المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق المدرسي لدى طلبة الشهادة الثانوية بمدينة سبها

المؤلفون

  • منى على عبد الله حسين قسم التخطيط والإدارة التربوية، كلية الآداب، جامعة سبها، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

المساندة الاجتماعية، التوافق المدرسي، طلبة، الشهادة الثانوية، مدينة سبها

الملخص

    هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين المساندة الاجتماعية والتوافق المدرسي لدى طلبة الشهادة الثانوية بمدينة سبها، وتم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي لتحقيق ذلك، كما تم استخدام مقياس المساندة الاجتماعية ومقياس التوافق المدرسي، وتكونت عينة البحث من (100) طالب وطالبة، تم اختيارهم باستخدام طريقة العينة العشوائية القصدية، وتم تحليل البيانات بواسطة الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المساندة الاجتماعية والتوافق المدرسي لدى طلبة الشهادة الثانوية بمدينة سبها، كما أسفرت عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في المساندة الاجتماعية على البعد الأول (مساندة الأسرة)، والبعد الثاني (مساندة الأقران) والأداة ككل وفقا لمتغير الجنس، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في التوافق المدرسي وفقا لمتغير الجنس، ووجود فروق على بعد (مساندة المعلمين) وهذه الفروق لصالح الذكور في حين بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المساندة الاجتماعية والتوافق المدرسي لدى طلبة الشهادة الثانوية وفقا لمتغير التخصص، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في المساندة الاجتماعية على بعد (مساندة الأقران) وفقا لمتغير المدرسة وهذه الفروق لصالح طلاب مدرسة (ثانوية الجديد)، وعدم وجود فروق في المساندة الاجتماعية على بعد (مساندة الأسرة) وبعد (مساندة المعلمين) والأداة ككل وفقا لمتغير المدرسة، ولا توجد فروق في التوافق المدرسي وفقا لمتغير المدرسة.

المراجع

أبوحويج، مروان، الصفدى، عصام،(2001)،المدخل إلى الصحة النفسية، دارالمسيرة، عمّان .

الجرف، ريما،(2003),مفهوم الشهادة الثانوية, منتدى العربي الإدارة التعلىمية، الجزائر. www.hndiscussion.com.14.8.2023.7:30pm

الجويلي، مها عبدالباقي، (2001)،التربية والمجتمع والاتجاهات الحديثة في التوظيف الاجتماعى للتربية، دار الوفاء، الاسكندرية،

حبيب، أحمد علي ،(2006)،المراهقة، مؤسسة طيبة، القاهرة.

الحداد، حفصة أحمد، (2004)، المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي والأسري للمعاقين سمعيا بمركز الأمل للصم والبكم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب- جامعة سبها، ليبيا، ص 99.

حسين، طه عبدالعظيم؛ حسين، سلامة عبدالعظيم، (2006)، استراتيجيات إدارة الضغوط التربوية والنفسية، دار الفكر، عمّان.

حلولو، هاجر، حلولو، رميساء،(2021)، المساندة الاجتماعية وعلاقتها بتحقيق التوافق الدراسي لدى الطالبات المتزوجات من وجهة نظرهن بجامعة محمد الصديق بن يحي تاسوت – جيجل، مجلة العلوم التربوية، المجلد(20)، العدد(11)، الجزائر،ص15.

الشناوي، زيدان، الشناوي،عبدالمنعم، (1998)، دراسات في علم النفس التربوى، دارالنهضة العربية، القاهرة.

سديري، منى، عزوق، حنان،(2022)،التوافق الدراسي لتلاميذ السنة الأولي متوسط وعلاقته بأسإلىب المعاملة الوالدية، دراسة ميدانية بمتوسطتي أوشين عمار وشيباني احمد خضر وعقيلة بولاية برج بوعريريج، رسالة ماجستير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية - جامعة محمد بشير الإبراهيمي، الجزائر،ص1، ص14.

