صعوبات تعلّم القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة من وجهة نظر معلميهم

المؤلفون

  • حميدة التهامي اندش قسم علوم التربية، كلية الآداب، جامعة مصراتة، ليبيا
  • نسرين الصديق شنينة مراقبة التربية والتعليم مصراتة، وزارة التربية والتعليم، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

صعوبات تعلم القراءة والكتابة، الصفوف الأولى ، التعليم الأساسي

الملخص

     هدف البحث إلى التعرف على صعوبات تعلّم القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة من وجهة نظر معلميهم، واتبعت الباحثتان المنهج الوصفي لملاءمته لأغراض البحث، وتكوّن مجتمع البحث من جميع معلمي اللغة العربية بالصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة والبالغ عددهم (500)  معلم ومعلمة، وتكونت عينة البحث من (100) معلم ومعلمة، ولتحقيق أهداف البحث استُخدِمت استبانة مكونة من (33) فقرة موزعة على محورين، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: أن صعوبات تعلّم القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة من وجهة نظر معلميهم جاءت بدرجة متوسطة، وقدم البحث عددا من المقترحات لعلاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة تمثلت في: التشخيص المبكر، ووضع برامج علاجية، واتباع أساليب وطرائق تدريس مناسبة، واستخدام التقنيات الحديثة.

المراجع

أبوعلام، رجاء. (2010). مناهج البحث العلمي في العلوم النفسية والتروية، دار النشر للجامعات.

التهامي، نازك أحمد، والمصري، إبراهيم جابر، وعلي، محمود إسماعيل، وعلي، ياسمين إسلام. (2018). المرجع في صعوبات التعلم وسبل علاجها. دار العلم والإيمان. - جبايب، علي حسن أسعد. (2011). صعوبات تعلم القراءة والكتابة من وجهة نظر معلمي الصف الأول الأساسي. مجلة جامعة الأزهر بغزة. 13 (1)، 1-34. https://www.alazhar.edu.ps/journal123/human_Sciences.asp

الحاجي، أسماء منصور خليفة. (2022). صعوبات التعلم داخل الصفوف الدراسية بين التجاهل والتحدي: طرابلس نموذجا. مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث. 2 (5)، 433-451. https://search.emarefa.net/detail/BIM-1342990

الزيات، فتحي. (2015). صعوبات التعلم التوجهات الحديثة ي التشخيص والعلاج. مكتبة الأنجلو المصرية.

الساعدي، حسن حيال محيسن، (2020). بيداغوجيا التعليم الابتدائي رؤية مستقبلية وديداكتيك تعليمية. مؤسسة دار الصادق الثقافية. ـ

سعدي، فتيحة. (2023). صعوبات التعلم الأكاديمية لدى تلاميذ التعليم الابتدائي. مجلة البحوث التربوية والتعليمية، 12 (1)، 79 - 96. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/225347 ـ

سليمان، سناء محمد. (2010). مناهج البحث العلمي في التربية وعلم النفس ومهاراته الأساسية. عالم الكتاب. ـ

الشبلاوي، سعد كاظم زغير، وعباس، علي صاحب. (2019). صعوبات القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مدارس محافظة كربلاء المقدسة من وجهة نظر معلميهم. مجلة واسط للعلوم الاجتماعية والإنسانية. 17 (49)، 516-532. https://doi.org/10.31185/.Vol17.Iss49.33

ضو، إسماعيل إبراهيم أحمد. (2011). مدى انتشار صعوبات التعلم بين تلاميذ الصف الثاني الابتدائي بمدارس مدينة العجيلات – ليبيا. مستودع جامعة الزاوية الرقمي. https://zu.edu.ly/uploadfiles/file-1557930160203.pdf

عاشور، راتب قاسم، ومقدادي، محمد فخري. (2013). المهارات القرائية والكتابية. ط3. دار المسيرة.

قاسم، سليمة، وساكر، أميرة. (2021). صعوبات التعلم الأكاديمية الشائعة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية وسبل التكفل البيداغوجي المتعبة. مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية والإنسانية، (6)، 81- 92. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/160853

الكحالي، سالم بن ناصر. (2011). صعوبات تعلم القراءة تشخيصها وعلاجها. مكتبة الفلاح. النجار.

عبير عبد الحليم، والغنيمي، هناء عبد الفتاح. (2019). صعوبات القراءة والكتابة عند الأطفال. دار النشر الدولي.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

اندش ح. ا., & شنينة ن. ا. (2024). صعوبات تعلّم القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة من وجهة نظر معلميهم. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 771–784. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/95