دلالة الإشارة عند الأصوليين وصلتها بالبلاغة العربية

المؤلفون

  • عبد الرحمن عبد الفتاح خوجة كلية الشريعة، جامعة دمشق، سوريا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v33i2.1289

الكلمات المفتاحية:

الدلالة، دلالة الإشارة، علماء الأصول، علماء البلاغة

الملخص

     هدف البحث إلى تتبُّع مسلكٍ من مسالك الاستدلال والاستنباط عند الأصوليين؛ وهو مسلك دلالة الإشارة، وبيان كيفية تفعيل الأصوليين للأدوات البلاغية في هذا المسلك وتطويرها على أساس من تتبُّع سنن العرب ومسالكها في الخطاب، وكيفية استثمار هذه الأدوات في نصوص مختلفة.ولذلك فإن مجال هذه الدراسة ليس كتب ومصنفات الأصول فحسب، وإنما كتب النقد والبلاغة أيضاً، وذلك في رؤية تنظر إلى دقة الأصوليين في معالجة النصوص الشرعية؛ لحفظها غضة طرية، وهذه المعالجة هي ذاتها التي يمكن الاستفادة منها في دراسة النصوص التي تكون باللغة العربية وتتمتَّع بخصائصها.هذا؛ وليس غاية البحث رؤية البلاغة في محيط الدراسات الأصولية فحسب، وإنما التوصل إلى نتائج تبين إمكانية استفادة العلوم المتقاربة بعضها من بعض، مع عدم إغفال خصوصية كل علم.واستخدم لتحقيق ذلك المنهجين الاستقرائي والتحليلي.ومن أهم نتائجه أنَّ كلاً من الأصوليين والبلاغيين يهتم في دلالة الإشارة بالمعنى اهتماماً شديداً، إلا أنَّ البلاغيين يستحضرون مع ذلك الذوق والجمال في تراكيب الجمل، أما الأصوليون فهم ينظرون إلى كيفية استنباط الحكم الشرعي وكيف تستنبط المعاني من ألفاظها بقواعد وأصول علمية محكمة، واستفادت البلاغة من علم الأصول في دلالة الإشارة، لسبق علم الأصول في التدوين، ولما تحظى به قواعده من المتانة والإحكام، كما تعد البلاغة وسيلة للكشف عن المعنى؛ إذ البلاغة ليست أسيرة النظر في المعاني الشعرية ونظمها، بل هي سبيل إلى فقه معنى النص أياً كان نوع ذلك المعنى الذي اشتمل عليه النص، وإن كان المعنى الجمالي أكثرها استئثاراً به.

المراجع

ابن أبي الإصبع، عبد العظيم بن الواحد. (دون تاريخ). تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن. (دون طبعة). لجنة إحياء التراث الإسلامي. الجمهورية العربية المتحدة.

الآمدي، علي بن محمد (2003م). ط1. الإحكام في أصول الأحكام. دار الصميعي. الرياض.

أمير بادشاه، محمد أمين. (دون تاريخ). تيسير التحرير على كتاب التحرير. (دون طبعة). دار الباز. مكة المكرمة.

ابن أمير الحاج، محمد بن محمد. (1999م). التقرير والتحبير على تحرير الكمال بن الهمام. ط1. دار الكتب العلمية. بيروت.

ابن حجة الحموي، أبو بكر بن علي بن عبد الله. (2004م). خزانة الأدب وغاية الأرب. (دون طبعة). دار ومكتبة الهلال. بيروت.

ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد. (2001م). مقدمة ابن خلدون. (دون طبعة). دار الفكر.

ابن رشيق القيرواني، الحسن بن رشيق. (1981م). العمدة في محاسن الشعر وآدابه. ط5. دار الجيل.

ابن النجار الحنبلي، محمد بن أحمد. (1993م). شرح الكوكب المنير. مكتبة العبيكان. الرياض.

التفتازاني، سعد الدين مسعود بن عمر. (2013). المطول شرح تلخيص مفتاح العلوم. ط3. دار الكتب العلمية. بيروت.

التفتازاني، سعد الدين مسعود بن عمر. (دون تاريخ). التلويح على التوضيح لمتن التنقيح في أصول الفقه. ط1. دار الكتب العلمية. بيروت.

التهانوي، محمد علي. (1996م). كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم. ط1. مكتبة لبنان ناشرون.

الجرجاني، عبد القاهر بن عبد الرحمن. (دون تاريخ). دلائل الإعجاز. (دون طبعة). مكتبة الخانجي. القاهرة.

الجرجاني، علي بن محمد. (دون تاريخ). معجم التعريفات. (دون طبعة). دار الفضيلة. القاهرة.

حبنكة، عبد الرحمن. (1996م). البلاغة العربية-أسسها وعلومها وفنونها. ط1. دار القلم. دمشق.

