الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية وأثرها على الصورة الذهنية للمنظمة

المصرف التجاري الوطني فرع مصراتة أنموذجا

المؤلفون

  • محمد الهادي خليل قسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد، جامعة مصراتة، ليبيا.

DOI:

https://doi.org/10.59743/

الكلمات المفتاحية:

المسؤولية الاجتماعية، الصورة الذهنية

الملخص

تُعد المسؤولية الاجتماعية مسألة جوهرية بالنسبة للمنظمات التي تهدف إلى تعزيز مكانتها في المجتمع المحيط؛ بالنظر إلى أن دراسة ومعرفة الآثار الإيجابية للمسؤولية وما توليه للمنظمات أو المؤسسات المختلفة أصبح أمراً بالغ الأهمية في عالم اليوم. تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية المسؤولية الاجتماعية وضرورة الالتزام بها ودورها في صورة وسمعة المنظمة الذهنية لدى جموع الناس بالمصرف التجاري الوطني فرع مصراتة، بالإضافة إلى معرفة مدى الالتزام بها. ولقد تم تجميع البيانات من عينة طبقية تتكون من مجموعة من الموظفين القياديين الممثلين لمدراء المكاتب ورؤساء الأقسام بالمصرف التجاري الوطني فرع مصراتة، حيث تم الحصول على عدد (25) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي، وهو العدد الكلي لهذه الفئة والممثلة لمجتمع البحث، وقد تمَ تحليلها باستخدام اختبار اعتدالية التوزيع بهدف الوصول إلى نتائج الدراسة. وقد خلصت الدراسة إلى وضع بعض النتائج. من بينها: وجود ضعف في الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية داخل المنظمة قيد الدراسة وخارجها، مما ينعكس سلباً على ضعف الاهتمام بالصورة الذهنية ووضعها. ومن خلال تلك النتائج عرض الباحث مجموعة من التوصيات بهدف الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية، وما لذلك من أثرٌ إيجابي على السمعة والصورة الذهنية للمنظمة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أبوهربيد، ياسر: دور المسؤولية الاجتماعية في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة حالة عن شركة توزيع كهرباء محافظات غزة، رسالة ماجستير، جامعة الأقصى، أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا، 2017.

آل تويم، عبدالله: دور العلاقات العامة في تكوين الصورة الذهنية للمؤسسات الخيرية والمحافظة عليها، ورقة عمل مقدمة للقاء السنوي الخامس للجهات الخيرية بالمنطقة الشرقية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة السعودية، 2004.

بن جيمة، مريم وبن جيمة، نصيرة: المسؤولية الاجتماعية واخلاقيات الإدارة، الملتقى الدولي الثالث بعنوان منظمات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية، الجزائر.، جامعة بشار، 2015.

التريكي، فتحي وبازينة، امحمد: تقييم وتحليل ممارسة منظمات الأعمال للمسؤولية الاجتماعية، مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال، جامعة مصراته، المجلد (4)، العدد (2)، 2016.

الحدراوي، حامد، وآخرون: توظيف أبعاد المسؤولية الاجتماعية لتعزيز القدرات الابداعية: دراسة تطبيقية في بعض كليات جامعة الكوفة، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، العدد (10)، 2014.

العودات، أنس: أثر الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية على القيمة السوقية للبنوك التجارية الأردنية وفقا لنموذج (Tobin's Q، دراسة اختبارية على البنوك التجارية الأردنية 2009 – 2014، رسالة ماجستير في المحاسبة، جامعة الشرق الأوسط، 2015.

الحموري، صالح والمعايطة، رولا: المسؤولية المجتمعية للمؤسسات، كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، ط1، عمان، الأردن، 2015.

خنفر، أنفال: توجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نحو المسؤولية الاجتماعية، رسالة ماجستير في إدارة الأعمال، جامعة قاصدي مرباح – ورقلة، 2017.

خوجلي، كوثر وعلي، الطاهر: المسؤولية الاجتماعية وأثرها على الصورة الذهنية للشركات، مجلة إدارة الجودة الشاملة، المجلد (17)، العدد (2)، كلية الدراسات التجارية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، 2016.

دادن، عبدالغفور وحفصي، رشيد: المؤسسة بين تحقيق التنافسية ومحددات المسؤولية الاجتماعية والبيئية، جامعة غرداية، الجزائر، 2012.

رزيقة، لقصير: دور العلاقات العامة في تحسين صورة المؤسسة الاقتصادية، رسالة ماجستير في علوم الإعلام والاتصال، جامعة منتوري، قسطنطينية، الجزائر، 2007.

ضمضمة، سعاد، وآخرون: مساهمة محاسبة المسؤولية الاجتماعية في حماية البيئة بالمؤسسة " دراسة حالة الشركة الجزائرية للكهرباء والغاز لولاية أدرار"، حوليات جامعة بشار في العلوم الاقتصادية، المجلد 07، العدد 01، 2020.

السكارنة، بلال: أخلاقيات العمل وأثرها في إدارة الصورة الذهنية في منظمات الأعمال، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد (33)، 2012.

لبزة، الخنساء: استراتيجية الاتصال الترويجي ودورها في تحسين صورة المؤسسة الخدماتية، رسالة ماجستير في علوم الإعلام والاتصال، جامعة محمد بوضياف، المسيلة – الجزائر، 2019.

الشيخ، صالح: تكوين الصورة الذهنية للشركات ودور العلاقات العامة فيها، بحث مقدم لنيل دبلوم العلاقات العامة، الأكاديمية السورية الدولية، 2009.

