العدوان وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الثانوية العامة بمدينتي الخمس وزليتن

دراسة إمبيريقية

المؤلفون

  • عثمان علـي أميمــن قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب، جامعة المرقب، الخمس، ليبيا
  • خليفة مصباح الجندي قسم الخدمة الاجتماعية، كلية التربية، جامعة مصراته، مصراتة، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v32i2.1169

الكلمات المفتاحية:

العدوان، طلبة المرحلة الثانوية، مدينة الخمس، مدينة زليتن

الملخص

يستهدف البحث الحالي اختبار نوع العلاقة بين العدوان وبين بعض المتغيرات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية والبيئية والتعليمية لدى طلبة الصف الثالث الثانوي بمدينتي الخمس وزليتن. وقد تضمنت العينة (553) طالباً وطالبة بواقع (298) من الذكور و(255) من الإناث، واستخدم مقياس أرنولد بص ومارك بيري (1992) للعدوان، وقد تمتع المقياس بالصدق والثبات، واستخدمت عدة إحصاءات لتحقيق أهداف البحث مثل النسب المئوية، ومعامل ارتباط بيرسون، والفا كرونباخ، وبعض مقاييس التشتت والنزعة المركزية. وقد توصل البحث إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01، 0.05) بين العدوان وبعض المتغيرات، حيث وجدت علاقة دالة إحصائياً بين الجنس ولصالح الذكور، ووجدت علاقات دالة إحصائياً بين العدوان وبين أولئك الطلاب الذين يشعرون بالحزن والوحدة والميل للعزلة، ولا يفضفضون بما في صدورهم لوالديهم، ويضربون المعتدي عليهم، ويهينون من يهينهم، ويتعرضون لضرب والديهم عندما يخطئون، ويقلدون حركات أفلام العنف مع أولئك الذي يختلفون معهم، ويؤمنون بأهمية العنف اليوم، ويحملون السكاكين للدفاع بها عن أنفسهم عند الضرورة، ويعتدون على أنفسهم عندما يغضبون، وحاولوا قتل أنفسهم، ويحطمون الأشياء عندما يغضبون، ويدركون انتشار العنف الاجتماعي في الساحات العامة، ويتسمون بالعصبية، ويجدون متعة في تخريب الأشياء، ويفشلون في تحقيق أهدافهم، وسبق لهم وأن أعادوا سنة دراسية، وتعرضوا للاعتداء عليهم في الصغر، ويعانون من اضطرابات النوم.

المراجع

إبراهيم، ريكان (2004). النفس والعدوان: دراسة نفسية اجتماعية في ظاهرة العدوان البشري، دار الكندي للنشر والتوزيع، إربد، الأردن.

إبراهيم، مجدي أحمد محمود وآخرون (2009). العوامل المجتمعية المؤدية للعنف في مدارس القاهرة، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، المنصورة، مصر.

أبو شعيشع، السيد (1998). أسس علم النفس الفسيولوجي، ط2، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، مصر.

أبوحطب، ياسين مسلم محارب (2002). فاعلية مقترح لتخفيف السلوك العدواني لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة، رسالة ماجستير الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

الأمير، وعد إبراهيم (2013. ب). دور التلفزيون في قيم الأسرة، دار غيداء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

الحوامدة، كمال (2007). العنف الطلابي في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة من وجهة نظر الطلبة فيها، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة محمد خيضر/بسكرة، العدد الثاني عشر.

الراجي، محمد (2011). المعاملة الوالدية والفشل الدراسي وعلاقة كل واحد منهما بالسلوك العدواني لدى تلاميذ المستويين الخامس والسادس من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير، المركز الاستشاري البريطاني، طاطا، المغرب.

الزعبي، أحمد (2011). العلاقة بين الذكاء الاجتماعي والسلوك العدواني لدى الطلبة العاديين والمتفوقين، المجلة الأردنية في العلوم التربوي، المجلد 7، العدد 4.

الشمري، صاحب أسعد ويس (2012). أسباب العنف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، مجلة دراسات تربوية، العدد الثامن عشر، نيسان.

الشيباني، عمر محمد التومي (1975). مناهج البحث الاجتماعي، طـ 2، منشورات الشركة العامة للنشر والتوزيع والإعلان، طرابلس، ليبيا.

