مصادر السعادة النفسية لدي عينة من طلاب كلية التربية جامعة المرقب في ضوء بعض المتغيرات

المؤلفون

  • آمنة محمد العكاشي قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المرقب، الخمس، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

السعادة النفسية، طلاب كلية التربية، المرحلة الجامعية

الملخص

هدف البحث إلي معرفة أهم مصادر السعادة النفسية لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة المرقب، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق بين الطلاب في مصادر السعادة النفسية تعزى إلى متغيري (الجنس – التخصص)، وتم اعتماد المنهج الوصفي لتحقيق الأهداف، وتكونت عينة البحث من  (100) طالب وطالبة من الطلاب الدارسين في كلية التربية  الخمس، وتم استخدام مقياس السعادة النفسية الذي أعده أبوتي وآخرون    Abbott, al et(2006)، وقام بترجمته ونقله للغة العربيَّة (الجمال، 2013)، وأسفرت نتائج البحث عن أن أهم مصادر السعادة النفسية لدى طلاب الجامعة كانت على النحو التالي: (تقبل الذات- الحياة الهادفة- العلاقات الإيجابية- التمكين البيئي- الاستقلالية- التطور الشخصي)، كما أسفرت عن وجود فروق دالة إحصائيا في السعادة النفسية، وفق متغير(الجنس) لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق وفق متغير التخصص (الأدبي- العلمي ).

المراجع

أبوهاشم، السيد محمد. (2010): النموذج البنائي العلاقات بين السعادة النفسية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية وتقدير الذات والمساندة الاجتماعية لدي طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، ببنها.

أرجايل،. (1993) : سيكولوجية السعادة ، ترجمة ، فبصل عبد القادر ـ سلسلة عالم المعرفة، الكويت، المجلي الوطني للثقافة والفنون والآداب ، ع (175) .

البعيجي، جمال ناصر حسين (2021): الشعور بالسعادة وعلاقته ببعض المتغيرات لدي طلبه الجامعة. مجلة آداب المستنصرية، ع96.

دياب، محمد أحمد. (2013): علم النفس الإيجابي، دار الزهراء للنشر والتوزيع، الرياض.

الرزاز، مها أحمد محمد. (2022): مصادر السعادة النفسية لدي الطالبات المعلمات لقسم رياض الأطفال بكلية التربية، جامعة طنطا، دراسة وصفية، مجلة الطفولة والتربية (مج 14) ع 50.

سليمان، سناء. (2010): السعادة والرضا أمنية غالية وصناعة راقية، ط1، علم الكتب للنشر، القاهرة، مصر.

صليبا، جميل. (1994): المعجم الفلسفي، الشركة العالمية للكتاب، بيروت.

صمادي، أحمد والزهراني، عبدالرحمن. ( 2020): مستوي السعادة النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة في ضوء بعض المتغيرات، مجلة جرش للبحوث والدراسات .العدد 2 ،المجلد 21 ( 659- 680).

عبد الرحمن، السيد محمد. (2020): مصادر ومؤشرات السعادة بين المجتمعات: رؤية سيوسيولوجية الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

عبد الرحمن، حنان أحمد. (2019): السعادة وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدي طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية ، مجلة قطاع الدراسات الإنسانية ،ع 24 .

عبدالحميد، جابر وكفافي، علاء الدين. (1988): معجم علم النفس والطب النفسي، دار النهضة، القاهرة، مصر.

العنزي، عويد سلطان المشعان، وعياد، فاطمة سلامة (2020) التسامح وعلاقته بالقبول والاتقان ومستوي السعادة لدى طلبة وطالبات جامعة الكويت. مجلة كلية الآداب، ع، 99.

العنزي، فريج عويد. (2001): الشعور بالسعادة وعلاقته ببعص السمات الشخصية، دراسة ارتباطية مقارنة بين الذكور والإناث، دراسات نفسية، مج (11) ، العدد 3 .

مؤمن، داليا. (2004): العلاقة بين السعادة وكل من الافكار اللاعقلانية وأحداث الحياة السارة والضاغطة، المؤتمر السنوي الحادي عشر لمركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس

المحروقي، عائشة عباس. (2011): مصادر السعادة النفسية لدي عينة من طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية والجامعية في ضوء بعض الخصائص الديمغرافية بمدنية مكة المكرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القري، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.

النيال، مايسة وخميس، ماجدة. (1995): السعادة وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية والشخصية لدي عينة من المسنين والمسنات، مجلة علم النفس، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.

الهباص، سيد. (2009):" العفو كمتغير وسيط بين العوامل الخمسة الكبرى والشعور بالسعادة لدي طلبه الجامعة، مجلة الإرشاد النفسي.

يلجن، مقداد. (1987): طريق السعادة، الطبعة الأولي، الرياض.

الوكيل، سيد أحمد محمد (2018): العوامل الخمسة الكبرى فى الشخصيَّة المنبئة بالسعادة الَّنفسية لدى طلبة جامعة الفيوم. مجلة كلية الآداب، ع17. ،10

Ryff-C & Singer ,B ( 2008) Kaow Tbyself and Become What You Are; A Eudemonic Happroach To Psychological Well - Being , Journal of personality of Happiness studies .39-13, 9

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

العكاشي آ. م. (2024). مصادر السعادة النفسية لدي عينة من طلاب كلية التربية جامعة المرقب في ضوء بعض المتغيرات . مجلة العلوم التربوية, 5(1), 577–602. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/49