السمات الشخصية للطلبة المتفوقين في ضوء نظرية العوامل الخمس الكبرى للشخصية

دراسة ميدانية في المدرسة العليا للأساتذة-بوزريعة

المؤلفون

  • حومل زينب قسم علوم التربية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الجزائر 2، الجزائر
  • طهيري وفاء قسم علوم التربية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الجزائر 2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

التفوق، سمات الشخصية، العوامل الخمس الكبرى للشخصية، الموهبة، خصائص الطلبة المتفوقين

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن درجة امتلاك الطلبة المتفوقين دراسيا في المدرسة العليا للأساتذة لسمات الشخصية الخمسة الكبرى (الانبساطية، العصابية، حيوية الضمير، الطيبة أو المقبولية، والانفتاح على الخبرة)، والتعرف على دلالة الفروق في سمات الشخصية بين المتفوقين دراسيا وأقرانهم العاديين، واستخدم لتحقيق ذلك المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (117) طالب وطالبة، منهم 62 متفوق، تم تطبيق قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لجون ودوناهو وكنت  John Donahua & kentle(1991) وذلك بعد التحقق من خصائصها السيكومترية، و أظهرت نتائج البحث أن سمة الانفتاح على الخبرة كانت أكثر السمات انتشارا لدى المتفوقين، تلتها حيوية الضمير فالمقبولية، ثم حلت سمة العصابية وأخيرا سمة الانبساطية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في سمات الشخصية الكبرى بين الطلبة المتفوقين دراسيا وأقرانهم العاديين.

المراجع

إبراهيم، مجدي عزيز وغراب، رفعت السيد.(بدون سنة). تدريس الرياضيات للتلاميذ الموهوبين. عالم الكتب.

بشاي، حليم السعيد وعبد الرحيم، فتحي السيد(1980). سيكولوجية الأطفال غير العاديين واستراتيجيات التربية الخاصة (الجزء الثاني، الطبعة الأولى). دار العلم، الكويت.

بوجلال، سعيد.(2008). المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالتفوق الدراسي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الجزائر، قسم علم النفس وعلوم التربية.

جراون، فتحي .(2014). الموهبة والتفوق. دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان

الحسيني، محمد وهشام، حسين. ( 2012). العوامل الخمسة للشخصية (الطبعة الأولى). مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.

الخالدي، أديب محمد .(2003). سيكولوجية الفروق الفردية والتفوق العقلي(ط 1). دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

خفاجي، دينا محمد عرفة.(2022). البروفيل النفسي للتلاميذ المعاقين بصريا الموهوبين في ضوء العوامل الخمسة الكبرى للشخصية.مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، مجلد3 (8)، ج 1، 31-103

الرسيس، يوسف ابن الفقيه، العربي وحمل، الليل جعفر.(2014).التوجيه الإيجابي لدى الطلبة الموهوبين أكاديميا وقياديا في ضوء النوع الاجتماعي والمرحلة الدراسية والمستوى الثقافي للأسرة بالكويت. رسالة دكتوراه، جامعة الخليج العربي، البحرين.

رشوان، حسين أحمد .(2006). الشخصية دراسة في علم الاجتماع النفسي. مركز الإسكندرية للكتاب، الإسكندرية.

شعيب، خولة محمد أحمد.(2013). الحاجات النفسية والاجتماعية للموهوبين والمتفوقين (ط 2). مركز ديبونو لتعليم التفكير، عمان، الأردن.

طافش، أسعد حمد. ( 2006). دراسة السمات الشخصية المميزة للأطفال المصابين بمرض الثلاسيميا وعلاقتها ببعض المتغيرات. رسالة جامعية غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

طه، منى هاشم محمد.(2020).الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالعوامل الخمسة الكبرى للطلاب الموهوبين بمدارس الموهبة والتميز المرحلة الثانوية بولاية الخرطوم. أطروحة دكتوراه غير منشورة في علم النفس (تربية خاصة)، جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا.

عبد البقيعي، نافز أحمد. (2015). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي وكالة الغوت الدولية في منطقة اربد التعليمية.المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 11 (4)، 427-447.

عبد الخالق، أحمد محمد. (2015). علم النفس الشخصية (الطبعة الثانية). مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.

عبود، هيام. (2010). بعض السمات الشخصية لدى الممارسات وغير الممارسات للنشاطات الرياضية. بحث منشور، مركز أبحاث الطفولة والأمومة، جامعة ديالي.

