مدى ممارسة طلاب المرحلة الثانوية للقيم الأخلاقية من وجهة نظر معلميهم في مدينة زليتن

المؤلفون

  • سالمة انصير ديهوم قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية – ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v35i2.1533

الكلمات المفتاحية:

القيم الأخلاقية، طلاب المرحلة الثانوية، زليتن

الملخص

    هدف البحث إلى معرفة درجة ممارسة طلاب المرحلة الثانوية للقيم الأخلاقية من وجهة نظر معلميهم في مدينة زليتن, ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية التي تعزى لمتغيري البحث (الجنس والتخصص), ومعرفة الأساليب التي يستخدمها المعلمون والمعلمات لحث الطلاب وتشجيعهم على ممارسة القيم الأخلاقية, وبلغت عينة البحث (235) معلماً ومعلمة, واستخدم لتحقيق ذلك المنهج الوصفي, ومن أهم نتائجه أن مستوى ممارسة  طلاب المرحلة الثانوية للقيم الأخلاقية من وجهة نظر معلميهم في مدينة زليتن تجاوز درجة فوق المتوسط لكل الأبعاد, وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة طلاب المرحلة الثانوية للقيم الأخلاقية تعزى لمتغيري الجنس والتخصص, ومن توصيات البحث ضرورة الاهتمام بالقيم الأخلاقية المستمدة من مصادر ديننا الإسلامي, وتنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية, وخاصة التي كشفت عنها نتائج البحث من أن الطلاب يمارسونها بنسب أقل, وكذلك تفعيل دور عناصر المدرسة من مناهج وإدارة وأنشطة وكادر المعلمين بها؛ لتصبح رسالة المدرسة أكثر قدرة على التأثير على طلابها وغرس القيم الأخلاقية في نفوسهم.

المراجع

أيوب, حسن. (2007). السلوك الاجتماعي في الإسلام.( ط4). دار السلام، القاهرة، الاسكندرية, مصر.

جان، بول رزقبر.( 2001 ). تعريب العوًا, عادل. فلسفة القيم. عويدات للنشر والطباعة, بيروت، لبنان.

البقمي, مثيب بن محمد بن عبدالله. (2009). إسهام الأسرة في تنمية القيم الأخلاقية لدى الشباب (تصور مقترح) ] رسالة ماجستير غير منشورة[ . كلية التربية, جامعة أم القرى, المملكة العربية السعودية.

الحاكم النيسابوري. ( 1411, 1990 ). المستدرك على الصحيحين. دار الكتب العلمية, بيروت. تح: مصطفى عبدالقادر عطا.

الزحيلي, وهبة. (2007). أخلاق المسلم علاقته بالنفس والكون. (ط2). دار الفكر. دمشق, سورية.

الزحيلي, وهبة.(2008). أخلاق المسلم علاقته بالمجتمع. (ط5). دار الفكر. دمشق, سورية.

سنن أبي داوود. ( د.ت). دار الكتاب العربي, بيروت.

سنن الترمذي. (د. ت). دار إحياء التراث العربي, بيروت, تح: أحمد شاكر وآخرون.

السيد, إبراهيم السيد أحمد. (2005). البناء القيمي وعلاقته بالتنشئة الاجتماعية والدافعية للإنجاز] رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة الزقازيق, معهد البحوث والدراسات الآسيوية, قسم العلوم الاجتماعية.

صحيح البخاري. ( 1987). دار ابن كثير, بيروت. (ط3). تح: مصطفى ديب.

صحيح مسلم.( د.ت). دار إحياء التراث العربي, بيروت, تح: محمد فؤاد عبدالباقي.

عبدالقادر, علا حافظ . (2013). تفعيل دور كليات التربية في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلابها في ضوء بعض المتغيرات العصرية. مجلة كلية التربية، السويس, مج 6, ع 2.

العيسي, علي بن مسعود بن أحمد. (2009). تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من نظر معلمي التربية الإسلامية بمحافظة القنفذة] رسالة ماجستير غير منشورة[ . كلية التربية, جامعة أم القرى, القنفذة, المملكة العربية السعودية.

القذافي, رمضان محمد. (1999). علم النفس في الإسلام. دار الكتب الوطنية. بنغازي, ليبيا.

محمد, شيخ أحمد محمد. (2013). القيم الأخلاقية لرعاية حقوق الإنسان في ضوء السيرة النبوية والمقاصد الشرعية. المؤتمر الدولي الأول للسيرة النبوية الشريفة.

مرتجى, عاهد محمود محمد. (2004). مدى ممارسة طلبة المرحلة الثانوية للقيم الأخلاقية من وجهة نظر معلميهم في محافظة غزة ] رسالة ماجستير غير منشورة[. كلية التربية, جامعة الأزهر, غزة, فلسطين.

الهادي, محمد زين. (1995). علم نفس الدعوة. الدار المصرية اللبنانية، القاهرة, مصر.

التنزيلات

منشور

30-06-2022

كيفية الاقتباس

ديهوم س. ا. (2022). مدى ممارسة طلاب المرحلة الثانوية للقيم الأخلاقية من وجهة نظر معلميهم في مدينة زليتن. مجلة الجامعة الأسمرية, 35(2), 129–111. https://doi.org/10.59743/jau.v35i2.1533