الصالح، تهاني محمد عبدالقادر (2012). درجة مظاهر وأسباب السلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في محافظات شرق الضفة وطرق علاجها من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير بكلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، غزة، فلسطين.

الضراطية، آمنة عبدالحميد (2017). مظاهر السلوك العدواني وعلاقتها بمركز الضبط الداخلي-الخارجي ومفهوم الذات لدى طلبة الشهادة الثانوية العامة بمدينة مصراته: دراسة إمبيريقية، رسالة ماجستير بالأكاديمية الليبية، مصراته، ليبيا.

الضيدان، الحميدي محمد ضيدان (2003). تقدير الذات وعلاقته بالسلوك العدواني لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، رسالة ماجستير بأكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، الرياض، السعودية.

العقاد، عصام عبداللطيف (2001) سيكولوجية العدوانية وترويضها: منحى علاجي معرفي جديد، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

العوراني، حنان سعيد (2005). العصابية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى طلبة الثانويات التخصصية بشعبية ترهونة/مسلاتة، رسالة ماجستير بكلية الآداب والعلوم، جامعة المرقب، الخمس، ليبيا.

المصري، إيهاب عيسى؛ ومحمد، طارق عبد الرؤوف (2013). العنف المدرسي: مفهومه، أسبابه، علاجه، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

العيسوي، عبد الرحمن محمد (1990). الإرشاد النفسي، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية، مصر.

باظه، آمال عبد السميع مليجي (2001). الشخصية والاضطرابات السلوكية والوجدانية، ط2، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر.

بوشاشي، سامية (2013). السلوك العدواني وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مولود معمري، الجزائر.

حجازي، مصطفى (1989). التخلف الاجتماعي- سيكولوجية الإنسان المقهور، الدراسات الإنسانية، ط 5، معهد الإنماء العربي، بيروت، لبنان.

حكيمة، آيت وآخرون (2011). مظاهر وأسباب العنف في المجتمع الجزائري من منظور الهيئة الجامعية، من ضمن فعاليات الملتقى الوطني حول دور التربية في الحد من ظاهرة العنف، محور الوقاية والأرغنوميا، جامعة الجزائر 2، (7-8)، ديسمبر.

حمود، جليل وادي (2013). الأبوة التلفزيونية: دور الإعلام في تشكيل ثقافة الأطفال، دار البداية نشارون وموزعون، عمان، الأردن.

خليفة، عبداللطيف محمد (2003). دراسة في سيكولوجية الاغتراب، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

ربيع، محمد شحاته (2011). علم النفس الاجتماعي، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.

رضوان، سامر جميل (2002). الصحة النفسية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.

زريق، نجاة سالم عبدالله (2004). الإحباط وعلاقته بالعدوان وآليات الدفاع النفسي والعصابية لدى طلبة الشهادة الثانوية العامة بشعبية المرقب: دراسة إمبيريقية ارتباطية عاملية، رسالة ماجستير بكلية الآداب والعلوم، جامعة المرقب، الخمس، ليبيا.

شحيمي، محمد أيوب (1994). مشاكل الأطفال... كيف نفهمها؟ المشاكل والانحرافات الطفولية وسبل علاجها، دار الفكر اللبناني، بيروت، لبنان.

عبد الباقي، سهير محمد (2002). موضوعات في علم النفس الاجتماعي، مركز الإسكندرية للكتاب، الإسكندرية، مصر.

عبد الله، معتز سيد (1997). بحوث في علم النفس الاجتماعي (أ)، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

عيسوي، عبد الرحمن (1984). سيكولوجية الجنوح، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان.

عيسوي، عبدالرحمن محمد (1992). مبحث الجريمة– دراسة في تفسير الجريمة والوقاية منها، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان.

غدنز، أنتوني (2005). علم الاجتماع: المنظمة العربية للترجمة، ترجمة: فايز الصياغ، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، لبنان.

فايد، حسين على (2001. أ). العدوان والاكتئاب في العصر الحديث، نظرة تكاملية، مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع، الإسكندرية، مصر.

فايد، حسين على (2001.ب). دراسات في الصحة النفسية، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، مصر.

