الإلغاء والتعليق في أفعال القلوب وعلاقته بالمعنى
DOI:
https://doi.org/10.59743/jau.v33i1.1196الكلمات المفتاحية:
الإلغاء والتعليق، أفعال القلوبالملخص
هدف البحث إلى معرفة سبب إلغاء العربي عَملَ أفعال القلوب أو تعليقه، ويطرح تساؤلاً، هو: هل سبب إلغاء وتعليق العامل عن العمل قوة العامل أو ضعفه، أي: هل المانع لفظي كما زعم النحاة؟ أم أن العربي كان مأخوذا بالمعنى ومهتما به، أي: بمعنى هل أن العامل معنوي؟ واستخدم لتحقيق هذه الأهداف المنهج الوصفي، ومن أهم نتائج البحث: أنَّ الْعَرَبِي حِينَ كَانَ يُعْمِلُ أوْ يُلْغي أوْ يُعَلِّقُ لَمْ يَكُنْ مُتَأثِّرَاً فِي ذَلِكَ بالْعَامِلِ، أو مُلْتَفِتَاً إلَيْه، وإنما كان مهتما بالمعنى الذي يسعى إليه، ولم يكن يعرف العامل أصلا الذي وضعه النحاة بعده، كما أن النحاة عندما وضعوا قواعد النحو قد اهتموا بالمعنى إلى جانب اهتمامهم باللفظ، غير أنهم في باب أفعال القلوب غلَّبوا العامل على المعنى.
المراجع
ابن عصفور، أبو الحسن، علي بن مؤمن بن محمد، الحَضْرَمي الإشبيلي، ت669 هـ (د.ت.). المقرِّب ومعه مُثُل المقرِّب، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود و علي محمّد معوّض، دار الكتب العلميّة، بيروت، لبنان.
ابن عقيل، بهاء الدين عبد الله، ت769 ه (1980). شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، ط 2، دار التراث، مطابع المختار الإسلامي، القاهرة، مصر.
ابن هشام، عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله ابن يوسف، أبو محمد، جمال الدين، ت761 ه (د.ت.). أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، تحقيق: يوسف الشيخ محمد البقاعي، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، سوريا.
ابن هشام، عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله ابن يوسف، أبو محمد، جمال الدين، ت761 هـ (1985). مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، تحقيق: مازن المبارك، ومحمد علي حمد الله، ط 6، دار الفكر، دمشق، سوريا.
ابن يعيش، يعيش بن علي بن يعيش ابن أبي السرايا محمد بن علي، أبو البقاء، موفق الدين الأسدي الموصلي، المعروف بابن يعيش وبابن الصانع، ت643 ه (د.ت.). شرح المفصل، مكتبة المتنبي، القاهرة، مصر.
الأزهري، خالد بن عبد الله ت905 هـ (2000). شرح التصريح على التوضيح في النحو، تحقيق: محمد باسل عيون السود، ط 1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
الاستراباذي، رضي الدين محمد بن الحسن الاستراباذي النحوي، ت686 ه (1975). شرح الرضي على الكافية لابن الحاجب، تحقيق: يوسف حسن عمر، جامعة قار يونس، بنغازي، ليبيا.
الأندلسي، أبو حيان، محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي، ت745 ه (1998). ارتشاف الضرب من لسان العرب، تحقيق وشرح ودراسة: رجب عثمان محمد، ط 1، مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر.
البغدادي، عبد القادر بن عمر، ت1093 هـ (1997). خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، ط 4، مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر.
البقاعي، يوسف الشيخ محمد (2003). حاشية الخضري على شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، ط 1، إشراف مكتبة البحوث والدراسات، دار الفكر، بيروت، لبنان.
الدسوقي، مصطفى محمد عرفة، ت1230 ه (2000). حاشية الدسوقي على مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، تحقيق: عبد السلام محمد أمين، ط 1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله ت538 ه (1407 ه). الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، مذيل بحاشية (الانتصاف فيما تضمنه الكشاف) لابن المنير الإسكندري ت683 ه، وتخريج أحاديث الكشاف للإمام الزيلعى، ط 3، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان.
السامرائي، فاضل صالح السامرائي (2001). معاني النحو، ط 5، دار الفكر، عمان، الأردن.
السيوطي، الإمام جمال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر ت911 ه (1998). شرح شواهد المغني، ط 1، دار مكتبة الحياة، بيروت، لبنان.
السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، ت911 ه (2001). الأشباه والنظائر، تحقيق: غريد الشيخ، ط 1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، ت911 هـ (د.ت.). همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، تحقيق: أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
الصبان، أبو العرفان، محمد بن علي الصبان الشافعي، ت1206 هـ (1997). حاشية الصبان على شرح الأشمونى لألفية ابن مالك، ط 1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
العليمي، يس بن زين الدين (1626 ه). حاشية يس على شرح التصريح، المطبعة الأزهرية، القاهرة، مصر.
المبرد، محمد بن يزيد بن عبد الأكبر الثمالى الأزدي، أبو العباس، المعروف بالمبرد، ت285 ه (د.ت.). المقتضب، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، عالم الكتب، بيروت، لبنان.
سيبويه، عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، أبو بشر، الملقب سيبويه ت180 ه (1988). الكتاب، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، ط 3، مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر.
عرفة، محمد أحمد (د.ت.). النحو والنحاة بين الأزهر والجامعة، ط 1، مطبعة السعادة، القاهرة، مصر.
مجموعة مؤلفين (1965). ديوان الهذليين، ترتيب وتعليق: محمّد محمود الشنقيطي، الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة، مصر.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 خالد محمد إغويلة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تتعلق الحقوق بنشر وتوزيع البحوث المنشورة في مجلة الجامعة الأسمرية، حيث توضح للمؤلفين الذين نشروا مقالاتهم في مجلة الجامعة الأسمرية، كيفية استخدام أو توزيع مقالاتهم، والاحتفاظ بجميع حقوقهم في المصنفات المنشورة، مثل (على سبيل المثال لا الحصر) الحقوق التالية:
- حقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية الأخرى المتعلقة بالمقال المقدم، مثل حقوق براءات الاختراع.
- استخدام البحث المنشور في مجلة الجامعة الأسمرية في الأعمال المستقبلية الخاصة بالمؤلفين، بما في ذلك المحاضرات والكتب، والحق في إعادة إنتاج المقالات لأغراضهم الخاصة، والحق في الأرشفة الذاتية لمقالاتهم.
- الحق في الدخول في مقال منفصل، أو للتوزيع غير الحصري لمقالاتهم مع الإقرار بنشره الأولي في مجلة الجامعة الأسمرية.
الحقوق الفكرية: وفق الرخصة الدولية للأعمال الإبداعية المشاعة، النسخة 4.0.
بيان الخصوصية: سيتم استخدام الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني التي تم إدخالها في موقع مجلة الجامعة الأسمرية للأغراض المذكورة فقط والتي استخدمت من أجلها.