العنف المدرسي وعلاقته بمؤسسات التنشئة الاجتماعية دراسة حالة بمدينة صفاقس

المؤلفون

  • بسام عبيدة المعهد العالي للفنون والحرف بتطاوين، جامعة قابس، تونس

الكلمات المفتاحية:

التنشئة الاجتماعية، العنف الأسري، العنف المدرسي، المناخ المدرسي، جماعة الأقران، علاقة التلميذ بالمدرس

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على أسباب وانعكاسات العنف المسلط على الأطفال في الوسط المدرسي، وتحديد أدوار مختلف مؤسسات التنشئة الاجتماعية في تعرض الطفل إلى العنف، وذلك بالاعتماد على بحث ميداني كيفي يرتكز على تحليل مضمون سبع مقابلات نصف موجهة قمنا بها سنة 2021. وقد بينت نتائج البحث أن أغلب المستجوبين كانوا ضحية عنف أسري، مدرسي ومن طرف الأقران. وأن مؤسسات التنشئة الاجتماعية تواجه خللا في أداء أدوارها ووظائفها فتعجز على حماية الطفل وقت تعرضه للعنف.

المراجع

بني جابر, جودت. (2004). علم النفس الاجتماعي. عمان، الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.

البهلول, هادية. (2018). الأسرة والانقطاع الدراسي: عوامل الخطر والحماية. أعمال الملتقى الدولي: الانقطاع المدرسي في المجتمعات تجارب ومقاربات تونس: مركز الدراسات الاقتصادية والاجتماعية. (ص ص 49-65).

حميدي, هبة. (10 08, 2022). مؤشرات حالات العنف في الوسط المدرسي. حقائق اون لاينhakaekonline. https://urlz.fr/nWXm

عبيدة, بسام. (28 مارس, 2018). مسارات التسرب المدرسي بالتعليم الإعدادي دراسة ميدانية بالوسط الحضري التونسي بصفاقس وقابس. الجمهورية التونسية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة تونس، اطروحة دكتوراه غير منشورة.

عبيدة, بسام. (2021). واقع التسرب المدرسي في تونس دراسة ميدانية. صفاقس، تونس: كونتاكت للنشر والطباعة Contact.

عثمان, سيد احمد. (2002). علم النفس التربوي. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.

العيسوي, عبد الرحمان. (1985). سيكولوجية التنشئة الاجتماعية. الاسكندرية: دار الفكر الجامعي.

فياض, منى. (2004). الطفل والتربية المدرسية في الفضاء الأسري والثقافي. الدار البيضاء، المغرب: المركز الثقافي العربي.

القانون عدد 92/95. (09 11, 1995). المتعلق بإصدار مجلة حماية الطفل. الرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد90 بتاريخ 10/11/1995.

محجوب, عبد الوهاب. (2011). العنف في المدرسة: دراسة السلوكيات المنافية لقواعد الحياة المدرسية (المجلد الطبعة الاولى). تونس، تونس: المجمع التونسي للعلوم والاداب والفنون بيت الحكمة.

وزارة التربية. (01 أكتوبر, 1991). منشور عدد 93/91 الخاص بنظام التأديب المدرسي. تونس.

وزارة التربية. (ماي 2016). الكتاب الابيض. مشروع اصلاح المنظومة التربوية في تونس.

وطفة, علي أسعد. (1998). علم الاجتماع التربوي وقضايا الحياة التربوية. الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

Beaumont, C., Frenette, E., & Leclerc, D. (2016, July). Les mauvais traitements du personnel scolaire envers les élèves. International journal on school climate and violence prévention(1), pp. 65-95.

Blaya, C. (2006). Violence et maltraitance en milieu scolaire. Paris: Armand Collin. Bouchard, I. (2001). Les milieux à risque d’abandon scolaire. Quebec: Conseil régionale de prévention de l'abandon scolaire. https://docplayer.fr/5840895-Les-milieux-a-risque-d-abandon-scolaire-quand-pauvrete-conditions-de-vie-et-decrochage-scolaire-vont-de-pair.html

Debarbieux, E. (2006). Violence a l’école, un défi mondial. Paris, France: Armand Colin.

Debarbieux, E., & Blaya, C. (2009). Le contexte et la raison :agir contre la violence à l’école par « l’évidence»? Criminologie, 42(1), p. 2.

Dubar, C. (2000). La Socialisation. Paris: Armand Collin.

Dubet , F., & Duru-Bellat, M. (2000). L’hypocrisie scolaire. Pour un collège enfin démocratique. Paris, France: Seuil

Dubet, F. (1991). Les lycéens. Paris: seuil.

Dubet, F., & Martucelli, D. (1996). A l’école : sociologie de l’expérience scolaire. Paris: Seuil.

Felouzis, G. (2005, 5). De l'école a la ville : Comment se forment les " colléges ghettos". (C. n. familiales, Éd.) Informations sociales(125), pp. 38- 47. https://www.cairn.info/revue-informations-sociales-2005-5-page-38.htm

Frenette, E., Poulin, R., Blaya, C., & Beaumont, C. (2015, 1). Le climat scolaire : un point central pour expliquer la victimisation et la réussite scolaire. Revue canadienne de l’éducation, 38, p. 12. www.cje-rce.ca

Hanafi, R. (2016, Décembre). Du territoire au collège: reflexions de terrain dans un établissement ECLAIR des quartiers nord de Marseille. International journal on school climate and violence prévention(2).

Institut de la statistique du Quebec. (2011). L’enquête québécoise sur la santé des jeunes du secondaire. Quebec. https://statistique.quebec.ca/fr/fichier/enquete-quebecoise-sur-la-sante-des-jeunes-du-secondaire-2011

kellerhals , J., & Montandon, C. (1991). Les stratégies educatives des familles. Genève (suisse): Delachaux.

Moignard, B. (2014, Mars). Le collège fantome une mesure de l'exclusion temporaire des collégiens. Diversité(175), pp. 1-8.

OMS , ISPICAN. (2006). Guide sur la prévention de la maltraitance des enfants: intervenir et produire des données. OMS, International society for prevention of child abuse and neglect. Retrieved 12 01, 2020, from https://www.who.int/violence_injury_prevention/publications/violence/child_maltreatment/fr/

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

عبيدة ب. (2024). العنف المدرسي وعلاقته بمؤسسات التنشئة الاجتماعية دراسة حالة بمدينة صفاقس. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 785–803. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/98