التفكير الابداعي وعلاقته بالبناء المعرفي للطالب
DOI:
https://doi.org/10.59743/الكلمات المفتاحية:
التفكير، التفكير الإبداعي، البناء المعرفيالملخص
يهدف هذا البحث إلى معرفة العلاقة بين التفكير الإبداعي والبناء المعرفي وتأثير ذلك في زيادة جودة مخرجات العملية التعليمية، والوصول إلى جيل متوقد ذهنياّ وذي عقلية مرنة متشبعة بأساليب مبتكرة غير مألوفة وتطبيقها في حياته الاجتماعية والأكاديمية ومن ثم؛ زيادة النهضة العلمية والعملية وتحقيق الرقى الذي - تسعى البلاد لتحقيقه. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لوصف الظاهرة البحثية ومعرفة أهمية التفكير الإبداعي وأهمية البناء المعرفي؛ ومدى تأثيرهما على الطلاب، ومن خلال ما أشارت إليه الأدبيات والدراسات السابقة والنظريات المفسرة حيث اتضح أن هناك علاقة بين التفكير الإبداعي والبناء المعرفي عند الطلاب, ويعتبر التفكير الإبداعي من أهم أدوات تحفيز التفكير وتنظيم المعرفة بشكل مرن من خلال تعزيز هذه القدرة الإبداعية؛ ليتمكن الطالب من التعامل مع مفاهيم معرفية معقدة بطريقة مبتكرة تناسب مستوى التعليم الجامعي. من خلال ما تم عرضه لنتائج الدراسة يتضح أن تعزيز التفكير الإِبداعي لدى الطلاب يلعب دوراّ أساسياّ في بناء معرفتهم وصقلها. وتساهم بيئة التعليم المحفزة والمناهج المبتكرة في دفع الطلاب نحو التفكير بطريقة أكثر مرونة وابتكارا؛ وبالتالي فإن تحقيق التناغم بين التفكير الإبداعي والبناء المعرفي يتطلب الدعم المستمر من الأنظمة التعليمية والمجتمعية داخل نطاق التدريس الجماعي بالإِضافة إلى توفير بيئة تشجع على التفكير الحر والتجربة والخطأ. فالتنمية المعرفية لا تكتمل من دون وجود ساحة للإِبداع والابتكار. من هنا تأتى أهمية تنمية كل منهما في جميع المجالات الحياتية من التعليم إلى العمل إلى الحياة الاجتماعية.
التنزيلات
المراجع
إدوارد دي بونو (1967) التفكير الجانبي، دار المدى في سوريا ترجمة خالد عبد الله ،1974, دار الطليعة.لبنان.
الدردير,عبد المنعم أحمد(2004)دراسات معاصرة في علم النفس المعرفي,عالم الكتب لنشر, القاهرة
الشربيني، إبراهيم (2014): التفكير الإبداعي: نظرية وتطبيقات. القاهرة: دار الفكر العربي القاهرة.
الطراونة. محمد (2012): البحث التربوي: الأسس النظرية والتطبيقات. دار الفكر، القاهرة.
العتوم، يوسف (2004) علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق: دار المسيرة للنشر, عمان
الأشقر. فارس (2011) فلسفة التفكير ونظريات في التعلم والتعليم: دار زهران للنشر، عمان.
جان بياجيه (1970) الذكاء والنمو العقلي، دار الطليعة، ترجمة محمد سعيد الاعرج (1975)، نشر الترجمة من قبل دار الطليعة، لبنان.
جان بياجيه (1975) علم نفس الطفل: دار النشر المؤسسة العربية للدراسات، ترجمة أحمد زكريا,, 1978,مصر.
جروان. فتحي عبد الرحمن (2002) أهمية التفكير الإبداعي: دار الفكر للطباعة والنشر، عمان.
جمال,علي(2005) التفكير(المفاهيم, النظريات, المهارات ,الاستراتيجيات ,القياس) مكتبةالرشد, رياض
ديوي، جون (1916) ديمقراطية التعليم.، دار ما كميلان. أميركا، ترجمة زكريا ميخائيل 1946: دار المعارف، مصر.
ديفيد أزوبل David Azubel (1963) التعلم ذو المعنى: دار المعارف. ترجمة سعيد جمال، 1975. مصر.
راجح، أحمد عزت، (1999) أصول علم النفس: دار النهضة العربية. مصر.
زغول: د/ رافع: د/ عماد (2014): علم النفس المعرفي، الاردن: دار الشروق، عمان,الاردن .
طه، محمد (2006 ): الذكاء الإنساني اتجاهات معاصرة وقضايا نقدية، عالم المعرفة، الكويت.
عبد الله. محمد بن عبد الله (2017) التعلم الفعّال وتحفيز الإبداع لدى الطلاب. منشورات أكاديمية.القاهرة.
عبد الله. محمد (2020): أهمية البناء المعرفي للطالب. دار الفكر. الأردن.
عبد الرزاق. على (2018) التعليم والتعلم: أسس علمية وتطبيقية، دار النشر المصري، بيروت.
عبد السلام محمد(2020)التفكير الإبداعي بين النظرية والتطبيق. مكتبة النور. https//www.noor.book.com
قطامي، يوسف (2001) التفكير أبعاده ونظرياته، دار وائل. الأردن.
فيجوتسكى. (1934) اللغة والتفكير، دار الفكر، ترجمة على مصطفى عام1978, سوريا
هلال, محمد عبد الغني:(2010)مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار, دار الكتب والوثائق القومية, القاهرة .
الهلالي، محمد :2019: الشعور بالسعادة وعلاقته بالتفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة عسير. مصر. مجلة علمية. المجلد الخامس والثلاثون - العدد التاسع -جزء ثان - سبتمبر 2019 م .
القحطاني: أحمد بن عبد الله (2021) تأثير استراتيجيات التدريس التعاوني على البناء المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية.
عبد الله: سامية أحمد. (2020) دور البناء المعرفي في تطوير مهارات التفكير النقدي لطلاب في المرحلة الثانوية. مصر.
على: أحمد محمد، (2018) دور البناء المعرفي في تحسين الأداء الأكاديمي لدى الطلاب في المدارس الثانوية، مصر.
يوسف: أحمد على(2023) دور التفكيرالإبداعي في تحسين الأداء الأكاديمي للطلاب، مصر.
Albert Bandura Social Foundations of Thought and Action: Asocial Cognitive Theory. Prentice –Hall. 1986.1. New York
Edward de Bono Lateral Thinking: Creativity Step by Step: Harper &Row.1970.1. New York
John Dewey.Democracy and Education. The free press - 1916.1. New York
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الفئات
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 عائشة عاشور تكالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.