أثر برنامج مقترح بالتربية الحركية في تحسين الطلاقة الحركية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية 7-8 سنوات

المؤلفون

  • عثماني مراد قسم النشاط البدني والرياضي التربوي، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة باتنة2، الجزائر
  • موساوي علاء الدين قسم النشاط البدني والرياضي التربوي، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة العربي بن مهيدي، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

التربية الحركية، الألعاب الاستكشافية، الإبداع الحركي، الطلاقة الحركية

الملخص

هدف البحث إلى معرفة أثر برنامج مقترح بالتربية الحركية (الألعاب الاستكشافية) في تحسين الطلاقة الحركية  لدى طفل المرحلة الابتدائية 7-8 سنوات،، تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، تكونت عينة البحث من 14 تلميذا، وبعد تنفيذ البرنامج المقترح وإجراء الاختبارات القبلية والبعدية توصلنا إلى أن البرنامج المقترح له أثر في تنمية القدرة الإبداعية ( الطلاقة الحركية).

المراجع

إبراهيم جرادي، بوبكر صادق، و بن مويزة خليفة. (2021). تاثير برنامج تعليمي مقترح باستخدام الالعاب المصغرة على تطوير التوازن الثابت لدى تلاميذ الابتدائي. مجلة انشاط البدني الرياضي المجتمع التربية والصحة، 1 (4).

أكرم مخناش، و مسعود مرابط. (2022). أثر برنامج تعليمي مقترح بالالعاب الحركية في تنمية القدرات الابداعية الحركية لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي 9 - 10 سنوات. مجلة المحترف لعلوم الرياضة والعلوم الانسانية والاجتماعية، 09 (03).

خالد عبد الرزاق السيد. (2003). سيكولوجية اللعب لدى الاطفال العاديين والمعاقين. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

سعد بن شاعة، و مخمد الحسن المامون شريط. (2020). النمو الحركي وعلاقته بالذكاء الحركي لدى اطفال المدرسة الابتدائية. مجلة المنظومة الرياضية، 07 (02).

عبد الحفيظ قادري. (2017). أثر برنامج مقترح بالتربية الحركية لتنمية بعض المهارات الحركية الاساسية لتلاميذ 06 -07 سنوات ( اطروحة دكتوراه ). معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، المسيلة: جامعة محمد بوضياف .

عبد الحميد لغرور، الهادي عيسى، و خالد شنوف. (2019). أثر الالعاب لحركية في تحسين بعض المهارات الحركية الغير إنتقالية لدى تلاميذ الطور الاول من التعليم الابتدائي. مجلة المنظومة الرياضية، 06 (15).

علي الديري. (2014). طرق تدريس التربية الرياضية في المرحلة الاساسية - التربية الحركية -. الأردن: دار البازوري.

فضل سلامة. (2014). سيكولوجية اللعب عند الاطفال. عمان: دار اسامة للنشر والتوزيع.

محمد ابراهيم شحاتة. (2016). الطفل والتعبير الحركي. الاسكندرية: ماهي للنشر والتوزيع.

محمد احمد صوالحة. (2010). علم نفس اللعب. عمان: دار المسيرة.

محمد بني يوسف. (2015). الأطلس في علم النفس التطوري مفاهيم-نظريات-تطبيقات. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

محمد حسن علاوي. (1983). علم النفس الرياضي. القاهرة: دار المعارف.

محمد علي راشد بريوج. (2015). تأثير إستخدام برنامجي الألعاب الاستكشافية والألعاب الحركية على مستوى أداء بعض المهارات الحركية الاساسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة بحوث التربية الرياضية، 52 (98).

مراد بن عمارة، و بلقاسم دودو. (2017). أثر إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارات التفكيرر الابداعية خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية (28).

مريم تامن، و عمار رواب. (2021). تاثير الالعاب الصغيرة في تنمية اهم القدرات البدنية والحركية لدى اطفال الروضة بعمر 5 - 6 سنوات. مجلة المحترف لعلوم الرياضة والعلوم الانسانية والاجتماعية، 08 (03).

ناهدة عبد زيد الدليمي. (2010). تاثير مجموعة العاب صغيرة في تطوير قدرات حركية محددة وبعض الحركات الاساسية للتلميذات بعمر 7-8 سنوات. مجلة علوم التربية الرياضية، 03 (04).

نبيل منصوري، عبد الله لوناس، و عيسى سعودي. (2019). فاعلية برامج القصة الحركية في تعلم المهارات الاساسية للسباحة لدى الاطفال 07-10 سنوات. مجلة المنظومة الرياضية، 06 (15).

نسيمة محجوبي. (2019). إقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي الحركي بإستخدام أسلوب حل المشكلات خلال حصة التربية البدنية والرياضية، اطروحة دكتوراه. معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة محمد بوضياف، المسيلة.

نشوان محمود داؤود الصفار. (2009). تاثير برنامج مقترح بالالعاب الاستكشافية في تنمية الللياقة الحركية لدى تلميذات الصف الاول ابتدائي. مجلة علوم التلربية الرياضية، 02 (02).

وديع ياسين التكريتي. (2019). المرشد في الالعاب الصغيرة لكافة المراحل الدراسية. الاسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

مراد ع., & علاء الدين م. (2024). أثر برنامج مقترح بالتربية الحركية في تحسين الطلاقة الحركية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية 7-8 سنوات. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 58–76. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/83