مصادرُ الخفاجيِّ وطريقتُه في النقل عنها في حاشيته على "أنوار التنزيل وأسرار التأويل"

المؤلفون

  • أحمد شرف الدين برهان قسم علوم القرآن والسنَّة، كلية الشريعة، جامعة دمشق، سوريا
  • د. حازم محي الدين قسم علوم القرآن والسنَّة، كلية الشريعة، جامعة دمشق، سوريا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v31i2.1377

الكلمات المفتاحية:

الخفاجيُّ، البيضاويُّ، تفسير، حاشية

الملخص

تُعدُّ حاشيةُ الخفاجيِّ على تفسير الإمام البيضاويِّ من أهمِّ الحواشي عليه؛ فقد أولاها الخفاجيُّ عنايتَه الكبيرة، واستفرغ جهدَه فيها، وهو ما جعلها محطَّ أنظار العلماء والمفسِّرين. وقد انضوت هذه الحاشية على الكثير من التحريرات الدقيقة، وخلاصة أقوال أرباب الحواشي على تفسيرَي البيضاويِّ والزمخشريِّ؛ الأمر الذي أكسبَ هذه الحاشية مكانةً مميَّزة بين الحواشي الأخرى على تفسير البيضاويِّ، إلَّا أنَّ بعض الصعوبات تعترض من يتصدَّى لدراسة هذه الحاشية؛ ومن ذلك صعوبة عزو الأقوال إلى مصادرها؛ فقلَّما يذكر الخفاجيُّ اسمَ من ينقل عنه. إضافةً إلى أنَّ الخفاجيَّ عندما يعزو إلى علماء محدَّدين فإنَّه في الغالب لا يذكر أسماءهم، ولا أسماء كتبهم، بل يكتفي بذكر الألقاب. لذا جاء هذا البحث محاولةً لبيان أهمِّ المصادر التي اعتمد عليها الخفاجيُّ في حاشيته، وتوضيح الألقاب التي استخدمها، وبيان طريقة تعامله مع النصوص التي ينقلها أو يستشهد فيها؛ لتقريب هذه الحاشية من طلاب العلم والمساعدة في تمكينهم من الإفادة من نفعها الكبير.

 

المراجع

ابن الجزري، شمس الدين محمد بن محمد. (1932). غاية النهاية في طبقات القراء. دون طبعة. مكتبة ابن تيمية وهي نسخة مصورة عن طبعة برجستراسر. القاهرة. مصر.

ابن خلِّكان، أبو العباس أحمد بن محمد. (1977). وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان. تحقيق إحسان عباس. ط 1. دار صادر. بيروت. لبنان.

ابن عاشور، محمد الفاضل. (1970). التفسير ورجاله. دون طبعة. مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر. القاهرة. مصر.

ابن عطية، عبد الحق بن غالب الأندلسي. (2001). المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز. تحقيق عبد السلام عبد الشافي محمد. ط 1. دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان.

ابن قاضي شهبة، تقي الدين أبو بكر بن أحمد الدمشقي. (1979). طبقات الشافعية. تحقيق د. الحافظ عبد العليم خان. ط 1. مجلس دائرة المعارف العثمانية. حيدر أباد. الهند.

الأدنه وي، أحمد بن محمد. (1997). طبقات المفسرين. تحقيق سليمان بن صالح الخزي. ط 1. مكتبة العلوم والحكم. المدينة المنورة. السعودية.

‏الأندلسي، محمد بن يوسف أبو حيان. (دون تاريخ). التذييل والتكميل في شرح التسهيل. تحقيق د.حسن ‏هنداوي. ط 1. دار القلم. دمشق. سورية.

البغدادي، عبد القادر بن عمر. (1997). خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب. تحقيق عبد السلام محمد هارون. ط 4. مكتبة الخانجي. القاهرة. مصر.

حاجي خليفة، مصطفى بن عبد الله. (1941). كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون. دون طبعة. مكتبة المثنى. بغداد. العراق.

الحموي، ياقوت بن عبد الله الرومي. (1995). معجم البلدان. ط 2. دار صادر. بيروت. لبنان.

