درجة ممارسة التربية الأخلاقية لدى معلمي المدارس الابتدائية الحكومية في قصبة إربد من وجهة نظر أولياء الأمور

المؤلفون

  • أثير حسني الكوري كلية العلوم التربوية، الجامعة الإسلامية بمنيسوتا ، الولايات المتحدة الأمريكية
  • علي كاظم السندي كلية العلوم التربوية، الجامعة الإسلامية بمنيسوتا ، الولايات المتحدة الأمريكية

الكلمات المفتاحية:

التربية الأخلاقية، المدارس الابتدائية الحكومية، المعلمين، أولياء الأمور، التلاميذ، قصبة اربد

الملخص

هدف البحث إلى التَّعرف على درجة ممارسة التربية الأخلاقية لدى معلمي المدارس الابتدائية الحكومية في قصبة إربد من وجهة نظر أولياء الأمور، واتبع البحث المنهجُ الوصفيُّ المسحي، واستخدم البحث في جمع بياناته استبانة مكونة من (14) فقرة، وتكونت من مجالين وهما: مجال دور المعلم في المدرسة، ومجال دور المدرسة بتطبيق التربية الأخلاقية، وجرى التأكد من صدقها وثباتها. وتكونت عينة البحث (155) من أولياء الأمور، حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وأظهرت نتائج البحث أن درجة ممارسة التربية الأخلاقية لدى معلمي المدارس الابتدائية الحكومية في قصبة إربد من وجهة نظر مجتمع البحث جاءت بدرجةٍ (كبيرة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.87)، وأن مجال "دور المدرسة بتطبيق التربية الأخلاقية" كان بدرجة (كبيرة)، وبمتوسط حسابي (3.76)، وأن مجال "دور المعلم في المدرسة " كان بدرجة (كبيرة)، وبمتوسط حسابي (3.99)، وأظهرت نتائج البحث أيضاً أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة البحث حول درجة ممارسة التربية الأخلاقية لدى معلمي المدارس الابتدائية الحكومية في قصبة إربد من وجهة نظر أولياء الأمور تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى)، كما أوصى الباحثان "بتنمية قيم التربية الأخلاقية عند الطلبة خاصة قيم النزاهة والموضوعية مع الآخرين من خلال عقد ورشات عمل ودورات تثقيفية للطلبة".

المراجع

الحياري، حسن. (2001). معالم الفكر التربوي للمجتمع الإسلامي. إربد، الأردن: دار الأمل للنشر والتوزيع.

الساموك، سعدون والشمري، هدى. (2003). أساسيات التربية الإسلامية. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.

عوض، أقسام عاشور. (2022). رؤية مقترحة لدور المدارس الابتدائية في تفعيل التربية الأخلاقية. مجلة البحث التربوي، 1 (41)، 328-342.

القرعان، أحمد والحراحشة، إبراهيم. (2011). مفاهيم الإدارة المدرسية. عمان: مؤسسة البلسم للنشر والتوزيع.

قطب، عامر. (2013). مدى ممارسة المرشد الطلابي لبنود الميثاق الأخلاقي للإرشاد الطلابي بالتعليم العام للبنين بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المرشدين والمشرفين والمديرين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

مرهون، ص. (2010). أنماط الممارسات التربوية الصفية السائدة لمعلمات رياض الأطفال وأثرها على نمو الأطفال الانفعالي. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، الأردن.

المعلوف، لينا ماجد والعوامرة، عبد السلام. (2018). دور رياض الأطفال في غرس قيم التربية الأخلاقية لدى أطفالها من وجهة نظر المعلمات والمديرات في محافظة عمان العاصمة. مجلة دراسات، العلوم التربوية، 45 (4)، 179-194.

يالجن، مقداد. (2002). التربية الأخلاقية الإسلامية، السعودية: عالم الكتب.

Paris, L. (2011). Examining the Moral Development of Young Children and their Natualistic Displays of Empathy Through Service-Learning Experiences in Preschool. Published Master Dissertation, University of Central Florida Orlando, Florida.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

الكوري أ. ح., & السندي ع. ك. (2024). درجة ممارسة التربية الأخلاقية لدى معلمي المدارس الابتدائية الحكومية في قصبة إربد من وجهة نظر أولياء الأمور. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 374–387. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/73