دور أساليب إدارة القاعة الدراسية للأستاذ الجامعي في تحصيل الطلاب من وجهة نظر طالبات كلية التربية طرابلس
DOI:
https://doi.org/10.59743/jaf.v8i1.100الكلمات المفتاحية:
ادارة الفصول الدراسية، استاذ جامعي، انجاز طالبالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور أساليب إدارة القاعة الدراسية للأستاذ الجامعي في تحصيل الطلاب. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وذلك لجمع البيانات اللازمة من خلال استبانة يتم توزيعها على عينة من الطلاب الجامعيين. أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب إدارة القاعة الدراسية وتحصيل الطلاب. كما أظهرت النتائج أن الأساليب الإدارية الإيجابية لها تأثير إيجابي على تحصيل الطلاب.
التنزيلات
المراجع
ابراهيم وحسب الله، المقومات الإدارية والفنية اللازمة لنجاح إدارة القاعات التدريسية، ص (40-41.).
الزغبي، محمد أمين (2011)، إدارة الفصل الدراسي في التعليم الجامعي. عمان: دار المسيرة.
الزغول، يحيى عبده. (2013)، إدارة الصفوف الدراسية. عمان: دار المسيرة.
العتيبي، س. (2018)، عوامل التأثير في التحصيل الدراسي. الرياض: مكتبة الرشد.
أبو زيد، س. (2017)، أساليب التدريس الحديثة. القاهرة: دار الفكر العربي.
السعدني، محمد عبد الحميد. (2009)، مهارات إدارة الصف الدراسي. القاهرة: دار غريب.
السعيد، محمود محمد. (2006)، إدارة الفصل الدراسي. القاهرة: دار الفكر العربي.
جاسم محمد الحمدان وعهد ناصر الهاجري. (2007)، مهارات إدارة القاعات الدراسية في كليتي التربية والعلوم بجامعة الكويت، مجلة "الدراسات التربوية والنفسية.
حسام الدين عبد الله، رشا مصطفى. (2020)، دور أساليب إدارة القاعة الدراسية في تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب، مجلة كلية التربية جامعة المنصورة.
محمد حسني عبد الحميد، أحمد عبد الله الصانع، عبد الناصر عبد اللطيف الرفاعي. (2022)، مهارات إدارة القاعات الدراسية في كليتي التربية والعموم بجامعة الكويت، دار الصفاء، الكويت، (ص 117-137.)
محمد عبد الرحمن العساف. (2018)، إدارة الصف الجامعي، دار المسيرة، عمان، الأردن، (ص، 201-202.)
محمد عبد الله، منى مصطفى. (2021)، أثر أساليب إدارة القاعة الدراسية على دافعية الطلاب للتعلم، مجلة كلية التربية جامعة القاهرة.
محمد عبد الحميد، ومحمد عبد اللطيف، وعبد الرحمن محمد. (1988)، إدارة القاعات التدريسية، دار النهضة العربية.
مها محمد، منى عبد الرحمن. (2019)، أثر أساليب إدارة الفصل الدراسي على دافعية الطلاب للتعلم في المرحلة الجامعية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، جامعة اليرموك، العدد (79).