تحليل وظيفي للغة المعلم في فصول اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في الجامعة الأسمرية

دراسة مختصرة عن محادثتين أنجزت بواسطة أستاذ وأستاذة لغة إنجليزية من ضمن أعضاء هيئة التدريس في الجامعة ضمن نظرية SFG حول استخدام اللغة ووظائفها

المؤلفون

  • فاطمة محمد محمد فرحات قسم اللغة الإنجليزية- كلية الآداب- الجامعة الأسمرية-الإسلامية - ليبيه

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v33i2.1334

الكلمات المفتاحية:

لغة المعلمين ، لغة الفصل ، Interpersonal Meaning

الملخص

يهدف البحث إلى تحليل لغة الحديث الانجليزية التي يستعملها الأستاذ الجامعي داخل الفصول للتواصل مع الطلبة أثناء محاضرات اللغة الإنجليزية في الجامعة الأسمرية بزليتن. من خلال هذا البحث, تمت دراسة التركيبة الوظيفية الشخصية المتواجدة في لغة حوار الأساتذة والأستاذات في القاعات الدراسية مع طلابهم, و مقارنة الأدوار التي يأخذها كلا من المعلم  والمعلمة في عملية شرح المحاضرات والتواصل مع الطلبة اعتمادا على تحليل الصيغ التفاعلية في نظرية النموذج النحوي الوظيفي النظامي التي قدمها   Halliday )1985   1994 ، 2004 2014.).تم تطبيق تحليل الخطاب والتحليل الوصفي النوعي كمنهج بحث . وتم جمع البيانات من خلال طريقة الملاحظات بتسجيل المحادثة بين المعلمين والطلاب خلال المحاضرات. واستخدم الاستبيان في البحث أيضا لجمع المزيد من البيانات ودعم التحليل.حيث تم  توزيع استبيان علي عدد من المعلمين لأخذ آرائهم فيما يتعلق بعملية تبادل الحديث مع الطلبة داخل الفصل. وتم تحليل الجمل المستعملة في اللغة المنطوقة التي تم جمعها ضمن مفهوم SFG .(2013)Bloor and Bloor يوضح أن القواعد الوظيفية هي دراسة كيفية بناء Meaning Interpersonal  من خلال اختيارات الكلمات والتراكيب النحوية. وأسفرت النتائج  عن أن وظائف النطق قد تم استخدامها بشكل مختلف من قبل المعلمين والمعلمات لإنشاء علاقات شخصية مختلفة في تفاعلهم مع الطالب.  وأن المعلمة تميل إلى تطبيق الجمل الاستفهامية كوسيلة لشرح المحاضرات بينما يستخدم المعلم الجمل التوضيحية في الغالب. بالإضافة إلي ذلك يفضل المعلم استخدام أسلوب المدح واللغة الرسمية أثناء تواصله مع الطلبة عكس المعلمة التي تستعمل لغة مباشرة وغير رسمية في تواصلها كتعبيرات الطلب والأمر.  وأن الأدوار التي يؤديها المعلم من خلال لغته استنادا إلي نظرية Harmer  (2001) هي : دور المشارك participant في الفصل من خلال شرحه المتوسع والمكثف باستخدامه للجمل الفرضية declaratives بشكل كبير وعدم اعتماده علي الجمل الاستفهامية. أيضا يأخذ دور المقيم للمستوي الدراسي لطلابه asseser. بينما دور المعلمة يختصر علي كونها الشخصية المشجعة من خلال إعطاء طلابها فرص شرح المحاضرة بأنفسهم باستخدامها المتكرر للجمل الاستفهامية Interrogatives وبالتالي يقع العبء علي الطالب؛ وأيضا تأخذ دور الشخصية القيادية  للأمور التي تحدد ماهو مهم فيما يتعلق  بمواضيع ومحتويات المحاضرة من خلال طريقتها المتبعة في التدريس والتي تعتمد علي الأسئلة وسحب الاجابة من الطلبة أكثر من إعطاء المعلومات لهم. فإذا الأدوار التي يأخذها معلم ومعلمة اللغة الإنجليزية مختلفة في عملية تدريس اللغة الإنجليزية في الجامعة.

المراجع

Alaei, H. (2010). Comparative study of the importance of managerial and leadership behaviors from the perspective of teachers and principals (Unpublished master‟s thesis). Department of Educational Sciences, Faculty of Educational Sciences and Psychology, University of Sistan and Baluchestan, Iran.

Alwasilah, C. A. 2002. The basics of designing and conducting qualitative research. Bandung: Pustaka Jaya.

Bloor, T., & Bloor, M. (2013). The Functional Analysis of English: A Hallidyan Approach. (Third Edition). New York: Routledge. Cazden, C. (1988). Classroom Discourse. The Language of Teaching and Learning. Porthmouth, NH Heinemann. DOI: https://doi.org/10.4324/9780203538098

Christie, F. (2005). Language Education in the Primary years. Sydney: University of New South Wales Press.

Eggins, S. (1994). An Introduction to Systemic Functional Linguistics. London/New, York: Pinter Publishers.

Eggins, S. (2000). Researching Everyday Talk in Research Language in Schools and Communities: Functional Linguistic Perspectives.