الخفاجي، أحمد بن محمد بن عمر. (1990). عناية القاضي وكفاية الراضي. ط 1. دار صادر. بيروت. لبنان.

الخفاجي، شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر. (1967). ريحانة الألبَّا وزهرة الحياة الدنيا. تحقيق عبد الفتاح محمد الحلو. ط 1. مطبعة عيسى البابي الحلبي. القاهرة. مصر.

الذهبي، محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز. (1985). سير أعلام النبلاء. تحقيق مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط. ط 3. مؤسسة الرسالة. بيروت. لبنان.

الرازي، فخر الدين محمد بن عمر التميمي. (1999). مفاتيح الغيب. ط 3. دار إحياء التراث العربي. بيروت. لبنان.

الرضي، محمد بن الحسن الإستراباذي. (1975). شرح الرضي لكافية ابن الحاجب. تحقيق الدكتور يوسف حسن عمر. دون طبعة. جامعة قار يونس. بنغازي. ليبيا.

الزرقاني، محمد عبد العظيم. (1995). مناهل العرفان في علوم القرآن. تحقيق فواز أحمد زمرلي. ط 1. دار الكتاب العربي. بيروت. لبنان.

الزركلي، خير الدين بن محمود. (2002). الأعلام. ط 15. دار العلم للملايين. بيروت. لبنان.

السخاوي، محمد بن عبد الرحمن بن محمد. (دون تاريخ). الضوء اللامع لأهل القرن التاسع. دون طبعة. دار مكتبة الحياة. بيروت. لبنان.

السكري، محمد أمين صوفي (1910). سمير الليالي. ط 2. مطبعة البلاغة، طرابلس الشام. لبنان.

سنان الدين. يوسف بن حسام الدين، (مخطوط). رقم 180. حاشية سنان أفندي على تفسير البيضاوي. مكتبة Koprulukut، تركيا.

السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر. (دون تاريخ). بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة. دون طبعة. المكتبة العصرية. صيدا. لبنان.

السيوطي، عبد الرحمن بن أبو بكر. (1976). طبقات المفسرين. تحقيق علي محمد عمر. ط 1. مكتبة وهبة. القاهرة. مصر.

الطائي، محمد بن عبد الله بن مالك الجياني. (1967). تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد. تحقيق محمد كامل بركات. دون طبعة. دار الكتاب العربي. بيروت. لبنان.

الطيبي، شرف الدين الحسن بن محمد. (2013). فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب. تحقيق جميل محمد بني عطا. ط 1. جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم. دبي. الإمارات.

العسقلاني، أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر. (2002). لسان الميزان. تحقيق عبد الفتاح أبو ‏غدة. ط 1. دار البشائر الإسلامية. بيروت. لبنان.

العسقلاني، أحمد بن علي بن محمد بن حجر. (1972). الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة. تحقيق محمد عبد المعين ضان. ط 2. مجلس دائرة المعارف العثمانية. حيدر آباد. الهند.

القفطي، جمال الدين علي بن يوسف. (1982). إنباه الرواة على أنباه النحاة. ط 1. مؤسسة الكتب الثقافية. بيروت. لبنان.

المحبي، محمد أمين بن فضل الله بن محبّ الدين. (1867). خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر. ط 1. المطبعة الوهبية. القاهرة. مصر.

المدني، علي بن أحمد بن محمد معصوم الحسني الحسيني. سلافة العصر في محاسن الشعراء بكل مصر. (دون تاريخ). دون طبعة. مكتبة محمد أمين الخانجي. القاهرة. مصر.

المرادي، بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن علي. (2008). توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك. ط 1. دار الفكر العربي. القاهرة. مصر. (المرادي، 08، )

التنزيلات

منشور

30-12-2018

كيفية الاقتباس

برهان أ. ش. ا., & محي الدين ح. م. ا. (2018). مصادرُ الخفاجيِّ وطريقتُه في النقل عنها في حاشيته على "أنوار التنزيل وأسرار التأويل" . مجلة الجامعة الأسمرية, 31(2), 107–129. https://doi.org/10.59743/jau.v31i2.1377