دور المشرف التربوي في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المدارس الثانوية بمدينة زليتن

المؤلفون

  • زهرة اشتيوي بن عثمان كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا
  • عبد الرحمن إبراهيم عبّاد كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v32i2.1148

الكلمات المفتاحية:

تنمية المهارات القيادية، دور المشرف التربوي، مدينة زليتن، ، معلمي المدارس الثانوية

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على دور المشرف التربوي في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المدارس الثانوية بمدينة زليتن؛ حيث تكونت عينة البحث من (69) معلماً ومعلمة، وقد تم استخدام أداة البحث المقياس الذي تم إعداده من قبل (مرتجى، 2009)، واستخدمت الأساليب الإحصائية لتحقيق أهدافه، وقد بلغ 59 فقرة، بعد تطبيقها على عينة استطلاعية لأجل قياس خصائص السيكو مترية للمقياس وذلك لغرض استخراج الصدق والثبات.وتم تفريغ وتحليل بيانات البحث من خلال البرنامج الاحصائي (spss) كما تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي–الانحراف المعياري–النسبة المئوية–الوزن النسبي- واختبار t لإيجاد الفروق وتحليل التباين حسب الجنس وسنوات الخبرة– واختبار ألفا كرونباخ.ومن نتائج البحث اتضح أن دور المشرف التربوي في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المدارس الثانوية بمدينة زليتن كان كبيراً وهذا دليل على إيجابية وفعالية المشرف التربوي، وخاصةً في تنمية مهارتي التأثير على الآخرين والتطوير، كما اتضح من النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 في تقدير المعلمين لدور المشرف التربوي في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المدارس الثانوية بمدينة زليتن تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 في تقدير المعلمين لدور المشرف التربوي في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المدارس الثانوية بمدينة زليتن تعزى لمتغير سنوات الخبرة.ومن توصيات البحث (زيادة عدد الزيارات الإشرافية للمعلمين، عقد دورات تدريبية مكثفة متخصصة لتنمية المهارات القيادية لدى المعلمين، تحفيز العناصر القيادية من المعلمين مادياً ومعنوياً، مراعاة المؤهل العلمي والتربوي عند اختيار المشرف التربوي بحيث يكون حاصلًا على الدرجة الجامعية العالية –الماجستير- وذا خبرة في التعليم).

المراجع

الأفندي، محمد (1981). الإشراف التربوي، ط الثانية، عالم الكتب، القاهرة، مصر.

الحبيب، محمد (1996). التوجيه والاشراف التربوي في دول الخليج العربي، دار المناهج للنشر والتوزيع، الرياض، السعودية.

السلمي، علي (1999). المهارات الإدارية والقيادية للمدير المتفوق، دار غريب للطباعة والنشر، القاهرة، مصر.

عريبي، ذكرى محمد (1985). الإشراف الفني التربوي، دار العربية للكتاب، طرابلس ليبيا.

كنعان، نواف (1982). القيادة الإدارية في السعودية، دار العلوم، الرياض، السعودية.

مرسي، محمد منير (2001). الإدارة التعليمية أصولها وتطبيقاتها، عالم الكتب، القاهرة، مصر.

مصطفى، يوسف عبدالمعطي (2005). الإدارة التربوية مداخل جديدة لعالم جديد، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.

الشاعر، جمال محمود (2006). واقع الممارسات الإشرافية التي يمارسها المشرفون التربويون في مدارس وزارة التربية والتعليم بمحافظة الأحساء من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير، جامعة الملك فيصل، الأحساء، السعودية.

صيام، محمد بدر (2007). دور أساليب الاشرافية التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في محافظة غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

طرخان، عبدالمنعم أحمد (1993). أثر برنامج تدريب الملاين أثناء الخدمة بمدارس وكالة الغوث الدولية على تطوير البنى المفاهمية والإشرافية لديهم، رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.

مرتجى، ذكريات أحمد محمد (2009). دور المشرف التربوي في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الإعدادية في مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة وسبل تفعيله، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

التنزيلات

منشور

30-12-2019

كيفية الاقتباس

بن عثمان ز. ا., & عبّاد ع. ا. إ. (2019). دور المشرف التربوي في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المدارس الثانوية بمدينة زليتن. مجلة الجامعة الأسمرية, 32(2), 146–127. https://doi.org/10.59743/jau.v32i2.1148