Eggins, S. (2004). An Introduction to Systemic Functional Linguistics (Second Edition.).London/ New York: Continuum International Publishing Group.

Eggins, S. and Slade. D. (2005). Analysing Casual Conversation. Equinox Publishing Ltd.

Fikri, Z., Dewi, Ni., & Suarnajaya, W. (2014). Mood Structure Analysis of Teacher Talk in EFL Classroom: A Discourse Study Based on Systemic Functional Linguistic Theory. e-Journal Program Pascasarjana Universitas Pendidikan Ganesha, 2.

Fishman, P. M. (1978a). Interaction: The work women do. Social Problems, 25, 397–406. Fontain, L. (2013) Analyzing English Grammar: A systemic- Functional Introduction. Cambridge: Cambridge University Press. DOI: https://doi.org/10.1525/sp.1978.25.4.03a00050

Gee. J. P. (1999). An introduction to Discourse Analysis Theory and Method. (1st Edition). Routledge. New York.

Goffman. L. (2004). Kinematic Differentiation of Prosodic Categories in Normal and Disordered Language Developmet. Journal of Speech Language and Hearing Research 47(5):1088-102. University of Texas. DOI: https://doi.org/10.1044/1092-4388(2004/081)

Halliday, M.A.K. (1985). An Introduction to Functional Grammar. London: Edward. Arnold.

Halliday, M. A. K., & Matthiessen, C. M. I. M. (1994). An Introduction to Functional Grammar (Second Edition). London: Edward Arnold.

Halliday, M. A. K. & Matthiessen, C. (2004). An Introduction to Functional Grammar. (Third Edition). London: Hodder Arnold.

Halliday, M.A.K. & Matthiessen, C. (2014). Halliday‟s Introduction to Functional Grammar (Fourth Edition). New York: Routledge. DOI: https://doi.org/10.4324/9780203783771

Harmer, J. 2001. The Practice of English Language Teaching. 3rd Edition. Longman. Conversation. London: Casell.

Harmer, J. 2007. The Practice of English Language Teaching: Fourth Edition”. China: Pearson Education Limited. Hayes, R. L., & Lin, H. (1994). Coming to America: Developing social upport systems for international students. Journal of Multicultural Counseling and Development, 22, 7–16. DOI: https://doi.org/10.1002/j.2161-1912.1994.tb00238.x

Henry, F. and Tator, C. (2002). Discourses of Domination: Racial Bias in the Canadian English-Language Press. University of Toronto, 2002. DOI: https://doi.org/10.3138/9781442673946

Holmes, Janet, 2001. Learning about language. An Introduction to Sociolinguistics. London: Pearson Education Limited. 2nd Edition.

Martin, J. R. (1992). English Text: System and Structure. Amsterdam: John Benjamins. DOI: https://doi.org/10.1075/z.59

MacMillan, J.H. and Schumacher, S. (2001) Research in Education. A Conceptual Introduction. 5th Edition, Longman, Boston.

Merriam, B. S. 1998. Qualitative Research and Case Study Applications in Educations: Revised and Expanded from Case Study Research in Education. San Fransisco: Jossey Bass Publisher.

Mulac, A. (1999). Perceptions of Women and Men Based on Their Linguistic Behavior: The Gender Linked Effect. In Pasero, Ursula, Braun, Friederike (ed), Percieving and Performing Gender. Opladen/ Wiesbaden: Westdeuscher Velag. 88-104. DOI: https://doi.org/10.1007/978-3-322-89014-6_7

Nunan, D. (1993). Introducing Discourse Analysis. London: Penguin., p.2.

Otten, S. (2010). Discourse Analysis and Functional Grammar in the Classroom: The summary of a mini-reading course. Research Paper, Michigan State University.

Paltridge. B. (2012) Discourse Analysis: An Introduction (Second Edition). London: Bloomsbury Academic. 2012. Pp. VI, 282. DOI: https://doi.org/10.5040/9781350934290

Silverman, D. 2005. Doing Qualitative Research, a Practical Handbook. New Delhi: Sage Publication.

Shitemi, N. L. 2009. Language and Gender. A Lecture to be given to IUPUI Fulbright-hays group projects abroad program, July 5th - August 6th 2009 At Moi University Campuses.

Suherdi, D. (2010). Classroom Discourse Analysis: A Systemiotic Approach. (3rd Ed). Bandung: CELTICS Press.

Van Dijk, T. (1998). Critical Discourse analysis. In D. Tannen, D. Schifrin & H. Hamilton (eds.). Handbook of Discourse Analysis.

Xiao-yan. (2006). Teacher Talk and EFL in University Classroom. China, 2006. Print

التنزيلات

منشور

30-12-2020

كيفية الاقتباس

فرحات ف. م. م. (2020). تحليل وظيفي للغة المعلم في فصول اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في الجامعة الأسمرية: دراسة مختصرة عن محادثتين أنجزت بواسطة أستاذ وأستاذة لغة إنجليزية من ضمن أعضاء هيئة التدريس في الجامعة ضمن نظرية SFG حول استخدام اللغة ووظائفها. مجلة الجامعة الأسمرية, 33(2), 700–674. https://doi.org/10.59743/jau.v33i2.1334