السفاسفة، محمد أبراهيم، (2003)، أساسيات في الإرشاد والتوجيه النفسي والتربوى، دارحنين، مكتبة الفلاح، الإمارات العربية المتحدة، .

سليم، صلاح فؤاد،(2006)،النشاطات المدرسية، مكتبة المجتمع العربي،عّمان.

شلش، هديل،(2009)، الاشراف والادارة المعاصرة, المجلة المصرية للدراسات العدد(23), المجلد(26)، القاهرة، ص29.

الشناوي، محمد محروس، عبدالرحمن، محمد السيد،(1994)،المساندة الاجتماعية والصحة النفسية مراجعة نظرية ودراسات تطبيقية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

شويخ، هناء أحمد، (2007) ،أساليب تخيف الضغوط النفسية الناتجة عن الأورام السرطانية مع تطبيقات على حالات أورام المثانة السرطانية، القاهرة، ايتراك.

شيته، منصور الصيد، (2006)،دور الارشاد الاجتماعي والنفسي في العملية التربوية، مجلة الجامعي، عدد (11)، الأردن، ص87 .

عبدالسلام، علي،(2000)،المساندة الاجتماعية وأحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالتوافق مع الحياة الجامعية لدى طلاب الجامعة المقيمين مع أسرهم والمقيمين في المدن الجامعية، مجلة علم النفس، المجلد (14)،العدد (3)،القاهرة، ص210.

عبدالسلام، علي، (2005)، المساندة الاجتماعية وتطبيقاتها العملية، مكتبة النهضة المصرية، مكتبة النهضة العربية، مكتبة الأنجلو المصرية، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة.

عبد الله، معتز سيد، (2001)، الإيثار والثقة والمساندة الاجتماعية كعوامل أساسية في دافعية الأفراد للانضمام للجماعة، مجلة علم النفس، المجلد (15)، العدد (57)، القاهرة، ص41، ص44.

عبد المجيد، جميل طارق، (2005)، إعداد الطفل العربي للقراءة والكتابة، دارصفاء، عمّان.

عبد المعطي، حسن مصطفي، (2006)، ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها، مكتبة زهراء الشرق القاهرة.

عبدلي، خالد، (2012)، الصلابة النفسية وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من الطلاب المرحلة الثانوية المتفوقين دراسيا والعادين بمكة المكرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية - جامعة أم القرى، السعودية، ص78.

العكروتي، زريمق خليفة، (2007)، تدنى مستوى التحصيل العلمي في اللغة العربية في المرحلة الثانوية في ليبيا أسبابه وطرقه وعلاجه، دار الكتب الوطنية، بنغازى.

قراح، فاطمة، سعيد، مزهورة أيت،(2022)، مستوى المساندة الاجتماعية وعلاقته بالتحصيل الدراسي للمراهقين المتمدرسين في السنة الثالثة ثانوي، رسالة ماجستير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مولود معمري تيزي وزو، الجزائر، ص2.

كباجة، نعيم عبدالهادي، كراز، باسم عبد الرحمن، (2008)، تقدير مدى التوافق لدى الأطفال الصم في ظل الحصار من وجهة نظر المعلمين، جمعية أطفالنا للصم، غزة، ص2.http :// show thread. Php 2008.5.27.12:00pm.mun day

أولاد شايب، مروة، حمومو، هاجر،(2016)،التوافق الدراسي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى المراهق المتمدرس بالمرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة 8 ماي 1945 قالمة،الجزائر،ص14،ص19.

الموسوي، عبدالله حسن،(2005)،الدليل إلى التربية العملية، عالم الكتب الحديث، عمّان.

نصرالله، عمر عبد الرحيم،(2004)، تدنى مستوى التحصيل والإنجاز المدرسي أسبابه العامة رؤية استراتيجية، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

حسين م. ع. ع. ا. (2024). المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق المدرسي لدى طلبة الشهادة الثانوية بمدينة سبها. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 1299–1325. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/141