بيئة التعلم وعلاقتها بتنمية بعض مهارات التفكير لدى عينة من طلاب كلية التربية بزليتن
DOI:
https://doi.org/10.59743/jau.v34i4.1603الكلمات المفتاحية:
بيئة التعلم، تنمية مهارات التفكير، طلاب كلية التربيةالملخص
هدف البحث إلى التعرف على أهم مهارات التفكير الأكثر انتشاراً بين طلاب كلية التربية بالجامعة الأسمرية بزليتن ومعرفة أهم مكونات بيئة التعلم الأكثر تأثيرا في تنمية مهارات التفكير لديهم وكذلك معرفة نوع العلاقة بين بيئة التعلم وتنمية مهارات التفكير لدى طلاب كلية التربية بزليتن, واستخدم لتحقيق ذلك المنهج الوصفي وتكونت عينة البحث من ستين طالبا وطالبة من كلية التربية بالجامعة الأسمرية، وتوصل البحث إلى نتائج أهمها أن مهارة الملاحظة والمرونة والانفتاح وفرض الفروض من أهم مهارات التفكير الأكثر انتشارا بين افراد العينة , وأن من أهم مكونات ببيئة التعلم الأكثر تأثيراً في تنمية مهارات التفكير هي المعدات والتجهيزات ثم الأستاذ فالأسئلة , كما أثبت البحث أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين مكونات بيئة التعلم وتنمية مهارات التفكير لدى طلبة كلية التربية بزليتن.
التنزيلات
المراجع
إبراهيم, سليمان عبدالواحد يوسف. (2012 م) . مهارات التفكير والابداع لدى طفل الروضة ، أساليب تعلمها ـ تنميتها. دار الجامعة الجديدة .
إبراهيم, فراس.(2005 م). طرق التدريس ووسائله وتقنياته، وسائل التعلم والتعليم. دار اسامة للنشر والتوزيع.
الحيلة, محمد محمود.(2002 م ). الوسائل التعليمية. ط2. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الخضراء, فادية عادل.( 2005 م). تعليم التفكير الابتكاري والناقد. ديبونو للنشر والتوزيع.
الدريس، مناهل بنت عبد العزيز بن عبد الله.(2003 م). أثر استخدام برمجيات الوسائط المتعددة على تعلم المفاهيم الرياضية في رياض الأطفال بمدينة الرياض، ]رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود[. https://cutt.ly/1UBom9z
الزيات, فتحي مصطفى. (2004 م ). سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي. ط2. دار النشر الجامعية.
السرور، نادية هايل.( 2005 م ). تعليم التفكير في المنهج المدرسي. دار وائل للنشر.
الشيباني، عمر محمد التومي. ( 2001 م ).علم النفس التربوي. دار الكتب الوطنية.
العامري، عبد الله.(2009 م ). المعلم الناجح. دار أسامة للنشر والتوزيع.
جمال الدين، هناء محمد مرسي؛ عبد السميع، وداد مصطفى. (1997). أثر الكمبيوتر على تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى التلاميذ. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. مج 7، ك4. ص 127- 152.
جودة, أحمد سعادة.(2003 م). تدريس مهارات التفكير، مع مئات الأمثلة. دار الشروق للنشر والتوزيع.
حجي, أحمد اسماعيل. ( 2009 م). إدارة المدرسة وإدارة الصف، دار الفكر العربي.
زيتون, حسن حسين؛ زيتون , كمال عبد الحميد.( 2006 م ). التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية. ط2. عالم الكتب.
طه، سهام أمر الله.( 2010 م ). الأنشطة المدرسية الحرة بين الواقع والمأمول. ط2. مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع.
عبد الكريم، زينب.(2003 م ). علم النفس التربوي. دار سلمة للنشر والتوزيع.
عقل، خالد زكي.( 2004 م). المعلم بين النظرية والتطبيق. مكتبة دار الثقافة.
عيسوي، عبد الرحمن.( 2003م ). سيكولوجية التعلم والتعليم. دار أسامة للنشر والتوزيع.
ماضي، يحيى صلاح.( 2006 م ). المتفوقون و تنمية مهارات التفكير في الرياضيات. ديبوبو للطباعة والنشر والتوزيع.
محمد، داود ماهر؛ محمد، مجيد مهدي.( 1991 م). أساسيات في طرائق التدريس العامة.
مصطفى، فهيم.( 2002م ). مهارات التفكير في مراحل التعليم العام. دار الفكر العربي.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة الجامعة الأسمرية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تتعلق الحقوق بنشر وتوزيع البحوث المنشورة في مجلة الجامعة الأسمرية، حيث توضح للمؤلفين الذين نشروا مقالاتهم في مجلة الجامعة الأسمرية، كيفية استخدام أو توزيع مقالاتهم، والاحتفاظ بجميع حقوقهم في المصنفات المنشورة، مثل (على سبيل المثال لا الحصر) الحقوق التالية:
- حقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية الأخرى المتعلقة بالمقال المقدم، مثل حقوق براءات الاختراع.
- استخدام البحث المنشور في مجلة الجامعة الأسمرية في الأعمال المستقبلية الخاصة بالمؤلفين، بما في ذلك المحاضرات والكتب، والحق في إعادة إنتاج المقالات لأغراضهم الخاصة، والحق في الأرشفة الذاتية لمقالاتهم.
- الحق في الدخول في مقال منفصل، أو للتوزيع غير الحصري لمقالاتهم مع الإقرار بنشره الأولي في مجلة الجامعة الأسمرية.
الحقوق الفكرية: وفق الرخصة الدولية للأعمال الإبداعية المشاعة، النسخة 4.0.
بيان الخصوصية: سيتم استخدام الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني التي تم إدخالها في موقع مجلة الجامعة الأسمرية للأغراض المذكورة فقط والتي استخدمت من أجلها.