دور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في مدينة زليتن
DOI:
https://doi.org/10.59743/jau.v32i2.1155الكلمات المفتاحية:
أساليب الإشراف التربوي، الأداء المهني للمعلمين، المدارس الثانوية، زليتنالملخص
هدف هذا البحث إلى التعرف على دور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في مدينة زليتن، ومعرفة التقديرات المتوقعة لدور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين من وجهة نظر المعلمين في المدارس الثانوية في مدينة زليتن، كذلك معرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية تعزى لمتغيرات البحث (الجنس والتخصص والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة)، وبلغت عينة البحث (238) معلماً ومعلمة، وقد استخدم فيه المنهج الوصفي، ومن نتائجه أن مستوى التقديرات لدور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين عالية على جميع أبعاد المقياس، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التقديرات المتوقعة لدور أساليب الإشراف التربوي لصالح الذكور، وحسب التخصص العلمي لصالح الدبلوم المتوسط، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التقديرات المتوقعة لدور أساليب الإشراف التربوي حسب متغير التخصص، ومن توصيات البحث التأكيد على اهتمام المسؤولين على الإشراف التربوي بضرورة تنفيذ توصيات المؤتمرات والندوات والورش العلمية والعمل على الاستفادة من خبرات المشرفين التربويين القدامى.
المراجع
الجرايده، محمد؛ البوسعيدي، حمد (2017). درجة ممارسة المشرفين التربويين لأساليب الإشراف الإبداعية في ولاية السيب بمحافظة مسقط بسلطنة عُمان، مجلة المعهد الدولي للدراسة و البحث. 3(9): 18.
الجرجاوي، زياد؛ النخالة، سمية (2008). واقع الإشراف التربوي في مدارس التعليم الثانوي التربية والتعليم الحكومي في محافظات غزة، مجلة مستقبل التربية، 5(55): 2-40.
الشديفات، باسل (2014). دور المشرفين التربويين في تطوير الأداء المهني لمعلمي الدراسات الاجتماعية في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق، مجلة جامعة دمشق، 30(2): 299-339.
الشهري، خالد محمد (2014). تجديد الإشراف التربوي، فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر . الدمام. السعودية .
العاجز، فؤاد؛ حلس، داود (2009). دليل المشرف التربوي لتحسين عمليتي التعليم والتعلم، منشورات الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
الفريحات، هناء؛ القضاة، عمر (2017). دراسة دور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في محافظة جرش من وجهة نظر المعلمين فيها، المجلة الليبية العالمية، 22(1): 1-26. DOI: https://doi.org/10.37376/1570-000-022-009
مرسي، محمد (2001). الإدارة التعليمية أصولها وتطبيقاتها، دار عالم الكتب، القاهرة، مصر.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 سالمة انصير ديهوم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تتعلق الحقوق بنشر وتوزيع البحوث المنشورة في مجلة الجامعة الأسمرية، حيث توضح للمؤلفين الذين نشروا مقالاتهم في مجلة الجامعة الأسمرية، كيفية استخدام أو توزيع مقالاتهم، والاحتفاظ بجميع حقوقهم في المصنفات المنشورة، مثل (على سبيل المثال لا الحصر) الحقوق التالية:
- حقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية الأخرى المتعلقة بالمقال المقدم، مثل حقوق براءات الاختراع.
- استخدام البحث المنشور في مجلة الجامعة الأسمرية في الأعمال المستقبلية الخاصة بالمؤلفين، بما في ذلك المحاضرات والكتب، والحق في إعادة إنتاج المقالات لأغراضهم الخاصة، والحق في الأرشفة الذاتية لمقالاتهم.
- الحق في الدخول في مقال منفصل، أو للتوزيع غير الحصري لمقالاتهم مع الإقرار بنشره الأولي في مجلة الجامعة الأسمرية.
الحقوق الفكرية: وفق الرخصة الدولية للأعمال الإبداعية المشاعة، النسخة 4.0.
بيان الخصوصية: سيتم استخدام الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني التي تم إدخالها في موقع مجلة الجامعة الأسمرية للأغراض المذكورة فقط والتي استخدمت من أجلها.