تصور مقترح للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني الإلكتروني في ظل التعليم عن بعد لتحسين الحياة المدرسية في الجزائر

المؤلفون

  • منير عباس قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مولود معمري – تيزي وزو، الجزائر. مخبر وسائل الاتصال والأمن الصحي MCSS (الجزائر3)
  • عزيزة عيسي قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مولود معمري – تيزي وزو، الجزائر. مخبر وسائل الاتصال والأمن الصحي MCSS (الجزائر3)

الكلمات المفتاحية:

تصور مقترح للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني الالكتروني، التعليم عن بعد، منصة إلكترونية

الملخص

هدف البحث إلى تسليط الضوء على الخدمات الإرشادية الإلكترونية المتاحة في ظل التعليم عن بعد في الجزائر، والآليات التي تعتمد عليها الممارسة الإرشادية الإلكترونية في تقديم هذه الخدمات، ومعرفة دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في إدماج نشاطاتهم الإرشادية في التعليم عن بعد، واستخدم لتحقيق ذلك  المنهج النظري، واستند على الدراسات السابقة والأدبيات النظرية ذات الصلة بموضوع هذا البحث، وعرض النموذج المقترح لمنصة الإرشاد الالكتروني، ومن أهم نتائجه أن المنصة الإرشادية الإلكترونية توفر مجموعة من الخدمات الإرشادية التفاعلية لمساعدة التلميذ على بناء مشروعه الشخصي المستقبلي، أما الآليات التي تعتمد عليها الممارسة الإرشادية الإلكترونية فتتمثل في اعتماد هذه المنصة بما يتوافق مع نمط التعليم عن بعد، أما دور مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في إدماج نشاطاتهم الإرشادية في التعليم عن بعد فيتمثل في تفعيله في مجال التعليم عن بعد القائم أساسا على نظام التعليم الإلكتروني، وحسن استغلال تكنولوجيا الإعلام والاتصال لتجسيد الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني إلكترونيا وعن بعد، وهذا قصد الوصول بالمتعلم إلى أقصى درجات تطلعاته والاستثمار في العنصر البشري من خلال تكوينه معرفيا ونفسيا وإدماجه في المحيط الاجتماعي والمهني مستقبلا من خلال تحقيق الصحة النفسية للمتعلمين.

المراجع

أمعوش، سيلية؛ ومقدم، صافية.(2022، ماي 29). التعليم عن بعد : مفاهيم نظرية. مجلة العدوي للسانيات العرفنية وتعليمة اللغات، 02(01)، 93-104 http://www.asjp.cirect.dz/en/presentation Revue/804

بكوش، حنان.(2018). بناء منصة تفاعلية إلكترونية تفاعلية للمرافقة البيداغوجية للطالب الجامعي[ رسالة ماستر غير منشورة ]. جامعة الشهيد حمه لخضر.

البلوي، خولة سعيد.(2020). فاعلية الإرشاد النفسي الالكتروني في خفض معدلات انتشار سلوك المسترجلة (البوية) لدى طالبات جامعة تبوك. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 13(4)، 1342-1370.

الحريري، رافدة؛ والامامي، سمير.(2011). الإرشاد التربوي والنفسي في المؤسسات التعليمية. دارالمسيرة.

زهران، حامد عبد السلام.(1980).التوجيه والإرشاد النفسي(ط2).عالم الكتب.

سالم، عويد محمد.(2019). فاعلية الإرشاد الإلكتروني في تقديم الخدمات الإرشادية التربوية والنفسية من وجهة نظر المرشدين وأولياء الأمور في محافظة سيلفيت. مجلة الإبراهيمي للدراسات النفسية والتربوية، 1(2)، 13-32.

الشحات، سعد محمد عثمان.(2012). أثر اختلاف نمطي التفاعل الالكتروني(المتزامن وغير المتزامن) في التعليم عبر الويب على تحصيل طلاب كلية التربية بدمياط ودافعيتهم للانجاز الدراسي واتجاهاتكم نحو المقرر. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، (3)، 203-252.

صباح، يمينة.(2009).واقع التعليم بالمراسلة وعن بعد في الجزائر[ رسالة ماجستير غير منشورة ]. جامعة الجزائر.

العاسمي، رياض نايل.(2015). التصميم الناجح لبرامج الإرشاد النفسي المدرسية الشاملة. دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع.

العبيدي، محمد جاسم؛ والعبيدي، ألاء محمد.(2010). الإرشاد والتوجيه النفسي. دار ديبنو للنشر والتوزيع.

علي، أكرم فتحي مصطفى.(2018، ديسمبر 27).التصميم التعليمي لبيانات الإرشاد الإلكتروني. مجلة تربوية إلكترونية. https://educationmag.net/2018/12/27/electronic-guidance/

غطاس، عائشة.(2019). فاعلية الإرشاد التربوي الإلكتروني من وجهة نظر كل من مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني وطلبة ماستر إرشاد وتوجيه[ رسالة ماستر غير منشورة ]. جامعة قاصدي مرباح ورقلة.

القواسمي، عبد الرحمان.(2012). الإرشاد الأكاديمي في كلية الهندسة:عوائق ومبادرات وحلول[عرض ورقة علمية ]. المؤتمر الأول للتخصصات العلمية الناشئة: التحديات والحلول، جامعة المجمعة الرياض، المملكة العربية السعودية.

القواسمي، عبد الرحمان.(2014). الإرشاد الأكاديمي التفاعلي:أبعاد تكنولوجية وتصور[عرض ورقة علمية]. الملتقى العلمي للإرشاد الأكاديمي، جامعة المجمعة، الرياض، المملكة العربية السعودية.

المومني، فواز أيوب.(2017). اتجاهات طلبة الإرشاد النفسي في جامعة اليرموك نحو استخدام الإرشاد الإلكتروني. مجلة دراسات العلوم التربوية، 44(4)، 209-222.

وزارة التربية الوطنية.(2020، أكتوبر 21). البرنامج السنوي التقديري لنشاطات التوجيه والإرشاد المدرسي(1165). الجزائر.

وزارة التربية الوطنية، المديرية الفرعية للتقييم البيداغوجي والتوجيه.(2015).الدليل المنهجي للإرشاد المدرسي. الجزائر.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

عباس م., & عيسي ع. (2024). تصور مقترح للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني الإلكتروني في ظل التعليم عن بعد لتحسين الحياة المدرسية في الجزائر. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 1039–1062. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/125