درجة تطبيق معايير الجودة بمدارس التربية التحضيرية بولاية البليدة بالجزائر

المؤلفون

  • عيسو عقيلة قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة البليدة 2، الجزائر
  • بن عودة نظيرة قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة البليدة 2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

تربية تحضيرية، جودة، مدرسة تحضيرية، معايير جودة

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مدى التزام مدارس التربية التحضيرية بمعايير الجودة لدى عدد من 36 مدرسة، و36 روضة واقعة بولاية البليدة. باستعمال المنهج الوصفي التحليلي، وتطبيق مقياس تقييم الجودة في مدارس التربية التحضيرية، واستبيان تكوين معلمات المرحلة التحضيرية، وباستعمال الرزمة الإحصائية  SPSSتم التوصل إلى: عدم التزام مدارس التربية التحضيرية بمعايير الجودة؛ والعقبات التي تحول دون تطبيق معايير الجودة حسب رأي المعلمات يتمثل أهمها في عدم وجود معلمات مؤهلات علميا وبدنيا ونفسيا، وعدم توفير الإمكانيات والتجهيزات اللازمة؛ وصعوبة منح رخص من الوزارة الوصية لفتح روضة أطفال مما يؤدي بالبعض إلى التحايل على القانون وهو ما يتسبب في عدم الجودة بها.

المراجع

ايجه، عبد الفتاح. (2003). تعليم الأطفال المهارات القرائية والكتابية. الطبعة الثانية، الأردن: دار الفكر، عمان.

الببلاوي، فيولا. (1999). فهم المتعلم. مجلة الطفولة العربية، الكويت.

بطمة، إيمان. (2018). مفهوم المدرسة الابتدائية. موقع موضوع، اطلع عليه بتاريخ: 13 سبتمبر 2018، 16سا و36د https://mawdoo3.com

بن عاشور، الزهرة. (2015). أهمية تكوين مربية رياض الأطفال. مجلة الحكمة للدراسات الاجتماعية، المجلد 2014، العدد 3، ص ص. 74-90.

تركي، رابح. (1990). أصول التربية والتعليم. الطبعة الثانية، الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.

خطاب، محمد وعرفات، ميرفت. (1993). رياض الأطفال. الكويت: مكتبة الفلاح.

زردة، عائشة. (2012). دراسة كشفية لحاجات التكوين لدى المربين في مرحلة التربية التحضيرية مساهمة في بناء إطار مرجعي للكفاءات المهنية واقتراح مشروع مخطط تكويني. رسالة ماجستير غير منشورة، تخصص بناء وتقويم ومناهج الدراسية، الجزائر: جامعة وهران.

زعيمي، مراد. (2002). مؤسسات التنشئة الاجتماعية. منشورات جامعة باجي مختار، عنابة.

سليم، نجيب. (2015). الجودة في التعليم: مفهومها، معاييرها وآلياتها. موقع تعليم جديد. الجودة-في-التعليم-مفهومها-معاييرهاhttps://www.new-educ.com/

شروخ، صالح الدين. (2004). علم الاجتماع التربوي. الجزائر: دار العلوم للنشر والتوزيع، عنابة.

صاصيلا، رانية. (2010). تصور مقترح لضمان جودة البيئة التربوية في رياض الأطفال في الجمهورية العربية السورية. مجلة جامعة دمشق، المجلد 26، العدد 3، ﺹﺹ 235-280.

عبد العال، تحية حامد. (2006). موديول إدارة الصف "مشروع تطوير برنامج التربية العلمية لإعداد معلم المرحلتين الإعدادية والثانوية". جامعة أسيوط: كلية التربية.

عدس، عبد الرحيم. (2001). مدخل إلى رياض الأطفال. الأردن: دار الفكر العربي، عمان.

عدس، محمد عبد الرحيم ومصلح، عدنان عارف. (1999). رياض الأطفال. الأردن: دار الفكر، عمان.

عدس، محمد عبد الرحيم. (2001). المدخل إلى رياض الأطفال. ط1، الأردن: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان.

عطية، محسن علي (2009). الجودة الشاملة والجديد في التدريس، دار الصفاء للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.

عيسو، عقيلة. (2013). فاعلية برنامج في تنمية المهارات المعرفية واللغوية والحسية- الحركية لدى طفل عمره سنتين. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة الجزائر، الجزائر.

الغامدي، حسين. (2000). مراحل النمو الأخلاقي عند كولنبرج. المملكة العربية السعودية: منشورات جامعة أم القرى، مكة.

فرج، أحلام. (2000). مدى فاعلية طرق استخدام بعض الوسائل التعليمية في تنمية بعض المفاهيم اللغوية للطفل في ضوء أهداف الروضة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين الشمس، كلية التربية، القاهرة.

فهيمي، عاطف عدلي. (2004). معلمة الروضة. الأردن: دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان.

قناوي، هدى محمد. (2005). الطفل تنشئته وحاجاته. مصر: مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

محرز، نجاح. (1999). العوامل المؤثرة في إدخال الآباء أطفالهم إلى رياض الأطفال. رسالة ماجستير غير منشورة، سوريا: جامعة دمشق، كلية التربية.

مرتضى، سلوى. (2006). فاعلية برنامج مقترح لإكساب الأطفال بعض المهارات العلمية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية، المجلد 22، العدد 2.

مرسي، سعد وكوجك، حسين كوثر. (1991). تربية طفل ما قبل المدرسة، مصر: عالم الكتب، القاهرة.

معلولي، ريمون. (2010). جودة البيئة المادية للمدرسة وعلاقتها بالأنشطة البيئية، دراسة مسحية ميدانية في مدراس التعليم الأساسي بمدينة دمشق. مجلة جامعة دمشق، المجلد (26)، العدد (1+2).

المكانين، هشام عبد الفتاح عطيوي والصمادي، جميل محمود. (2016). تقييم برامج التربية الخاصة في الطفولة المبكرة في الأردن في ضوء المؤشرات النوعية العالمية. دراسات العلوم التربوية، مج 43، ع (sup2)، ﺹﺹ. 817-836. https://search.emarefa.net/detail/BIM-798511

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. (1991). مباني رياض الأطفال وتجهيزاتها في الوطن العربي. تونس، اليونسكو.

الناشف، هدى محمود. (2003). معلمة الروضة. مصر: دار الفكر العربي، القاهرة.

الناشف، هدى محمود. (2005). برامج رياض الأطفال. لبنان: دار العلوم للتحقيق والطباعة والنشر والتوزيع، بيروت.

Katz, L. G., & Chard, S. (2000). Engaging children’s minds: The project approach (2nd ed.). Nor-wood, NJ: Ablex. Praeger.

Pang, L. (1999). The Creation of a Quality Environment for the Social Development of Children. Paper presented at the International Conference of OMEP-Hong Kong.

Public Health England. (2014). Physical Environment. Retrieved: Jan. 14. From: http://www.wmpho.org.uk/topics/page.aspx?id=1538

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

عقيلة ع., & نظيرة ب. ع. (2024). درجة تطبيق معايير الجودة بمدارس التربية التحضيرية بولاية البليدة بالجزائر. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 845–864. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/105