فلاح، عائشة علي اخليف (2012). مظاهر السلوك العنيف لدى طلبة الثانويات التخصصية بمدينة الخمس وضواحيها وعلاقتها بمشاهدة العنف المتلفز: دراسة إمبيريقية، رسالة ماجستير بكلية الآداب والعلوم، جامعة المرقب، الخمس، ليبيا.

فوزي، بن دريدي (2004). العنف في المرحلة الثانوية في الجزائر: دراسة التمثلات والعوامل بثانويتي مداوروس والمشروحة بسوق أهراس، جامعة باجي مختار، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، عنابة، الجزائر.

معتوق، جمال (2013). مدخل إلى سوسيولوجية العنف، دار الكتاب الحديث، القاهرة، مصر.

معمرية، بشير (2008). السلوك العدواني في الجامعة ودور التربية في مواجهته، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

معمرية، بشير (2009). دراسات نفسية حول طلاب المدارس والجامعات وفئات أخرى، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، المنصورة، مصر.

مكلفين، روبرت؛ و ريتشارد، غروس (2002). مدخل إلى علم النفس الاجتماعي، ترجمة: ياسمين حداد وموفق الحمداني وفارس حلمي، ومراجعة ياسين حداد، دار وائل، عمان، الأردن.

موسى، رشاد على عبد العزيز(2001). أساسيات الصحة النفسية والعلاج النفسي، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

Bandura A. (1977). Social Learning Theory. Englewood Cliffs: Prentice Hall, N.J, USA.

Baron D., and Richardson R. (1994). Human aggression. 2nd Edition. Plenum Press, New York, USA.

Berkowitz L. (1974). Some determinants of impulsive aggression: The role of mediated associations with reinforcements for aggression. Psychological Review, 81: 165-176. DOI: https://doi.org/10.1037/h0036094

Berkowitz L. (1993). Aggression: Its causes, consequences, and control. McGraw-Hill, New York, USA.

DeTurck, M. A. (1987). When communication fails: Physical aggression as a compliance-gaining strategy. Communication Monographs, 54: 106–112. DOI: https://doi.org/10.1080/03637758709390219

Eron L.D., Walder L.O., and Lefkowitz M.M. (1971). The Learning of Aggression in Children. Little Brown, Boston, USA.

Felson R.B., and Tedeschi J.J. (1993). Aggression and Violence: Social Interactions' perspectives. American Psychological Association, Washington: DC., USA. DOI: https://doi.org/10.1037/10123-000

Fitness J., and Fletcher J.O. (1993). Love, hate, and jealousy in close relationships: A prototype and cognitive appraisal analysis. Journal of Personality and Social Psychology, 65: 942–958. DOI: https://doi.org/10.1037/0022-3514.65.5.942

Fraczek A., and Zumkley H. (1992). Socialization and aggression. Springer Verlage, New York, USA. DOI: https://doi.org/10.1007/978-3-642-84653-3

Huesmann L.R., Eron L.D., Lefkowitz M.M., and Walder L.O. (1984). The stability of aggression over time and generations. Developmental Psychology, 20(6): 1120-1134. DOI: https://doi.org/10.1037/0012-1649.20.6.1120

Infante D.A., and Rancer A.S. (1996). Argumentativeness and verbal aggressiveness: A review of recent theory and research. In B. R. Burleson, & A. W. Kunkel (Eds.), Communication yearbook (pp. 319–352). Thousand Oaks, CA: Sage. DOI: https://doi.org/10.1080/23808985.1996.11678934

Roloff M.E. (1996). The catalyst hypothesis: Conditions under which coercive communication leads to physical aggression. In D.D. Cahn & Lloyd (Eds.), Family violence from a communication perspective (pp. 20-36). Thousand Oaks, CA: Sage. DOI: https://doi.org/10.4135/9781483327556.n2

World report on violence and health Summery (2002). World Health Organization, Geneva, Switzerland.

التنزيلات

منشور

30-12-2019

كيفية الاقتباس

أميمــن ع. ع., & الجندي خ. م. (2019). العدوان وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الثانوية العامة بمدينتي الخمس وزليتن: دراسة إمبيريقية. مجلة الجامعة الأسمرية, 32(2), 240–197. https://doi.org/10.59743/jau.v32i2.1169