الوعي الذاتي وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بالجامعة الأسمرية بمدينة زليتن.

المؤلفون

  • فــرج عثمان محمد شلفاح قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/

الكلمات المفتاحية:

الوعي الذاتي، الأداء الوظيفي، أعضاء هيئة التدريس، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية

الملخص

       يُعد موضوع الوعي الذاتي والأداء الوظيفي من أهم المواضيع التي اهتم بها الباحثون في مجال علم النفس، حيث تم إجراء العديد من البحوث والتجارب، ونتيجة لهذا الجهد المتواصل الذي بذله المهتمون بهذا الموضوع، فيعبر الوعي الذاتي عند أعضاء هيئة التدريس الجامعي الذين يتميزون بنمو أفكارهم واتجاهاتهم ويؤثر ذلك على أدائهم الوظيفي إيجابياً أو سلبياً، وقد هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين الوعي الذاتي والأداء الوظيفي عند أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية، وقد تم اختيار عينة البحث من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب زليتن وفقاً لمتغير (الجنس)، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة بنسبة( 25%)، من المجتمع الأصلي، كما استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى الوعي الذاتي يعتبر متوسطاً بينما الأداء الوظيفي يعد فوق المتوسط عند أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب  بالجامعة الأسمرية، وأثبتت النتائج -أيضاً- أن هناك علاقة ارتباطية إيجابية بين الوعي الذاتي والأداء الوظيفي، يعني كلما زاد الوعي الذاتي انعكس ذلك إيجابيا على الأداء الوظيفي عند أعضاء هيئة التدريس، و أثبتت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في الوعي الذاتي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب  بالجامعة الأسمرية الإسلامية بين عينة الذكور والإناث، وذلك لصالح الإناث.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

الأسمري، منى حسن (2005): كفايات أداء أعضاء هيئة التدريس (الإناث) بجامعة أم القرى من وجهة نظر الطالبات، مجلة العلوم التربوية العدد (7).

داوود عزيز حنا (2006): مناهج البحث العلمي، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

الرشيدي، فاطمة (2021): قلق المستقبل وعلاقته بالوعي الذاتي دراسة ميدانية على طالبات كلية العلوم في جامعة القصيم، مجلة البحوث العلمية مجلد (9)، العدد (1).

زهران، حامد عبد السلام (1978): الصحة النفسية والعلاج النفسي، ط3، دار علا للكتاب، القاهرة، مصر.

زهران، ضياء الدين (1995): تقويم أداء الأستاذ الجامعي الأداء البحثي كنموذج، مجلة المستقبل التربية العربية، المجلد (11)، العدد (3).

عبد الهادي، سامر عدنان والبسطامي، غانم جاسر (2015): الوعي بالذات لدى أعضاء هيئة التدريس من جامعة (أبو ظبي) في ضوء متغيرات النوع (ذكر/أنثى) والمؤهل العلمي والتخصص والخبرة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مركز النشر العلمي جامعة البحرين، البحرين، مجلد (6)، العدد (2).

العديلي، ناصر محمد (1995): السلوك الإنساني والتنظيمي، منظور كلي مقارن، معهد الإدارة العامة، الرياض، السعودية.

العمايرة، محمد حسن (2006): تقدير أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسراء بالأردن للمهام المناطة بهم من وجهة نظرهم ونظر طلابهم، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (7)، العدد (3) .

كريم، خديجة محمد (2018): الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأسمرية الإسلامية بمدينة زليتن من وجهة نظر رؤساء الأقسام فيها، مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية، كليتي الآداب والعلوم، الجامعة الأسمرية الإسلامية، مجلد، العدد. (31 )

اللقاني، أحمد حسين والجمل، علي أحمد (1999): معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس، ط2، عالم الكتاب، القاهرة، مصر.

المرشدي، عماد وجنحون محمد (2017): الوعي الذاتي لدى طلبة المتميزين وأقرانهم العاديين في المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العراق، مجلد (2017)، العدد. (35)

ناجي، ناجي محمود وعزيز، تقي بدري (2016): الوعي الذاتي لدى طلبة الجامعة، مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية، بغداد، العراق، مجلد (17)، العدد. (4)

التنزيلات

منشور

30-06-2024

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية

كيفية الاقتباس

شلفاح ف. ع. . . (2024). الوعي الذاتي وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بالجامعة الأسمرية بمدينة زليتن . مجلة المنتدى الأكاديمي, 8(1), 715-733. https://doi.org/10.59743/

المؤلفات المشابهة

1-10 من 353

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.