النظرات الفلسفية في مجاهدة النفس والمعرفة الذوقية عند ابن سينا
DOI:
https://doi.org/10.59743/jau.v35i1.337الكلمات المفتاحية:
النظرات الفلسفية، ، مجاهدة النفس، ، الوصول إلى الله، ، المعرفة الذوقية، ، ابن سينا.الملخص
هدف البحث إلى مناقشة أفكار ابن سينا من منظور عقلاني وصوفي، وكيف جمع بين التفكير العلمي الوضعي المستند إلى مشاهدة الواقع المحسوس وبين التأمل الفلسفي المستند إلى النظر العقلي المجرد، وكيف سعى إلى إيجاد مبرر للفلسفة والتصوف في جبلة النفس الإنسانية ذاتها، لا في عامل أو باعث خارجي، ذلك أن جوهر النفس الناطقة هو التعقل وإدراك الأشياء على حقيقتها، لذلك يصبح هو المعرفة الحقة، وبمقدار ما تعرف النفس من الحقيقة الوجودية يكون كمالها وقربها من العالم المعقول ومضاهاتها إياه، وقد كان المنهج المتبع في هذا البحث هو المنهج التحليلي، ومن أهم نتائجه أن النفس عند ابن سينا إذا بلغت أقصى درجات الكمال تكون مهيأة لتلقي المعرفة الذوقية عن الله، وأن غاية رحلة النفس عنده هي التركيز على بواطن الذات العارفة، ومعرفة أوثق للنفس ليصبح صاحبها متوازنا ولا تعود النفس غريبة عن ذاتها وتصبح سيدة أفعالها وتصل إلى الكمال الأخلاقي، ومع تأثر ابن سينا بفلسفة أفلاطون وأرسطو في هذا الجانب، إلا أن آرائه في الأغلب مأخوذة من الدين الإسلامي كونه فيلسوفا مسلما.
المراجع
ابن سينا، أبو علي الحسين:
أ. الإشارات والتنبيهات، مع شرح نصير الدين الطوسي، تقديم وتحقيق: سليمان دنيان دار المعارف، ط2، مصر،1968م.
ب. رسالة الحزن، مخطوط مجموعة بدار الكتب المصرية، 200 مجاميع، ل4.
ج. رسالة الأخلاق، ضمن تسع رسائل في الحكمة والطبيعيات، مطبعة هندية، القاهرة، 1326ه،1908م.
د. رسالة الطير، ضمن أسرار الحكمة المشرقية،ج2،ت:ميكائيل بن يحي المهرن، طبع ليدن، المحروسة،1891م.
ه. رسالة في ماهية الصلاة، ضمن جامع البدائع، نشر: محيي الدين صبري الكردي، القاهرة،1325ه،1917م.
و. رسالة في العشق، ضمن تسع رسائل في الحكمة والطبيعيات، ترجمة: حنين بن إسحاق، دار العرب القاهرة، ط2، 1238ه.
ز. رسالة في العهد، ضمن تسع رسائل في الحكمة والطبيعيات، مطبعة هندية، القاهرة، 1326ه،1908م.
ح. رسالة إلى سعيد ابن أبي الخير، ضمن منطق المشرقيين، ت: محب الدين الحسية عبد الفتاح، تصحيح: المكتبة السلفية، مطبعة المريد،1320ه، 1910م.
ط. الرسالة الإرشادية، مخطوط بدار الكتب المصرية رقم 344،مجاميع، ورقة رقم 96.
ي. رسالة حي بن يقظان، نشر مهرن، طبع بالهند،1889م.
ك. رسالة حي بن يقظان، ضمن حي بن يقظان، تحقيق: أحمد أمين، مطبعة الخانجي، القاهرة،1958م.
ل. النجاة، القاهرة،1938م.
م. المباحثات، ضمن أرسطو عند العرب، ت: عبد الرحمن بدوي، وكالة المطبوعات، الكويت، ط2، 1978م.
ن. رسالة الحدود، ضمن رسائل منطقية في الحدود والرسوم للفلاسفة العرب، جمع وتحقيق: عبد الأمير الاعسم، بيروت، ط2،1413ه، 1993م.
الفارابي، أبي نصر محمد، تحصيل السعادة، تقديم وشرح: علي أبو ملحم، دار ومكتبة الهلال، لبنان،1995م.
