درجة امتلاك معلمي أطفال اضطراب طيف التوحد للكفايات المعرفية والمهارية بمراكز التوحد بمدينة زليتن

المؤلفون

  • محمد فرج عمر أبوتبينة قسم معلم فصل، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الكفايات المعرفية، المهارات اللازمة، اضطراب طيف التوحد

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على تقدير معلمي أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لأهمية الكفايات المعرفية والمهارات اللازمة لهم ودرجة امتلاكهم لها، والتعرف على الفروق الإحصائية في تقدير معلمي أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد للكفايات المعرفية والمهارات اللازمة لهم تبعاً لمتغير النوع والمؤهل العلمي، والفروق الإحصائية في درجة امتلاكهم للكفايات المعرفية والمهارات اللازمة لهم تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي والجنس، وقد تكون مجتمع البحث من جميع معلمي مراكز رعاية وتأهيل أطفال التوحد ببلدية زليتن البالغ (42) معلمة، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم المنهج الوصفي، لملاءمته لطبيعة البحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن الآتي: أن معلمي أطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد يقدرون بشكل كبير أهمية الكفايات المعرفية والمهارية، ولديهم درجة عالية من امتلاك الكفايات المعرفية و المهارية، ولا يؤثر اختلاف المؤهل العلمي على مدى تقديرهم لأهمية الكفايات المعرفية و المهارية، وكلما زادت سنوات خبرة معلمي أطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد زاد التقدير لأهمية الكفايات المعرفية والمهارية، كما أن اختلاف المؤهل العلمي يؤثر على درجة امتلاكهم للكفايات المعرفية والمهارية، وكلما زادت سنوات خبرة المعلمين كانت درجة امتلاكهم للكفايات المعرفية و المهارية أعلى.

المراجع

الحميدان، عمر فندي إبراهيم. (2016). فاعلية برنامج تدريبي قائم على النظرية السلوكية في تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مؤتمر التدخل المبكر. مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية. الشارقة. دولة الامارات العربية المتحدة.

سكر، عدنان. (2007). الاحتياجات التدريبية لمعلمي الأطفال التوحديين وعلاقتها ببعض المتغيرات. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الأردنية.

شبيب، عادل جاسب. (2008). الخصائص النفسية والاجتماعية والعقلية للأطفال المصابين بالتوحد من وجهة نظر الآباء. رسالة ماجستير. الأكاديمية الافتراضية للتعليم المفتوح بريطانيا.

صادق، فاروق محمد. (2006). تنوع حالات التوحد في التشخيص. دورة تدريبية في كيفية التعامل مع الأطفال التوحديين "في الفترة من 10/7/2006 الي10/8/2006 بمركز الإرشاد النفسي. جامعة عين شمس.

الصبي، عبدالله. (2003). التوحد وطیف التوحد. ط1. الرياض. المملكة العربية السعودية. مكتبة الملك فهد الوطنية النشر.

الضمور، نور. (2006). الكفايات التربوية اللازمة للعاملين في ميدان التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة. واحتياجاتهم بمدينة عمان في المملكة الأردنية الهاشمية. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الأردنية.

عقيل، أديب. مها محمد، مها. (2017). التوحد علاجه وتشخيصه اجتماعياً. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية. سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية المجلد (39) العدد (5).

المعمرية، فاطمة. التاج، هيام. (2017). الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في سلطنة عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات. المجلة الدولية للبحوث التربوية جامعة الامارات. المجلد 41.

مهيدات، محمد. المقداد، قيس. طشطوش، رامي. (2014). الكفايات المعرفية والمهارات اللازمة لمعلمي الأطفال ذوي اضطراب التوحد في الأردن ودرجة امتلاكها. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية. المجلد 11. العدد 2.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

أبوتبينة م. ف. ع. (2024). درجة امتلاك معلمي أطفال اضطراب طيف التوحد للكفايات المعرفية والمهارية بمراكز التوحد بمدينة زليتن. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 358–373. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/59