رؤية تربوية مقترحة لتطوير الأداء الإداري بمدارس التعليم الأساسي زليتن

المؤلفون

  • ريما عطية حيدر قسم معلم فصل، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

رؤية تربوية، تطوير الأداء، مدارس التعليم الأساسي، زليتن

الملخص

هدف البحث إلى التوصل إلى وضع رؤية تربوية مقترحة لتطوير الأداء الإداري بمدارس التعليم الأساسي بمدينة زليتن، وذلك للخروج بنتائج حول إمكانية وكيفية توفير وتطبيق وسائل وأدوات حديثة بهدف تسهيل العملية الإدارية، بالإضافة إلى معرفة المعوقات التي تحول دون تطبيقها، واستخدم لتحقيق ذلك المنهج الوصفي التحليلي، الذي يعرف بالأسلوب: التحليلي التركيبي Synthetic-Analytic Approach، وذلك من خلال مراجعة وتحليل الدراسات التربوية والاقتصادية والاجتماعية ذات الصلة، وتوصل البحث إلى ضرورة تبني تطوير الإدارة التربوية والمدرسية نظراً لإمكانية تطبيق الكثير من الوسائل المقترحة المساعدة مثل: التعليم المستمر، والحوكمة، وتأهيل المعلمين، وغيرها من الوسائل الأخرى للارتقاء بوضع المدارس نحو الأفضل.

المراجع

بدران، عدنان (2015). الإصلاح ومنظومة التعليم العالي. محاضرة ألقيت بدعوة من جمعية الأكاديميين الأردنيين، عمان، الأردن.

البلطة، خالد (2016). الخطوات العلمية في بناء الرؤية والرسالة الاستراتيجية ودورهما في تطوير أداء المنظمات. مجلة أبحاث البيئة والتنمية المستدامة، 18(5)781-993.

الجبوري، علاء (2005). أثر الاستراتيجيات التنافسية في تعزيز الأداء الاستراتيجي للمنظمات الصغيرة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الموصل، العراق.

الرويلي، نواف (2017). مجالات تطوير التعليم الجامعي في بعض الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 10(29) 82-94.

السعود، راتب (1994). الفاعلية المدرسية في الفكر التربوي الأمريكي: مدخل لإصلاح التعليم وتطويره في المدرسة العربية. مجلة دراسات، الجامعة الأردنية، 21 (1) 172-211.

السيد، عبد القادر (2017). تطوير الأداء الإداري لمديري المدارس بمحافظة ظفار من وجهة نظر المعلمين، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 28(3) 240-255.

الشمراني، عبد الله (2014). تطوير الأداء الإداري لمديري مكاتب التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء مدخل الجودة الشاملة، مجلة البحث العلمي في التربية، 15(3) 539-558.

صالح، عثمان (2012). بناء الميزة التنافسية في الجامعات الحكومية السعودية، أطروحة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.

عايض، عبد اللطيف (2019). المرونة الاستراتيجية وأثرها في أداء الجامعات اليمنية، مجلة جامعة العلوم والتكنولوجيا، 25(2) 111-136

عبد الله، فاطمة (1999). تطوير التعليم الثانوي بدوله الامارات العربية المتحدة في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، رسالة ماجستير منشورة، جامعة عين شمس، مصر.

العجمي، كروز (2017) بعنوان: تطوير الأداء الإداري بالتعليم الأساسي في ضوء مدخل إدارة التميز، مجلة دراسات تربوية، 1(8) 338-351.

العفاد، عبد الله والنجار، عبد الله (2022). متطلبات تطوير الأداء الإداري لدى مديري المدارس الثانوية بالعاصمة صنعاء في ضوء مدخل الإبداع الإداري، مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 52(9) 97-113.

الكعبي، نعمة (2018). رؤية معاصرة في تبني مفهوم الجامعة المنتجة في بيئة مجتمع المعرفة، مجلة كلية بغداد، 5(7)271-293.

موهورو، موانجي بيتر (2015). العوامل الإدارية التي تؤثر على التأثير على أداء الطلاب في مدارس KCSE الثانوية العامة النهارية في ثيكا، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نيروبي، نيجيريا.

اليامي، هادية (2018). رؤية مستقبلية لتطوير التعليم في المملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030، مجلة العلوم التربوية والنفسية 26(2) 32-49.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

حيدر ر. ع. (2024). رؤية تربوية مقترحة لتطوير الأداء الإداري بمدارس التعليم الأساسي زليتن. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 502–518. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/78