الانحياز المعرفي لدى طلبة كلية التربية الأساسية/الشرقاط جامعة تكريت

المؤلفون

  • أحمد محمود طعمه المديرية العامة للتربية صلاح الدين، وزارة التربية، العراق

الكلمات المفتاحية:

الانحياز المعرفي، اتخاذ القرار، الأفكار اللاعقلانية، كلية التربية الاساسية، جامعة تكريت

الملخص

هدفت البحث إلى التعرف على مستوى الانحياز المعرفي لدى طلبة كلية التربية الأساسية الشرقاط جامعة تكريت. والكشف عن الفروق في مستوى الانحياز المعرفي حسب متغيري الجنس (ذكور- إناث) والتخصص (علمي- إنساني). بلغت عينة البحث (400) طالب وطالبة من طلبة كلية التربية الأساسية موزعين على (5) أقسام، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. تم التحقق من الخصائص السايكومترية لمقياس الانحياز المعرفي بعد إجراء بعض التعديلات على مقياس ((Emmanuelle R. Peters: 2013 من خلال إيجاد الصدق الظاهري وصدق البناء، أما الثبات فقد تم التحقق منه بطريقة ألفا- كرونباخ، وتمت معالجة البيانات احصيائيا باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). أظهرت أن طلبة كلية التربية الأساسية لديهم مستوى متوسط من الانحياز المعرفي. وجود فروق في الانحياز المعرفي لدى طلبة كلية التربية الأساسية الشرقاط بحسب متغير الجنس ولصالح الذكور وعدم وجود فروق في الانحياز المعرفي لدى طلبة كلية التربية الأساسية الشرقاط بحسب التخصص.

المراجع

إبراهيم، صفا محمد: (2021) تأثير استخدام الشباب لتطبيق الاستجرار على مستوى المقارنة الاجتماعية لديهم، المجلة العربية لبحوث للأعلام والاتصال - العدد 34 يوليو/ سبتمبر.

بلوم، بنيامين وآخرون (1983): تقييم تعليم الطالب التجميعي والتكويني، ترجمة محمد أمين المفتي وآخرون، الطبعة العربية، دار ماكيتروهل، القاهرة.

جبر، فلاح حسن. عناد، وجدان (2020) التحيز المعرفي وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى طلبة الجامعة بحث منشور في مجلة نسق، ص )443-475) العدد (25) .

الحياني، مريم بنت محمد: (2015)، بناء مقياس التنافر المعرفي وتقدير خصائصه السيكو مترية لطالبات جامعة أم القرى بمكة، بحث منشور في مجلة الدراسات التربوية والنفسية، م9 العدد 3، – سلطنة عمان.

الختاتنة، سامي محسن: (2011)، علم النفس الإداري، عمان، دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع، الأردن.

سليمان، هاني فؤاد (2020)، نمذجة العلاقات السببية بين الذكاء الانفعالي والتحيز المعرفي والقدرة على اتخاذ القرار لدى عينة من طلاب الجامعة، المجلة التربوية ـ جامعة سوهاج، العدد 76 ـ أغسطس .

الشهابي، سلوى فائق عبد(2018) الانحياز المعرفي و علاقته بالتفكير الانفعالي لدى طلبة الجامعة. مجلة البحوث التربوية والنفسية ، العدد. 59، ص ص. 330-357.

مبارك، بشرى عناد: (2012)، جودة الحياة وعلاقتها بالسلوك الاجتماعي لدى النساء المتأخرات عن الزواج بحث منشور في مجلة كلية الآداب، جامعة بغداد، العدد 99 (28 فبراير/شباط 2012)، ص ص. 714-770.

مطرود، هيثم كاظم وآخرون (2019)، التفكير الثنائي وعلاقته بأبعاد التعاطف لدى المرشدين التربويين، بحث منشور في مجلة القادسية للعلوم الإنسانية المجلد 22،العدد 3 .

العاني، ذر منير (2015) الانحياز المعرفي والانحياز التأكيدي وعلاقتهما بالتفكير الجمعي لدى أساتذة الجامعة، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة بغداد.

العايدي، عناد زامل: (2021)، التفكير الثنائي وعلاقته بجودة الحياة لدى طلبة الجامعة، بحث منشور في مجلة كلية التربية جامعة واسط، ,المجلد1، العدد 43.

عبد القادر، فتحي عبد الحميد: (2008)، قوة السيطرة المعرفية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات وإجراءاتها لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية ببورسعيد المجلد (3) العدد (3). كلية التربية جامعة الزقازيق. مصر.

عبده، عبد الهادي السيد:2020, الكفاءة الشخصية، مكتبة الأنجلو المصرية للنشر والتوزيع.

Anatasi, A. (1976). psychological Testing, Macmillan New York.Haselton, M. (2003). The Sexual Overperception Bias: Evidence of a systematic bias in men from a survey of naturally occurring events. Journal of Research in Personality, 37(1), pp.34-47.

Iigaya, K., Jolivald, A., Jitkrittum, W., Gilchrist, I., Dayan, P., Paul, E. and Mendl, M., (2016). Cognitive Bias in Ambiguity Judgements: Using Computational Models to Dissect the Effects of Mild Mood Manipulation in Humans. PLOS ONE, 11(11), p. e0165840.

Kouchaki, M. and Gino, F., (2015). Dirty Deeds Unwanted: the use of biased memory processes in the context of ethics. Current Opinion in Psychology, 6, pp.82-86.

Lieder, F., Griffiths, T., M. Huys, Q. and Goodman, N., (2017). The Anchoring Bias Reflects Rational Use of Cognitive Resources. Psychonomic Bulletin & Review, 25(1), pp.322-349.

McGarty, C., Spears, R. and Yzerbyt, V., (2002). Stereotypes as Explanations. Cambridge: Cambridge University Press.

Miner, J., (2005). Organizational Behavior I. Armonk, NY: M.E. Sharpe.

Peters, Emmanuelle R. Steffen Moritz. Cognitive Biases Questionnaire for Psychosis: Schizophrenia Bulletin, Volume 40, Issue 2, March (2014), Pages 300–313.

Phillip T. Erickson: (2020), Cognitive Biases and the Blind Spots of Critical Thinking. https://books.google.iq/books?id=EOjmDwAAQBAJ&printsec

Saty Satya-Murti, JosephLockhart, (2015). Recognizing and Reducing Cognitive Bias in Clinical and Forensic Neurology: Table. Neurology: Clinical Practice, v5 (5), pp. 396-389.

Suzman, R., Willis, D. and Manton, K., (1992). The Oldest Old. New York: Oxford University Press.

Warren, L., (2002). The Performance of Social Systems: Perspectives and Problems. By Francisco Parra-Luna. Published by Kluwer Academic/Plenum Publishers, 2000, (hardback). Systems Research and Behavioral Science, 19(3), pp.293-294.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

طعمه أ. م. (2024). الانحياز المعرفي لدى طلبة كلية التربية الأساسية/الشرقاط جامعة تكريت. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 144–168. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/63