الرازي،أبو بكر محمد بن يحي بن زكريا، لباب الإشارات والتنبيهات، تحقيق: أحمد حجازي السقا، مطبعة نفرتيتي، مصر، القاهرة، 1986م.
أفلاطون، كتاب أثولوجيا، ضمن أرسطو عند العرب، ت: عبد الرحمن بدوي، الكويت، وكالة المطبوعات، ط2، 1978م.
(أبو زيد)،منى أحمد محمد، مفهوم الخير والشر في الفلسفة الإسلامية، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع،1411ه،1991م.
(التكريتي)، ناجي، مقالة:الفلسفة الخلقية عند ابن سينا، مجلة المورد، بغداد، م1،العددان: 3، 4 سنة 1392ه،1972م.
(التفتازاني)، أبو الوفا الغنيمي، مدخل إلى التصوف الاسلامي، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة، ط3، 1979م.
(الجرجاني)،علي بن محمد الشريف، معجم التعريفات، ت: محمد الصديق المنشاوي، دار الفضيلة، القاهرة، د. ط، د.ت.
(خليف)،محمد فتح الله، ابن سينا ومذهبه في النفس، جامعة بيروت العربية،1974م.
(الأزهري)، محمد بن أحمد، والهروي أبو منصور، تهذيب اللغة، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 2001م.
(صليبا)،جميل، مقالة: نظرية الخير عند ابن سينا، ضمن الكتاب التذكاري لذكرى ابن سينا، مطبعة مصر، القاهرة،1952م.
(طوفان)،قدري حافظ، مقام العقل عند العرب، دار القدس للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، د. ط، د.ت.
(العزاوي)،عباس، مقالة: ابن سينا وأثره في التصوف، ضمن الكتاب التذكاري لذكرى ابن سينا، مطبعة مصر،القاهرة،1952م.
(عون)فيصل بدير عون، نظرية المعرفة عند ابن سينا، مطبعة سعيد رأفت، القاهرة،1877م.
(عامر)، كوكب مصطفى عامر، التصوف عند ابن سينا، رسالة دكتوراه، مصر، القاهرة، 1982م.
(عفيفي)، أبو العلا، التصوف عند ابن سينا، ضمن الكتاب التذكاري لذكرى ابن سينا، مطبعة مصر، القاهرة، 1952م.
(العراقي)،محمد عاطف، ثورة العقل في الفلسفة العربية، دار المعارف، القاهرة،ط4، 1978م.
(فرحات)يوسف، الفلسفة الإسلامية وأعلامها، الشركة الشرقية للمطبوعات، جنيف، 1986م.
(الفاخوري) حنا،(الجر)خليل، تاريخ الفلسفة العربية، دار الجيل، بيروت، لبنان، ط3، 1993م.
(القشيري)،أبو القاسم عبد الكريم بن هوزان، الرسالة القشيرية، بولاق، مكتبة محمد صبيح،1284ه،1957م.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة الجامعة الأسمرية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تتعلق الحقوق بنشر وتوزيع البحوث المنشورة في مجلة الجامعة الأسمرية، حيث توضح للمؤلفين الذين نشروا مقالاتهم في مجلة الجامعة الأسمرية، كيفية استخدام أو توزيع مقالاتهم، والاحتفاظ بجميع حقوقهم في المصنفات المنشورة، مثل (على سبيل المثال لا الحصر) الحقوق التالية:
- حقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية الأخرى المتعلقة بالمقال المقدم، مثل حقوق براءات الاختراع.
- استخدام البحث المنشور في مجلة الجامعة الأسمرية في الأعمال المستقبلية الخاصة بالمؤلفين، بما في ذلك المحاضرات والكتب، والحق في إعادة إنتاج المقالات لأغراضهم الخاصة، والحق في الأرشفة الذاتية لمقالاتهم.
- الحق في الدخول في مقال منفصل، أو للتوزيع غير الحصري لمقالاتهم مع الإقرار بنشره الأولي في مجلة الجامعة الأسمرية.
الحقوق الفكرية: وفق الرخصة الدولية للأعمال الإبداعية المشاعة، النسخة 4.0.
بيان الخصوصية: سيتم استخدام الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني التي تم إدخالها في موقع مجلة الجامعة الأسمرية للأغراض المذكورة فقط والتي استخدمت من أجلها.