دور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في مدينة زليتن

المؤلفون

  • سالمة انصير ديهوم قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v32i2.1155

الكلمات المفتاحية:

أساليب الإشراف التربوي، الأداء المهني للمعلمين، المدارس الثانوية، زليتن

الملخص

هدف هذا البحث إلى التعرف على دور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في مدينة زليتن، ومعرفة التقديرات المتوقعة لدور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين من وجهة نظر المعلمين في المدارس الثانوية في مدينة زليتن، كذلك معرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية تعزى لمتغيرات البحث (الجنس والتخصص والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة)، وبلغت عينة البحث (238) معلماً ومعلمة، وقد استخدم فيه المنهج الوصفي، ومن نتائجه أن مستوى التقديرات لدور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين عالية على جميع أبعاد المقياس، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التقديرات المتوقعة لدور أساليب الإشراف التربوي لصالح الذكور، وحسب التخصص العلمي لصالح الدبلوم المتوسط، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التقديرات المتوقعة لدور أساليب الإشراف التربوي حسب متغير التخصص، ومن توصيات البحث التأكيد على اهتمام المسؤولين على الإشراف التربوي بضرورة تنفيذ توصيات المؤتمرات والندوات والورش العلمية والعمل على الاستفادة من خبرات المشرفين التربويين القدامى.

المراجع

الجرايده، محمد؛ البوسعيدي، حمد (2017). درجة ممارسة المشرفين التربويين لأساليب الإشراف الإبداعية في ولاية السيب بمحافظة مسقط بسلطنة عُمان، مجلة المعهد الدولي للدراسة و البحث. 3(9): 18.

الجرجاوي، زياد؛ النخالة، سمية (2008). واقع الإشراف التربوي في مدارس التعليم الثانوي التربية والتعليم الحكومي في محافظات غزة، مجلة مستقبل التربية، 5(55): 2-40.

الشديفات، باسل (2014). دور المشرفين التربويين في تطوير الأداء المهني لمعلمي الدراسات الاجتماعية في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق، مجلة جامعة دمشق، 30(2): 299-339.

الشهري، خالد محمد (2014). تجديد الإشراف التربوي، فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر . الدمام. السعودية .

العاجز، فؤاد؛ حلس، داود (2009). دليل المشرف التربوي لتحسين عمليتي التعليم والتعلم، منشورات الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

الفريحات، هناء؛ القضاة، عمر (2017). دراسة دور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في محافظة جرش من وجهة نظر المعلمين فيها، المجلة الليبية العالمية، 22(1): 1-26. DOI: https://doi.org/10.37376/1570-000-022-009

مرسي، محمد (2001). الإدارة التعليمية أصولها وتطبيقاتها، دار عالم الكتب، القاهرة، مصر.

التنزيلات

منشور

30-12-2019

كيفية الاقتباس

ديهوم س. ا. (2019). دور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في مدينة زليتن. مجلة الجامعة الأسمرية, 32(2), 175–147. https://doi.org/10.59743/jau.v32i2.1155