اتجاهات معلمي الفئات الخاصة نحو دمج الطلبة من ذوي اضطراب التوحد بالمدارس الحكومية بمدينة مصراته

المؤلفون

  • الصديق محمد المريمي قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة الزاوية، ليبيا
  • فاطمة الهادي أبو حجر قسم معلم الفصل، كلية التربية، جامعة مصراته، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

التوحد، الاتجاه، معلمي الفئات الخاصة، الدمج، الطلبة من ذوي اضطرابات التوحد

الملخص

   هدف البحث إلى التعرف على توجيهات معلمي الفئات الخاصة في المدارس نحو دمج أطفال التوحد في الصف العادي إلى جانب زملائهم،  وليتم  إجراء هذا البحث تم استخدام مقياس من إعداد  سناء دراوشة بلغ عدد فقراته (58) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد (البعد الاجتماعي, البعد الأكاديمي، وبعد معوقات دمج أطفال التوحد)، تكون مجتمع  البحث من (40) معلما من معلمي الفئات الخاصة،  وبعد جمع البيانات وتحليلها بواسطة الحزم الإحصائية (SPSS) توصل الباحثان إلى النتائج الأتية: أنه لا توجد فروق فردية لأنه جميع قيم مستوى المعنوية أكبر(5%) تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة, درجة المعرفة باضطراب التوحد)، واتجاهات المعلمين موافقين بدرجة كبيرة في جميع المجالات (البعد الاجتماعي, البعد الأكاديمي, معوقات دمج أطفال التوحد).

المراجع

التارقي، مرفت أمين عبد القادر بوبكر(2021) ، تصور مقترح لاستراتيجيات دمج الأطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد أكاديمياً بالمؤسسات التعليمية بليبيا ،المجلة العلمية للجامعة المفتوحة بنغازي، المجلد (2)، العدد(1) ص ص 56-80.

حمادو، مسعودة، وجلطي، بشير (2018) مدى فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى أطفال التوحد , جامعة محمد بن أحمد وهران , مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية ، العدد2، ص1035.

دراوشة، سناء محمد (2014). اتجاهات المرشدين والمعلمين نحو درجة دمج الطلبة من ذوي اضطراب التوحد مع زملائهم ومعيقاتها في المدارس الحكومية الأساسية في محافظات الضفة الغربية / فلسطين, رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة النجاح الوطنية نابلس, فلسطين.

السعيد، شيرين البدراوي عبد التواب. (2017)، التوحد لدى الأطفال، المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال ،جامعة المنصورة ،المجلد (4) العدد(2) ص ص 381-410.

سليمان، أماني (2017) اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو دمج أطفال التوحد و علاقتها بالأمن النفسي بمدارس ولاية خرطوم, رسالة ماجستير غير منشورة , كلية الآداب , جامعة النيلين.

الشرقاوي، محمود عبد الرحمن (2018)، التوحد ووسائل علاجه , ط1، دار العلم والإيمان للنشر و التوزيع .

مدلل، شهر زاد، ( 2015)، الخصائص النفسية والاجتماعية للطفل التوحدي من وجهة نظر المربيات، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم النفسية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر.

عمر، محمد كمال (2011), اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو دمج الأوتيزم ( الأطفال الذاتيويين) مع أقرانهم العاديين في المدارس العامة, جامعة بنها، مجلد الأعمال الكاملة , مجلد (1) ص214.

العوالي، نوري. (2019)، اتجاهات المعلمين حول دمج أطفال التوحد في المدارس الابتدائية العادية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة زيان عاشور الجلفة.

غزال، مجدي فتحي (2007), فاعلية برنامج تدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال التوحديين بين في مدينة عمان, رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الأردنية, الأردن.

الغنيمي، إبراهيم عبد الفتاح, (2020)، اتجاهات معلمي ووالدي الأطفال ذوى اضطراب التوحد نحو برامج تعليم الوالدين في ضوء بعض المتغيرات, كلية التربية, جامعة الملك سعود .

قاسي، إكرام (2020) مشكلات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات التربوية من وجهة نظر معلمي الأقسام الخاصة, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية العلوم الاجتماعية, جامعة العربي.

القحطاني، نوير دبسان إبراهيم (2023)، وجهات نظر المعلمين حول دمج الأطفال ذوي اضطراب التوحد في المدارس الحكومية الابتدائية في دولة قطر، المجلة الأوروبية للعلوم الإنسانية والتقدم التربوي، ص ص 279-292.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

المريمي ا. م., & أبو حجر ف. ا. (2024). اتجاهات معلمي الفئات الخاصة نحو دمج الطلبة من ذوي اضطراب التوحد بالمدارس الحكومية بمدينة مصراته . مجلة العلوم التربوية, 5(1), 1081–1102. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/123