دراسة الانهيارات الإنشائية في المقدمة الأمامية والخلفية لسفن بضائع الصب

Authors

  • مروان خليل غويله كلية الموارد البحرية ، الجامعة الأسمرية الإسلامية ، زليتن ، ليبيا
  • بلقاسم محمد الأعوج كلية الموارد البحرية ، الجامعة الأسمرية الإسلامية ، زليتن ، ليبيا
  • عبدالسلام رمضان دلف كلية الموارد البحرية ، الجامعة الأسمرية الإسلامية ، زليتن ، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jbs.v35i1.125

Abstract

تناولت هذه الدراسة الانهيارات الإنشائية لسفن البضائع الصب، وتم تحديد أنواع وأماكن تواجد بعض هذه الانهيارات بمناطق النهاية الأمامية والخلفية، حيث إن الكثير من الحوادث الكارثية تحدث نتيجة انهيارات إنشائية وظهور نقاط ضعف جديدة في الإطار الإنشائي لبدن السفن والتي أدت إلى حدوث كوارث طبيعية قد تصل إلى حالات الوفاة والإصابات وكوارث بيئية خطيرة, ناهيك عن الخسائر المادية بالملايين نتيجة لهذه الحوادث كل عام, وتمثل الانهيارات الإنشائية لبدن السفينة المرتبة الخامسة في أسباب الخسارة الكلية للسفن التي تزيد حمولتها الإجمالية عن 500 طن، من هنا استنبطت الدراسة المشكلة في المناطق التي يجب على المعاين معاينتها نتيجة ضعفها واحتمالية انهيارها وتحديد نوع الانهيار المحتمل حدوثه في النهاية الأمامية والخلفية في مثل هذه النوعية من السفن (البضائع السائبة). واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي حيث ناقشت العوامل المؤثرة والتي تؤدي إلى انهيار بدن السفينة مثل عمر السفينة والعيوب في التصميم وعملية البناء للسفن ناقلات البضائع السائبة. وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:  بأن الانهيارات الانشائية ببدن ناقلات البضائع الصب في منطقة النهاية الأمامية والخلفية، تتمثل الكسور والتشوهات أهم تلك الانهيارات ، والكسور هي أكثر الانهيارات الإنشائية المتوقع حدوثها على السفينة وذلك بنسبة حوالى 80% من مجموع الانهيارات الإنشائية المتوقعة، بينما تعد التشوهات هي أقل الانهيارات الإنشائية المتوقع حدوثها وذلك بنسبة 20% فقط. و تصنف منطقة النهاية الأمامية بأنها أكثر عرضة لحدوث الانهيارات الإنشائية حيث إنها تتعرض إلى أحمال كبيرة بنسبة تصل الى 60% بينما منطقة النهاية الخلفية أقل عرضة بنسبة 40%.  وانتهت الدراسة إلى توصيات تساعد في الرفع من مستوى عملية المعاينة، والتوصية كذلك للمكلف بالمعاينة بشأن التركيز على أماكن الضعف المتوقع حدوث انهيارات بها.

References

أبو زيد, وسام حسن محمد (2009) ، المعاينة الإنشائية لبدن السفن بالتطبيق على ناقلات البترول ذات البدن المزدوج ، رسالة مقدمة للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لاستكمال متطلبات نيل درجة الماجستير في تكنولوجيا النقل البحري، تخصص معاينات الهندسة البحرية.

Goh, L.-B. a, (2014). A way forward for ship classification and technical services.. The Asian Journal of Shipping and Logistics, 30(1), 51-74), available

Beghin, D. (2006). Fatigue of ship structural details. Society of Naval Architecture and Marine Engineers (SNAME).

Abramowicz, W., & Simonsen, B. C. (2003). Effect of Fracture on Crushing of Ship Structures. Journal of Ship Research, 47(03), 194–207.

Graham, Philip; Seltmann, Astrid; Lange, L. (2020). IUMI’s 2020 analysis of the global marine insurance market. 1–42.

ABS. (2014). Guide for Hull Inspection and Maintenance Program. Standardization, 2016(July).

ASM. (1996). Fatigue and Fracture Handbook. Issc.

Babu, P. K. S., Mathiazhagan, A., & Nandakumar, C. G. (2014). Corrosion Health Monitoring System for Steel Ship Structures. International Journal of Environmental Science and Development, 5(5), 491–495. https://doi.org/10.7763/ijesd.2014.v5.533.

Moan, T., & Song, R. (2000). Implications of Inspection Updating on System Fatigue Reliability of Offshore Structures. Journal of Offshore Mechanics and Arctic Engineering-Transactions of The Asme - J OFFSHORE MECH ARCTIC ENG, 122.

Caridis, P. A. (2009). Inspection, Repair and Maintenance of Ship Structures. Witherby Seamanship International.

Gan, J., Gao, Z., Wang, Y., Wang, Z., & Wu, W. (2021). Small–Scale Experimental Investigation of Fatigue Performance Improvement of Ship Hatch Corner with Shot Peening Treatments by Considering Residual Stress Relaxation.

Gan, J., Sun, D., Deng, H., Wang, Z., Wang, X., Yao, L., & Wu, W. (2021). Fatigue characteristic of designed t-type specimen under two-step repeating variable amplitude load with low-amplitude load below the fatigue limit. Journal of Marine Science and Engineering,

Lotsberg, I., Sigurdsson, G., Fjeldstad, A., & Moan, T. (2016). Probabilistic methods for planning of inspection for fatigue cracks in offshore structures. Marine Structures, 46, 167–192.

Mahmoud, H. N., & Dexter, R. J. (2005). Propagation rate of large cracks instiffened panels under tension loading. Marine Structures, 18(3), 265–288.

Downloads

Published

2022-06-30

Issue

Section

Article

How to Cite

دراسة الانهيارات الإنشائية في المقدمة الأمامية والخلفية لسفن بضائع الصب (غويله م. خ., الأعوج ب. م., & دلف ع. ر. , Trans.). (2022). Journal of Basic Sciences, 35(1), 96-119. https://doi.org/10.59743/jbs.v35i1.125