (2023). دور القصة في تنمية الذكاء الوجداني لدى طفل الروضة من وجهة نظر الربيات. مجلة المجتمع والرياضية: 6(1): 229-242.

لبوخ بيلال، بوشلاغم يحي (2022). فعالية برنامج علاجي مقترح للتخفيف من صعوبات تعلم الكتابة ونقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة والرابعة ابتدائي. مجلة آفاق فكرية: 10(1): 650-671.

لحمري أمينة (2015). بناء برنامج علاجي سلوكي لخفض حدة النشاط الحركي الزائد وتشتت الانتباه لدى أطفال المرحلة الابتدائية. أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة أبو بكر بلقايد.

ماحي زوبيدة (2022). دور العلاج بالفن في التخفيف من أعراض اضطراب فرط النشاط الحركي لدى الطفل. مجلة الأكاديمي:(106) : 167-186.

مركون هبة (2019). فعالية برنامج إرشادي في خفض درجة فرط الحركة وتشتت الانتباه. مجلة القبس للدراسات النفسية والاجتماعية: (5): 23-35.

ملال صافية، ملال خديجة، شعشوع صامت لحسن (2022). دور أفلام الكرتون الهادفة في تخفيف مستوى العدوانية لدى أطفال الروضة. المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات: 5(3): 22-34.

A.Soliman, S. E. M Aboali, D. A. Mohammed, A. E. Sarahan, M. Elsheikh, A. M. Alemrany, O. S. M. Ahmed (2023). Risk and protective factors for ADHD in damiettaegypt. Journal popultherclinpharmacol, 30 (07), 279-292.

J. Sibeoni, E. Manolios, C. Hausser, R. Delage, F. Baylé, M. Speranza, L. Varneuil, A. Revah-levy (2023). Perspectives of french adolescents with ADHD and child and adolescent psychiatrists regarding methlphenidate use. Scientific reports, 13 (4040), 01-13.

N. Corrigan, C-R. Pasarelu, A. Voinescu (2023). Immersive virtual reality for improving cognitive deficits in children with ADHD : a systematic review and meta-analysis. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/36845650/

R. Langevin, C. Marshall, A. Wallace, M-E. Gagné,E. Kingsland, C. Temcheff (2023). Disentangling the associations between attention deficit hyperactivity disorder and child sexual abuse : A systematic review. Trauma violence and abuse, 24 (02), 369-389.

S. Uliel-sibony, V. Chernuha, I. T. Latzer, Y. Leitner (2023). Epilepsy and attention- deficit / hyperactivity disorder in children and adolescents : An overview of etiology prevalence and treatment. Human neuroscience.https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fnhum.2023.1021605/full

S. K. Khare, U.Rajendraacharya (2023). An explainable and interpretable model for attention deficit hyperactivity disorder in children using EEG signals. Computers in biology and medicine, (155) , 01-16.

W. cai, S. l.warren, K. Duberg, A. Yu, S. P. Hinshaw, V. Menon (2023). Both reactive and proactive control are deficient in children with ADHD and predictive of clinical symptoms.translational psychiatry 13 (179), 01-12.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

خابط ح. (2024). اضطراب تشتت الانتباه وفرط النشاط الحركي لدى أطفال الروضة: التشخيص والعلاج. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 1128–1152. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/130