تفشّي ظاهرة المخدّرات في الوسط المدرسيّ وآثاره النّفسيّة والاِجتماعيّة في واقع المراهق المتعلّم

دراسة نظريّة تحليليّة

المؤلفون

  • فاطمة عُمري قسم علم الاِجتماع، كلّية العلوم الإنسانية والاِجتماعيّة ، جامعة تونس، تونس

الكلمات المفتاحية:

المخدرات، الإدمان، الفضاء المدرسي، المراهقين

الملخص

هدف البحث إلى تشخيص اِنتشار ظاهرة تعاطي المخدّرات بالفضاءات التّعليميّة، وذلك بالتّعرّف إلى أهم العوامل المؤدية إليها والوقوف عند اِنعكاساتها السلبية على واقع المراهق المستهلك، معتمدين في ذلك على مجموعة من التّقنيات الكيفيّة متمثلة بالأساس في المنهج الوصفيّ والملاحظة بالمشاركة، مدعّمة بإحصائيات مكنتنا من التّعرف إلى حجم الظّاهرة. وقد قادتنا هذه التقنيات إلى مجموعة من الاِستنتاجات والنّتائج تؤكّد على تفشّي اِستهلاك المخدّرات بين المراهقين بالوسط المدرسيّ نتيجة لتداخل مجموعة من العوامل: اِجتماعية، اِقتصادية، بيئيّة وأمنيّة.

المراجع

أحمد دانة. (جوان, 2022). دور المؤسّسات الاِجتماعيّة وطرق الوقاية والحماية للأبناء من الإدمان على تعاطي المخدّرات. مجلّة دراسات في الّتنمية والمجتمع، المجلّد 07(العدد02)، صفحة 17.

عادل تاجوليت. (2023). تعاطي المخدّرات في الوسط المدرسيّ: الأسباب، التّأثيرات، وسبل الوقاية والعلاج، دراسة نظريّة تحليليّة. مجلّة القدس للدّراسات النّفسيّة والاِجتماعيّة، المجلّد 05(العدد 18)، صفحة 30.

كمال لدرع. (2013). التّصدّع الأسريّ وأثره في المجتمع الجزائريّ. مجلّة الوقاية والأرغنوميا، المجلّد 07(العدد03)، صفحة 8.

محمّد السيّد أرناؤط. (1990). المخدّرات والمسكّرات بين القرآن والسنّة. القاهرة، مصر: المكتب الثقافي للنّشر والتوزيع.

محمّد بن العربيّ، و عبد النّور زوامبيّة. (جوان, 2009). دور التّوجيه والاِرشاد المدرسيّ في مكافحة تعاطي المخدّرات في الوسط المدرسيّ. مجلّة تطوير العلوم الاِجتماعيّة(العدد 02)، صفحة 75.

المعهد التّونسيّ للصّحة العموميّة. (بلا تاريخ). المسح الوطنيّ حول ِاستهلاك المخدّرات داخل الفضاءات الّتربوية لسنة 2021. تونس.

Hammami, W., Morin, Q., & Bernard, C. (2022). Analyse sociogénétique des représentations sociales d'un objet socialement vif,perspective en didactiques des<<éducations à>> le cas du cannabis. Educations, p. 3.

Institut national de la santé publiqe et autres. (2023, janvier). EnqueteMedSPAD III,Tunisie 2021,Mediterrean School Survey Projecton Alcohol and other Drugs. 42. Tunisie.

Institut national de la santé publique et aures. (2023, janvier). Enquete MedSPADIII,Tunisie 2021,Mediterranean School Survey Projecton Alcohol and other Drugs, 65. Tunisie.

Institut national de la santé publique et autres. (s.d.).

Institut national de la santé publique et autres. (2023, janvier). Enquete MedSPADIII,Tunisie 2021,Mediterranean School Survey Projeton Alcohol and other Drugs, 18-19. Tunisie.

Institut national de la santé publique et autres. (2023, janvier). Enquete Med SPADIII,Tunisie 2021,Mediterranean School Survey Projecton Alcohol and other Drugs, 39.

Institut national de la santé publique et autres. (2023, janvier). Enquete MedSPADIII,Tunisie 2021,Mediterranean School Survey Projecton Alcohol and other Drugs, 33- 36.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

عُمري ف. (2024). تفشّي ظاهرة المخدّرات في الوسط المدرسيّ وآثاره النّفسيّة والاِجتماعيّة في واقع المراهق المتعلّم : دراسة نظريّة تحليليّة. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 829–844. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/104