دور المساندة الاجتماعية في تحقيق التوافق الاجتماعي لدى طلبة كلية التربية بالجامعة الأسمرية الإسلامية بزليتن

المؤلفون

  • المكي محمد سليم الغافود قسم الخدمة الاجتماعية، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

المساندة الاجتماعية، التوافق الاجتماعي

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على دور المساندة الاجتماعية في تحقيق التوافق الاجتماعي لدى طلبة كلية التربية بالجامعة الأسمرية الإسلامية بزليتن من خلال تحقيق الأهداف التالية: معرفة مستوى المساندة الاجتماعية والتوافق الاجتماعي لدى طلبة الكلية ومعرفة ما إذا كانت هناك علاقة ارتباطية بين أنماط المساندة الاجتماعية والتوافق الاجتماعي لدى طلبة الكلية ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق في المساندة الاجتماعية و دورها في تحقيق التوافق الاجتماعي لدى طلبة الكلية تعزى لمتغير الجنس والتخصص العلمي، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث، وشملت عينة البحث 175 طالبًا وطالبة بكلية التربية بالجامعة الأسمرية الإسلامية بزليتن، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، واستخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات، ومن أهم نتائج البحث: إن للمساندة الاجتماعية دور كبير في تحقيق التوافق الاجتماعي لدى عينة البحث، و وجود مستوى عال من المساندة الاجتماعية والتوافق الاجتماعي لدى عينة البحث، ووجود ارتباط مرتفع إيجابي بين المساندة الاجتماعية والتوافق الاجتماعي لدى عينة البحث، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المساندة الاجتماعية و دورها في تحقيق التوافق الاجتماعي تُعزى إلى متغير الجنس والتخصص العلمي.

المراجع

الألوسي، ج. ح. (1990). الصحة النفسية. وزارة التعليم العالي: جامعة بغداد.

التير، م. ع. (2015). مبادئ وأسس البحث الاجتماعي. طرابلس: مركز الدراسات الاجتماعية.

جبل، ف. (2000). الصحة النفسية وسيكولوجية الشخصية. الاسكندرية: المكتبة الجامعية.

السرسى.أ؛ عبدالمقصود.أ.(2001).المساندة الاجتماعية كما يدركها المراهقين وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية. مجلة كلية التربية، 6، 154.

السعيدي، ع. ج. (2021). العلاقة بين المساندة الاجتماعية والطمأنينة النفسية والهوية الذاتية لدى طلبة جامعة الكويت، (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة الكويت.

الشناوي، م. م. وعبدالرحمن، م. ا. (1994). المساندة الاجتماعية والصحة النفسية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.

عاقل، ج. ي.(2015).المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق الشخصي والاجتماعي(رسالة ماجستير غير منشورة) .كلية التربية جامعة دمشق.

عبدالقادر، ه. م.(2016. المساندة الاجتماعية وعلاقتها بفاعلية الذات والضغوط النفسية وأساليب مواجهتها لدى عينة من طلاب الجامعة بليبيا (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الآداب، جامعة المنصورة.

عبدالمؤمن،ع. ع.(2008).البحث في العلوم الاجتماعية. مصراته: جامعة 7اكتوبرسابقا.

علي، ع. ع. (2005). المساندة الاجتماعية وتطبيقاتها العملية. القاهرة: عالم الكتب.

العيساوي، م. ع. (2017). المساندة الاجتماعية وعلاقتها بتقدير الذات والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.

عيسوي، ع. (2005). علم النفس الأسري. الإسكندرية: عالم المعرفة الجامعية.

فايد،ح .ع.(2001). دراسات في الصحة النفسية. الاسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.

النابلسي، ح. (2009). المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالضغوط النفسية والتوافق مع الحياة الجامعية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة دمشق.

على،ع . ع. (2000). المساندة الاجتماعية وأحداث الحياة الضاغطة وعلاقتهما بالتوافق مع الحياة الجامعية لدى طلاب الجامعة المقيمين مع أسرهم والمقيمين في المدن الجامعية. مجلة علم النفس، 53(14)، 19.

النيال، م. ح. (2002). سيكولوجيا التوافق. القاهرة: دار المعارف.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

الغافود ا. م. س. (2024). دور المساندة الاجتماعية في تحقيق التوافق الاجتماعي لدى طلبة كلية التربية بالجامعة الأسمرية الإسلامية بزليتن. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 433–456. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/75