صرصور، أسماء: الصورة الذهنية لمجلس طالبات الجامعة الإسلامية لدى جمهور الطالبات ((دراسة ميدانية))، كلية الآداب، الجامعة الإسلامية، غزة، 2010.

العاني، أسامة: طبيعة المسؤولية الاجتماعية في المصرف الإسلامي: دراسة حالة البنك الإسلامي، الأردن، المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، المجلد (13)، عدد (3)، جامعة آل البيت، 2017.

عشوشي، خيرة وكرزاني، عبداللطيف: المسؤولية الاجتماعية تجاه العاملين في إطار أخلاقيات الأعمال، بحث مقدم بالملتقى الدولي الثالث حول منظمات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية، 2012.

عمر، عادل: المسؤولية الاجتماعية ودورها في بناء واستقرار المجتمع، مركز مقديشو للبحوث والدراسات، 2019.

الغالبي، طاهر والعامري، صالح: المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال: الأعمال والمجتمع، وائل للنشر والتوزيع، ط3، الأردن، 2010.

غرسي، هدى: دور العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية، رسالة ماجستير في علوم الاعلام والاتصال "دراسة مسحية على القائمين بالعلاقات العامة"، جامعة العربي بن مهيدي، الجزائر، 2015.

الفرا، عبدالله: دور الصورة الذهنية للمنظمات الأهلية في بناء العلاقة الاستراتيجية مع جمهور المستفيدين، رسالة ماجستير بالجامعة الإسلامية، غزة، 2018.

القبلان، نجاح: الصورة الذهنية لمهنة المكتبات والمؤسسات المعلوماتية ومستقبلها، Qatar Foundation Academic Journal، العدد (03)، جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن، المملكة السعودية، 2016.

كردي، أحمد: إدارة الصورة الذهنية للمنظمات في إطار واقع المسؤولية الاجتماعية ((دراسة ميدانية على عينة من شركات الأدوية المصرية))، كلية التجارة، جامعة بنها، مصر، 2011.

الكردي، خالد: الصورة الذهنية لرجل المرور في المجتمعات العربية، مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر، ط1، الرياض، المملكة العربية السعودية، 2014.

لاخضر، غربي وربحية، قرينعي: مدى التزام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية بالمسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال: المؤتمر الثالث عشر، جامعة حسيبة بن علي بالشلف، الجزائر, 2016.

المالح، دينا: أثر المسؤولية الاجتماعية على الصورة الذهنية والولاء لدى عملاء بنك البركة، رسالة ماجستير في إدارة الأعمال MBA، سوريا، الجامعة الافتراضية السورية، 2017.

مشنن، محمد: دور المسؤولية الاجتماعية في تحسين أداء المنظمة: دراسة حالة مؤسسة نفطال – باتتة، رسالة ماجستير، جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر، 2016.

معمري، أمينة: دور الاتصال الداخلي في تشكيل الصورة الذهنية للمؤسسة الجامعية، رسالة ماجستير في علوم الاعلام والاتصال "دراسة ميدانية برئاسة جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي"، جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، الجزائر، 2015.

المومني، فواز والمعاني، محمد: المسؤولية الاجتماعية وعلاقتها ببعض المتغيرات البيئية، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، الأردن، المجلد (15)، العدد (2)، 2017.

النشمي، محمد وقائد، عبدالوهاب: العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية والصورة الذهنية للمنظمة ((دراسة حالة على جامعة العلوم والتكنولوجيا باليمن))، مجلة الدراسات الاجتماعية، مجلد (21)، عدد (45)، 2015.

هوثر، جيرالد: سلطة الصورة الذهنية ((كيف تغيّر الرؤى العقل والإنسان والعالم، ترجمة، عادل علا، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية للنشر، 2014.

يحي، زروقي: أخلاقيات الأعمال والفساد الإداري للموظف العام ((دراسة حالة مديرية الضرائب بولاية تلمسان))، رسالة دكتوراه في العلوم الاقتصادية، جامعة أبي بكر بلقايد، الجزائر، 2017.

قادري، حليمة: اتجاهات الشباب نحو المسؤولية الاجتماعية " دراسة مقارنة على عينة من شباب مدينة وهران "، مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية، العدد 16، جامعة وهران 2، الجزائر، 2016.

النويقة، عطاالله بشير: أثر أخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية في تعزيز الميزة التنافسية في البنوك التجارية العاملة في منطقة مكة المكرمة، مجلة العلوم الإدارية، المجلد (43)، العدد (01)، 2016.

أبو غبن، هيثم وآخرون: دور المسؤولية الاجتماعية في غدارة الصورة الذهنية للبنوك العاملة في فلسطين وأثرها على الميزة التنافسية، المؤتمر العلمي الأول لتنمية المجتمع، جامعة الأزهر، غزة، نوفمبر 2016.

القطراني، نعيمة منصور: معوقات تبني مفهوم المسؤولية الاجتماعية في المنظمات النفطية الليبية، رسالة ماجستير في الإدارة، جامعة بنغازي، ليبيا، 2016.

خضور، رسلان: المسؤولية الاجتماعية لقطاع الاعمال، ندوة الثلاثاء الاقتصادية الرابعة والعشرون حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية في سوريا، جمعية العلوم الاقتصادية السورية، جامعة دمشق، 2011.

التنزيلات

منشور

31-01-2022

كيفية الاقتباس

خليل . . م. ا. . (2022). الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية وأثرها على الصورة الذهنية للمنظمة : المصرف التجاري الوطني فرع مصراتة أنموذجا . مجلة المنتدى الأكاديمي, 6(1), 59-84. https://doi.org/10.59743/

المؤلفات المشابهة

1-10 من 66

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.