العوامل النفسية في تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية في المجتمع الفلسطيني

المؤلفون

  • خالد طه محمد أبو ظاهر قسم العلوم الجنائية، كلية القانون والعلوم الجنائية، جامعة الاستقلال أريحا، فلسطين

الكلمات المفتاحية:

المخدرات، المؤثرات العقلية، تعاطي المخدرات، العوامل النفسية

الملخص

هدف البحث إلى القاء الضوء على العوامل النفسية وعلاقتها بتعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية في المجتمع الفلسطيني، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بهدف وصف وشرح العوامل النفسية في ظاهرة تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، وعرضها بطريقة نقدية، وقد أظهرت النتائج أن الاضطرابات النفسية مثل (القلق والتوتر، وحب المغامرة والخروج عن التقاليد والرغبة في زيادة المرح والقدرة الجنسية وغيرها) والامراض النفسية مثل ( الاكتئاب والقلق والوسواس القهري وغيرها )  تعتبر من العوامل النفسية الأساسية المسببة لتعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية والادمان عليها ، ونسبة ادمان المرضى النفسيين اضعاف الأشخاص العاديين، وان الاضطرابات والامراض النفسية من اهم الاثار المترتبة على تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، وإن العلاج الجيد والفعال وطويل الأمد يمكن أن يساعد في علاج الكثير من الأضرار والامراض النفسية التي تدفع الشخص الى التعاطي او تنتج عن تعاطي المخدرات ، وان العلاج بحاجة إلى الدعم الأسري والمجتمعي على الصعيد المعنوي والنفسي .

المراجع

أبو ظاهر، خالد طه محمد (2021) أشهر أنواع المخدرات والمؤثرات العقلية في فلسطين، وأسباب انتشارها، والأبعاد والأثار المترتبة على تعاطيها، مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث، المجلد السادس، العدد الأول، أريحا، فلسطين.

أبوظاهر، خالد طه محمد (2022) الاحتلال الإسرائيلي والمخدرات، بحث منشور على الموقع ( https://www.alhaya.ps/ar/Article/137836/8A- )

بدوي، امينة ابراهيم وسعدات، محمد فتوح (2016) الاثار الصحية والنفسية لتعاطي شباب الجامعة للمواد المخدرة، مؤتمر كلية الشريعة السادس: تعاطي المخدرات، الأسباب والآثار والعلاج من منظور إسلامي واجتماعي وقانوني، جامعة النجاح الوطنية، نابلس – فلسطين.

الخولي، احمد عبد الكريم، (2012،) الوقاية من المخدرات، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان.

سامح، محمد (2021) احذر العوامل النفسية المؤدية للإدمان وكيفية علاجها؟ مستشفى التعافي للطب النفسي وعلاج الإدمان - على الموقع الالكتروني https://altaafi.com/ حلوها الاضطرابات والأمراض النفسية التي تسببها المخدرات، على الموقع الالكتروني https://www.hellooha.com/articles/3604-

سلامات، منى (2022) الأسباب النفسية لتعاطي المخدرات، على الموقع الالكتروني - https://mawdoo3.com/

صادقي، فاطمة (2021) الأثار النفسية للإدمان على المخدرات- المركز الجامعي تمنراست الجزائر نشرت على https://platform.almanhal.com/Files/2/106216

فتح الله، محمود رجب (2021) الوسيط في جرائم المخدرات وفقا لأحدث احكام محكمة النقض علما وعملا. دار الجامعة الجديدة، الاسكندرية

الكبيسي، نور محمد (2017) مقومات التعاون الدولي الجنائي في مجال مكافحة المخدرات. دار وائل للنشر والتوزيع، عمان

محمد، السيد فهمي علي واخرون (2014) الضغوط النفسية وعلاقتها بالاكتئاب وقلق المستقبل والاتجاه نحو الإدمان لدى طلاب الثانوية العامة، مجلة بحوث التربية النوعية – العدد 33- جامعة المنصورة، مصر.

محيسن، عون عوض (2013) سيكولوجية تعاطي المخدرات وادمانها لدى الفتاة الجامعية، دراسة حالة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية – المجلد الأول، ع3، غزة –فلسطين.

المشاقبة، محمد احمد خدام (2007) الإدمان على المخدرات: الإرشاد والعلاج النفسي، دار الشروق –عمان.

المشرف، عبد الإله عبد الله – الجوادي، رياض بن علي (2011) المخدرات والمؤثرات العقلية: أسباب التعاطي وأساليب المواجهة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.

هقشه، فيحان فراج واخرون، (2016،) جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في التوعية والوقاية من المؤثرات العقلية (دراسة ميدانية) – السعودية.

وفا- وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (2023) المخدرات في فلسطين، (https://info.wafa.ps/ar_page.aspx?id=3206)

وفا- وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (2023) انتشار وتعاطي المخدرات في فلسطين مؤشرات احصائية (https://info.wafa.ps/ar_page.aspx?id=20155)

وكالة سند للأنباء (2023) مكافحة المخدرات تعاملت مع 1718 قضية خلال 2022( https://snd.ps/post/94998/ )

Tracy, N. (2021) Effects of Drug Addiction (Physical and Psychological Place. Retrieved on 2023, June 22 from https://www.healthyplace.com/addictions/drug-addiction/effects-of-drug-addiction-physical-and-psychological

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

أبو ظاهر خ. ط. م. (2024). العوامل النفسية في تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية في المجتمع الفلسطيني. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 203–227. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/69