الحموي، أبو عبد الله ياقوت. (1993م). معجم الأدباء. ط1. دار الغرب الإسلامي. بيروت.

الدبوسي، عبيد الله بن عمر. (2009م). تقويم الأدلة في أصول الفقه. ط1. مكتبة الرشد. الرياض.

الدريني، فتحي. (2013م). المناهج الأصولية في الاجتهاد بالرأي في التشريع الإسلامي. ط3. مؤسسة الرسالة. بيروت.

الزبيدي، السيد محمد مرتضى. (1965م). تاج العروس من جواهر القاموس. (دون طبعة). وزارة الإرشاد والأنباء في الكويت.

الزركشي، محمد بن بهادر بن عبد الله. (1992م). البحر المحيط في أصول الفقه. ط2. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت.

الزركلي، خير الدين. (2002م). الأعلام. ط15. دار العلم للملايين. بيروت.

السبكي، بهاء الدين أحمد بن علي. (2003م). عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح. ط1. المكتبة العصرية. بيروت.

السبكي، تقي الدين. (2004م). الإبهاج في شرح المنهاج. ط1. دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث. دبي.

السخاوي، محمد بن عبد الرحمن. (دون تاريخ). الضوء اللامع لأهل القرن التاسع. (دون طبعة). دار مكتبة الحياة. بيروت.

السرخسي، محمد بن أحمد. (1993م). أصول السرخسي. دون طبعة). لجنة إحياء المعارف النعمانية بحيدر آباد الدكن. الهند.

السكاكي، يوسف بن أبي بكر. (1987م). مفتاح العلوم. ط2. دار الكتب العلمية. بيروت.

السنوسي، محمد بن يوسف. (1321ه). شرح المختصر في فن المنطق مع حاشية الباجوري. ط1. مطبعة التقدم العلمية. مصر.

السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر. (دون تاريخ). بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة. (دون طبعة). المكتبة العصرية. لبنان.

الشاطبي، إبراهيم بن موسى. (دون تاريخ). الموافقات في أصول الشريعة. (دون طبعة). وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية.

الشافعي، محمد بن إدريس. (1940م). الرسالة. ط1. مكتبة مصطفى بابي الحلبي. مصر.

ابن عاشور، محمد الطاهر. (1984م). تفسير التحرير والتنوير. (دون طبعة). الدار التونسية. تونس.

عبد العزيز البخاري. (1997م). كشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام البزدوي. ط1. دار الكتب العلمية. بيروت.

عبد الغفار، السيد أحمد. (1996م). التصور اللغوي عند علماء أصول الفقه. (دون طبعة). دار المعرفة الجامعية. الإسكندرية.

العلمي، عبد الحميد. (2001م). منهج الدرس الدلالي عند الإمام الشاطبي. (دون طبعة). وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. المغرب.

الغزالي، محمد بن محمد. (دون تاريخ). المستصفى من علم الأصول. (دون طبعة). دار الميمان. الرياض.

ابن فارس، أحمد بن فارس. (1979م). معجم مقاييس اللغة. (دون طبعة). دار الفكر.

قدامة بن جعفر. (1302ه). نقد الشعر. ط1. مطبعة الجوائب. قسطنطينية.

الكتبي، محمد بن شاكر. (دون تاريخ). فوات الوفيات والذيل عليها. (دون طبعة). دار صادر. بيروت.

اللكنوي، محمد عبد الحي. (دون تاريخ). الفوائد البهية في تراجم الحنفية. (دون طبعة). دار الكتاب الإسلامي. القاهرة.

المؤيد بالله العلوي، يحيى بن حمزة. (1423ه). الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز. ط1. المكتبة العصرية. بيروت.

مبارك، مازن. (دون تاريخ). الموجز في تاريخ البلاغة. (دون طبعة). دار الفكر.

مخلوف، محمد بن محمد بن عمر. (2003م). شجرة النور الزكية في طبقات المالكية. ط1. دار الكتب العلمية. بيروت.

المراغي، عبد الله مصطفى. (1947م). الفتح المبين في طبقات الأصوليين. (دون طبعة). مطبعة أنصار السنة المحمدية.

المرصفي، حسين. (1292ه). الوسيلة الأدبية للعلوم العربية. ط1. مطبعة المدارس الملكية. القاهرة.

ابن منظور، محمد بن مكرم. (دون تاريخ). لسان العرب. (دون طبعة). دار المعارف.

التنزيلات

منشور

30-12-2020

كيفية الاقتباس

خوجة ع. ا. ع. ا. (2020). دلالة الإشارة عند الأصوليين وصلتها بالبلاغة العربية. مجلة الجامعة الأسمرية, 33(2), 260–235. https://doi.org/10.59743/jau.v33i2.1289