دور الأسرة في غرس قيم التسامح الاجتماعي لدى الابناء

دراسة ميدانية على عينة من الاسر بالفرع الغربي من مدينة زلتين

المؤلفون

  • فرج محمد التونسي قسم علم الاجتماع، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا
  • حنان محمد الجو صمي قسم علم الاجتماع، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الأسرة، القيم، التسامح الاجتماعي

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على قيم التسامح الاجتماعي التي تقوم الأسرة  بغرسها في نفوس أبنائها، ومعرفة أهم العوامل  المؤثرة فيها، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي  مستخدما استمارة الاستبيان كأداة لهذا البحث، وتم  سحب عينة عمدية قوامها (100) مفردة من الجنسين من مجتمع البحث،وتم التوصل إلى عدة نتائج أهمها: أن الفئة العمرية لمن تجاوزت أعمارهم 33 سنة كانت الأعلى حيث بلغت 60%، و أن أكثر من نصف أفراد العينة يحملون مؤهلاً علمياً جامعياً فما فوق، وبسبة بلغت 58%، و أن قرابة نصف العينة يتراوح عدد أفراد أسرهم بين 5 أفراد و9 أفراد، وكشف البحث أن هناك العديد من قيم التسامح التي تعمل الأسرة على غرسها في نفوس الأبناء، لعل من أهمها قيمة "المحافظة على الأمانة" بوزن نسبي 99.3%، و أن من اهم العوامل الأسرية والاجتماعية، عامل "قصور المؤسسات الدينية في الحث على غرس قيم التسامح" تحصل على المرتبة الأولى من حيث الأهمية بمتوسط حسابي 2.61 وبوزن نسبي 87%، وأن العوامل المتعلقة بالتكنولوجيا والتي من ضمنها :الاستخدام الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعي وتأثيره السلبي على غرس قيم التسامح، قد احتل المرتبة الأولى بمتوسط حسابي 2.74 وبوزن نسبي 91.3% .

المراجع

ابن مسكوية، أحمد بن محمد (1982)، تهذيب الأخلاق ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.

أديب، إسحاق، وآخرون، (1993) أضواء على التعصب – تعصب: تسامح، ط1، دار أمواج، بيروت، لبنان.

الإمارة، أسعد (2005)، الأعنف والتسامح قمة التوزان النفسي، مجلة النبأ، العدد 75، المستقبل للثقافة والاعلام، العراق.

البداينه، دياب موسى (2011)، قيم التسامح في مناهج التعليم الجامعي، المجلة العربية للدراسات الأمنية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، المجلد 37، السعودية.

بدران شيل، (2009) التربية والمجتمع (رؤية نقدية في المفاهيم، القضايا، المشكلات)، بدون طبعة، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية.

البكوش، ناجي، (1995) التسامح عماد حقوق الإنسان، المجلة العربية لحقوق الإنسان العدد الثاني، تونس.

بيري، الوحيشي أحمد، (1998) الأسرة والزواج، الجامعة المفتوحة طرابلس، ليبيا.

بيري، الوحيشي أحمد (1990) علم الاجتماع العائلي، منشورات الجامعة المفتوحة، طرابلس، ليبيا

بيري، الوحيشي أحمد (2004) النظم الاجتماعية، المركز الوطني للتخطيط والتعليم والتدريب طرابلس، ليبيا.

حسن، حنان محمد (2009) التحولات البنائية وعلاقتها بتراجع ثقافة التسامح، دراسة تحليلية في المجتمع المصري، مؤتمر التفكير العلمي وقيم التقدم في الأسرة، جامعة عين شمس، القاهرة.

حسن، محمد (2009)، دور الجامعات الفلسطينية في تعزيز التسامح لدى طلبتها من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.

الخشاب، سامية مصطفى (2008)، النظرية الاجتماعية ودراسة الأسرة، ط1 القاهرة.

الخولي، الخولي سالم (2015) الأسرة والتربية والمجتمع، دار العلوم، القاهرة.

الخولي، سناء (1998)، الأسرة والحياة العائليَّة، دار النهضة العربيَّة، بيروت.

دسوقي، كمال (1979)، النمو التربوي للطفل والمراهق، بدون طبعة، النهضة العربي القاهرة.

الذويبي، عبد السلام (1998) التمهيد في علم النفس الاجتماعي، دار الكتب الوطنية، طرابلس.

شبير، محمد خضر عوض، شبير، محمد عوض توفيق (2017)، دور الأسرة الفلسطينية في تنمية قيمة التسامح لدى أبنائها في ضوء الكتاب والسنة النبوية، دراسة منشورة ضمن اعمال المؤتمر العلمي الدولي، أزمة الفهم وعلاقتها بظاهرة التطرف والعنف، فلسطين 5/9/2023 متاح من خلال https://search.mandumah.com/Record/884760

الطرشاني، الدوكالي مفتاح (2010)، الأسرة العربية وتحديات العولمة، دراسة في تأثيرات التنمية على بنية ووظائف الأسرة الليبية، ط1، دار الكتب الوطنية، بنغازي، ليبيا.

طهطاوي، سيد احمد (1996) القيم التربوية في القصص القرآني، دار الفكر العربي، القاهرة.

عبد الجواد، مصطفى خلف (2009)، نظريَّة علم الاجتماع المعاصرة، ط1، دار المسيرة، عمان، الأردن.

عبد العزيز، صالح (1974)، التربية الحديثة، مادتها، مبادئها، تطبيقاتها، دار المعارف، مصر.

عيد، عبير (2012)، كيف نغرس ثقافة التسامح في النشء من خلال المناهج التربوية، المجلة العربية الثقافية العدد 30، تونس.

فرج، محمد سعيد (2000)، بناء نظرية علم الاجتماع، منشأة المعارف الاسكندرية، مصر.

لطفي، طلعت إبراهيم، الزيات، كمال عبد الحميد (2012)، النظريَّة المعاصرة في علم الاجتماع، دار غريب، القاهرة.

محفوظ، محمد، (2016) التسامح وجذور اللاتسامح – معنى التسامح وآفاق السلم الأهلي، مجموعة دراسات فلسفية الدين، مجلة قضايا إسلامية معاصرة، العدد المزدوج (28 – 29)، بغداد.

مراد، علي عباس، رزاق، فاتن محمد (2012)، التسامح في الحضارات القديمة، المجلة السياسية والدولية، العدد22، الجامعة المستنصرية، كلية العلوم السياسية، العراق.

المزين، محمد حسن (2009)، دور الجامعات الفلسطينية في تعزيز قيم التسامح لدى طلبتها من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو (1995) وثيقة إعلان اليونسكو حول التسامح، المؤتمر العام اليونسكو في دورته الثامنة والعشرون، فرنسا.

موسى، سالمة مسعود، مفتاح، نورة سالم، (2018) دور وسائل الإعلام في نشر ثقافة التسامح، بحث منشور في المؤتمر الأول، استراتيجية الإعلام في ظل التحولات المجتمعية الراهنة للمجتمع العربي والليبي2018، كلية الآداب، جامعة سرت، ليبيا.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

التونسي ف. م., & الجو صمي ح. م. (2024). دور الأسرة في غرس قيم التسامح الاجتماعي لدى الابناء: دراسة ميدانية على عينة من الاسر بالفرع الغربي من مدينة زلتين. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 388–408. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/74