Common Teaching Methods in the Biology Department, Faculty of Education, Al-Asmaria Islamic University
An Analytical Study of Difficulties and Challenges
DOI:
https://doi.org/10.59743/b98y7916Keywords:
Teaching methods, Biology, Difficulties, university teachingAbstract
This study aims to evaluate the teaching methods used in the Biology Department at [Al-Asmarya Islamic University], and to identify the challenges and difficulties faced by faculty members in implementing these methods. A descriptive analytical approach was adopted, and the study population consisted of 9 faculty members in the Biology Department at the College of Education, Zliten. A questionnaire was used as a research tool. The results revealed that the lecture and discussion methods are the most commonly used, while the inquiry and inductive methods are less common, The study highlighted a number of challenges faced by faculty members, most notably the lack of training courses to develop their skills in using modern teaching methods and the shortage of educational resources.
References
أبو شادي، م. م. (2012). طرق واستراتيجيات التدريس الفعال ورشة عمل برعاية وحدة التطوير والجودة وخدمة المجتمع كلية التربية بوادي الدواسر. المملكة العربية السعودية: جامعة سلمان بن عبد العزيز.
أبو كيل، ف. ع(2010). طرائق التدريس الأكثر استخداما لدى أعضاء هيئة التدريس بكليتي الآداب والعلوم بجامعة طرابلس، قسم التربية وعلم النفس، جامعة طرابلس- ليبيا كرسالة ماجستير غير منشورة.
إسليم، ن. م (2019). طرق التدريس وأساليبه الشائعة لدى أعضاء هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك سعود ومبررات استخدامها، بحث منشور في المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلة (8)، العدد (5) آيار.
الحريري، ر. (2011). الجودة الشاملة في المناهج وطرق التدريس. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الحضيري، ك. ع، ح.(2021). فلسفة طرق التدريس العامة، مجلة جامعة سبها العلوم الإنسانية، 21(4)،56.
الشمري، ن. ح, ا. (2019).الممارسات التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة حائل في ضوء متطلبات رؤية المملكة العربية السعودية 2030م ، من وجهة نظرهم، بحث منشور في المجلة العربية للنشر العلمي، العدد (11).
العجرش، ح. ح.(2012).استراتيجيات وطرائق معاصرة في تدريس التاريخ. عمان: دار الرضوان للنشر والتوزيع الطبعة الأولى.
المقاطي، ص. إ (2018). معوقات تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة في تدريس مقررات العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لنظام المقررات من وجهة نظر المعلمين، مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، العدد(13) ابريل.
شقلب، أ. أ، و البركي، ر. أ.(2021). طرائق التدريس الأكثر استخداما لدى أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير بجامعة طرابلس. مجلة القرطاس للعلوم الإنسانية والتطبيقية، الجزء الأول).
جابر، أ. و.(2013). طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقها التربوية. عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون الطبعة السادسة.
حميدة، أ. م.(2000). مهارات التدريس. عمان: دار المسرة للنشر والتوزيع.
مخلوف، ر. ع، فرجاني، م. ف (2020). طرائق التدريس الشائعة لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة بنغازي في ضوء بعض المتغيرات. مجلة العلوم والدراسات الإنسانية- كلية الآداب والعلوم- المرج، (65)،1-24.
عزيز، ح. ج، ومهدي، م. خ (2012): طرائق التدريس الشائعة لدى أعضاء هيئة التدريس، جامعة ديالي، مجلة الفتح، العدد (15)، ص 197-221.
الخطيب، ع. ع.(1997). أساسيات طرق التدريس.
لائحة أغضاء هيئة التدريس الوطنين بالجامعات الليبية رقم (199) لسنة 1369 و.ر (2001م).
عبد الجبار، م. ع. (2008). طرائق التدريس المتبعة في قسم اللغة العربية في كلية التربية/ جامعة ديالي. مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية،12(2)،147-159.
مهدي، م. خ.(2017). فاعلية برنامج مقترح لتدريس مادة طرائق التدريس العامة على وفق منحى النظم في تحصيل طلبة كليات التربية الأساسية (Doctoral dissertaion، جامعة ديالي).
ALFazzani, A, A(2023, November, طرق التدريس الشائعة لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالجامعة الأسمرية الإسلامية بدولة لبيبا In Journal of the Academic forum (Vol. 7, No.3, pp. 1337-1313).
HAMMAMI, H, A. N. (2015) . صفات المدرس وطرائق التدريس الناجحة دراسة نظرية في موصفات المدرس وطرائق التدريس في المجتمعات الإسلامية والغربية. Social Sciences Journal,9(3),8-27.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 مجلة العلوم التربوية

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.