عشوي، مصطفى؛ زين العابدين، فارس؛بريقل،نوال؛ عايش، صباح؛لحرش، محمد؛حمودة،سليمة وبوشامي، عبد المولى. (2015). تقنين مقياس السمات الخمس الكبرى في الجزائر.مجلة أفاق وأفكار، المجلد 04(5)، 37-70.

غنام، ختام عبد الله. (2005). السمات الشخصية والولاء التنظيمي لدى معلمات المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في محافظة نابلس. رسالة جامعية غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس.

القمش، مصطفى النوري.(2017). مقدمة في الموهبة والتفوق العقلي (الطبعة الرابعة). دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

كوردالي، محمد وموالك،مصطفى.(2020). علاقة سمات الشخصية للمتأخرين والمتفوقين دراسيا بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 3 (12)، 325-340.

لخضاري مريم.(2021). علاقة استراتيجيات ما وراء المعرفة والتفكير الإبداعي بالتفوق الدراسي. أطروحة دكتوراه غير منشورة في علوم التربية، جامعة الجزار 2.

ملحة، عليوات. (د.ت). المناخ الأسري وعلاقته بالتفوق الدراسي لدى المراهق المتمدرس: دراسة ميدانية بثانويات ولايتي البويرة وتيزي وزو. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الأداب والعلوم الإنسانية.

المناحي، عبد الله بن عبد العزيز مناحي. (2013). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية للطلاب المتفوقين والمتأخرين أكاديميا من المرحلة الثانوية: دراسة مقارنة. المجلة المصرية للدراسات، المجلد 23 (79)، 165-208

المناعي، شمسان عبد الله.(2018). مدخل في الارشاد الإبداعي للطلبة الموهوبين (الطبعة الأولى). مركز ديبونو لتعليم التفكير، عمان الأردن.

المنير، راندا عبد العليم.(2011). برامج رعاية الموهوبين والمتفوقين في رياض الأطفال (الطبعة الأولى) دار الفكر العربي، القاهرة.

هتهات، مسعودة. (2020). أساليب التفكير (وفق نظرية الحكم العقلي الذاتي لستيرنبرغ) وعلاقتها بسمات الشخصية (في ضوء نموذج العوامل الكبرى للشخصية) لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا بالمرحلة الثانوية ببلدية ورقلة. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة قاصدي مرباح-ورقلة-قسم علم النفس وعلوم التربية.

هريدي، عادل محمد، وفرج، طريف شوقي. (2002). مصادر ومستويات السعادة المدركة في ي ضوء العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والتدين، وبعض المتغيرات الأخرى.مجلة علم النفس، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، العدد 61، 46 -78.

ونجن، سميرة.(2014). التحصيل الدراسي بين التأثيرات الصفية ومتغيرات الوسط الاجتماعي. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الوادي، العدد الرابع، 50-73.

Chamorro-Premuzic, T., & Furnham, A. (2003).Personality Traits and academic Examination Performance. British Journal of Educational Psychology.237-250.

Diseth, A. (2003). Personality and Approaches to Learning as Predictors of Academic Achievement. European Journal of Personality. 17, 143-155

Furnham, A., Zhang, J., & Chamoro, T. (2006). The relationship between psychometric and self-estimated intelligence, creativity, personality and academic achievement. Imagination, cognition and personality, 25(2) ; 119-145.

Geramian, S. M, Mashayekhi, S. & Ninggal, M.T.(2012). The Relationships between Personality Traits of International Students and Academic Achievement. Procedia- Social and Behavioral Sciences, 46, 4374-4379.

Lievens, F., Coetsier, P., De Fruyt, F, & De Maeseneer, J. (2002). Medical Students Personality Characteristic and Academic Performance: Five Factor Model Perspective, Medical Education, 1050- 1056.

Passow, A.(1991).A neglected component of nurturing giftedness : Affective development. European Journal for high ability,2(1),5-11

Richard,F. & Renzuli, J. (1990). « The Effectivness of the School Wide Enrichment Model on Selected Aspects of Elementary School Change ». Available at : http//www.eduref.org (06/12/2004).

Upadhyaya, S. & Prasad Joshi, N. (2021). Relationship between Personality Traits and Academic achievement of school students. United Internationa Journal for Research & Technology, V 02 Issue 09, 41-52.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

زينب ح., & وفاء ط. (2024). السمات الشخصية للطلبة المتفوقين في ضوء نظرية العوامل الخمس الكبرى للشخصية: دراسة ميدانية في المدرسة العليا للأساتذة-بوزريعة. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 1326–1349. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/136