THE LEVEL OF ALTRUISM AMONG EDUCATIONAL AND PSYCHOLOGICAL SCIENCES FACULTY MEMBERS AT THE ASMARIYA ISLAMIC UNIVERSITY IN ZLITEN

Authors

  • Rahuma Hussein Abukrahuma Department of Education and Psychology, Faculty of Arts, Alasmarya Islamic Universityy

Keywords:

level of altruism, faculty members, educational and psychological sciences

Abstract

The research aimed to identify the level of altruism among members of the teaching staff of educational and psychological sciences in the faculties of the Asmariya Islamic University in Zliten, and to identify statistically significant differences in their level of altruism, which are due to the variables of gender, years of experience, academic qualification, and academic degree. The entire research community, numbering (49), was studied. ) member, and the research tool was the questionnaire prepared by the researcher Ibtisam Rashid Hassan Al-Yazji, and it was judged by the faculty members of the Department of Education and Psychology at the Faculty of Arts at Asmariya University. One of the most important results of the research was that there was a high degree in the level of altruism among the members of the educational and psychological sciences faculty. In the faculties of the Asmariya Islamic University in Zliten, and that there are no statistically significant differences in the level of altruism among the members of the teaching staff of educational and psychological sciences in the faculties of the Asmariya Islamic University in Zliten due to the variables of gender, years of experience, academic qualifications, and academic degrees.

References

القرآن الكريم

ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي بن محمد أبو الفرج .(1979). صفة الصفوة، تح: محمود فاخوري ومحمد رواس قلعه جي، ط 2، دار المعرفة، بيروت.

ابن حنبل، أحمد (2001). المسند، تح شعيب الأرناؤوط وآخرون، مصر: مؤسسة الرسالة.

اسكندراني, أماني أحمد.(2016). الأمن النفسي وعلاقته بالإيثار, دراسة ميدانية لعينة من طلاب كلية التربية في جامعة دمشق, مجلة جامعة البعث, مج (38), ع (1), دمشق, سوريا.

اسكندراني, أماني أحمد.(2016). معنى الحياة وعلاقته بالإيثار: دراسة ميدانية على عينة من مرحلتي الرشد والشيخوخة في محافظة دمشق (رسالة ماجستير غير منشورة), كلية التربية, جامعة دمشق, سوريا.

البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي.(1422ه). الجامع المسند الصحيح المختصر، تح: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة.

البيهقي، أبوبكر أحمد بن الحسين. (1410ه). شعب الإيمان، تح محمد السعيد بسيوني زغلول، ج3.

جاسم، زهراء خضير وزاهي، لميس عبد الزهرة وجاسم، كرار هاتف. (2017). السلوك الإيثاري لدى طلاب كلية التربية, بحث مقدم لنيل شهادة البكالوريوس, كلية التربية, جامعة القادسية.

الجرجاني، علي بن محمد بن علي. (1405ه). التعريفات، تح: إبراهيم الأبياري، بيروت: دار الكتاب العربي.

الجوزية، ابن قيم. (1973). مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين، تح: محمد حامد الفقي، بيروت، دار الكتاب العربي، ط 2.

الحربي، فاتن بنت هادي صالح.(2021). مستوى السلوك الإيثاري لدى معلمات رياض الأطفال المستجدات وعلاقته بالتسامح لديهن في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ع 41، مج 8، يناير – مارس.

حميد، صالح بن عبد الله وملوح، عبد الرحمن بن محمد. (2018). نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم، جدة، دار الوسيلة للنشر والتوزيع.

الدرويش، إبراهيم أحمد.(2022). نظرية الإيثار عند الإمام الشاطبي وتطبيقاتها المعاصرة الشمال السوري نموذجا، رسالة ماجستير بكلية الشريعة والقانون بجامعة الشام.

https://2u.pw/aFx9Jc1

الذبحاوي، ثورة. (2023). السلوك الإيثاري ودوره في الحد من الاهمال الوظيفي دراسة تحليلية لآراء عينة من الموظفين في جامعة جابر بن حيان الطبية بالكوفة

DO - 10.36317/kaj/2022/v1.i53.13524

الراغب الأصفهانى، أبو القاسم الحسين بن محمد. (1412ه). المفردات في غريب القرآن، تح: صفوان عدنان الداودي، دمشق بيروت: دار القلم، الدار الشامية، ج1، ص210.

ربابعة، علي محمد.(د.ت). الأحاديث الواردة في الإيثار ودور المعلم في تفعيلها في السلم الإنساني في المجتمعات الإسلامية. https://2u.pw/iXsTKbe

الشاطبي، أبو اسحاق إبراهيم بن موسى اللخمي الغرناطي المالكي. (د ت). الموافقات، بيروت، دار المعرفة.

الشهري, يزيد محمد. (2015). الذكاء الاجتماعي والوجداني كمُنبئات بالسلوك الإيثاري لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة, المجلة الدولية التربوية المتخصصة, مج (4), ع (8), جامعة جدة, السعودية.

الخواجه، عبدالفتاح. (2021). النظريات المفسرة للإيثار https://ishraqa.unizwa.edu.om/article_167855.html

عثمان، إبراهيم. (2008)، مقدمة في علم الاجتماع، ط 2، دار الشروق للنشر والتوزيع.

العصيمي، صالح بن عبدالله. (2017). شرح ثلاثة الأصول وأدلتها، السعودية: دار العصيمي.

عمر، أحمد مختار عبد الحميد. (2008). معجم اللغة العربية المعاصرة، عالم الكتب.

العناني، حنان عبد الحميد. (2007). المساعدة والإيثار لدى عينة من معلمي رياض الأطفال في الأردن, مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية), مج (21), ع (4), عمان, الأردن.

محمد، جاجان جمعة وقادر، إيفان أبوبكر. (2014). تطور مشاعر الألفة وعلاقته بالسلوك الإيثاري لدى طلبة الجامعة https://2u.pw/wpR2emz

مسكويه، أبو علي أحمد بن محمد بن يعقوب. (د ت). تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق، تح: ابن الخطيب، مكتبة الثقافة الدينية.

المناوي، محمد عبد الرؤوف. (1994). فيض القدير، الناشر: دار الكتب العلمية بيروت.

الوائلي، زهراء حسين عباس. (2008). العلاقة بين الضغوط النفسية والإيثار لدى مدرسي معاهد إعداد المعلمين والمعلمات ومدرساتها، جامعة بغداد، كلية التربية للبنات(رسالة ماجستير غير منشورة) https://2u.pw/FKvILWf

وحود، رولا. (2016). السلوك الإيثاري وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي ومفهوم الذات لدى عينة من طلاب الجامعة, مجلة جامعة البعث, مج 38, ع (5), دمشق, سوريا.

اليازجي, ابتسام رشيد حسن. (2001). الإيثار وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى طالبات الجامعة الإسلامية بغزة, (رسالة ماجستير غير منشورة), الجامعة الإسلامية, غزة, فلسطين.

Published

2024-01-20

How to Cite

Abukrahuma ر. ح. . (2024). THE LEVEL OF ALTRUISM AMONG EDUCATIONAL AND PSYCHOLOGICAL SCIENCES FACULTY MEMBERS AT THE ASMARIYA ISLAMIC UNIVERSITY IN ZLITEN. Journal of the Academic Forum, 8(1), 119–146. Retrieved from https://journals.asmarya.edu.ly/jaf/index.php/jaf/article/view/82