دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم المتوسط في مدينة قصر بن غشير من وجهة نظرهم ونظر مساعديهم

المؤلفون

  • سعاد عبدالله العاكوري قسم معلم فصل، كلية التربية قصر بن غشير، جامعة طرابلس، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

دور تكنولوجيا المعلومات، الأداء الإداري، مديري المدارس، التعليم المتوسط

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم المتوسط في منطقة قصر بن غشير من وجهة نظرهم ونظر مساعديهم، والكشف عما إذا كانت هناك فروق معنوية ذات دلالة إحصائية لدور تكنولوجيا المعلومات في تحسين الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم المتوسط في مدينة قصر بن غشير تعزى لمتغيري المسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي، وقد تكونت عينة البحث من جميع أفراد المجتمع؛ نظرا لصغر حجمها والبالغ (25) ما بين مدير ومساعد مدير، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء أداة لقياس متغيرات البحث تكونت من (26) فقرة موزعة على مجالين هما: الطالب، والمعلم، وتم التحقق من صدقها وتباثها، كما تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وأظهرت نتائج البحث أن دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم المتوسط في مدينة قصر بن غشير جاء بدرجة كبيرة، وجاءت مجالات الأداء الإداري مرتبة تنازليا على التوالي، الأول: مجال الطالب ثم مجال المعلم وبتقديرات كبيرة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري المسمى الوظيفي والمؤهل العلمي على جميع المجالات، وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها تعزيز دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم المتوسط من خلال تدريب المديرين وتطوير مهاراتهم بدورات مكثفة في مجال تكنولوجيا المعلومات واستخداماتها في العمل الإداري، ووضع القدرة على استخدام تكنولوجيا المعلومات كأحد معايير شروط تعيين مديري مدارس التعليم المتوسط.

المراجع

بختي، إبراهبم(2005). صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعلاقتها بتنمية وتطوير الأداء ورقة مقدمة للمؤتمر العلمي الدولي حول الأداء المتميز للمنظمات والحكومات، جامعة ورقلـة.

البياتي، محمود مهدي (2005). تحليل البيانات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، عمان: دار الحامد.

الحراحشة، محمد والذيابات، علي(2021). دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين الأداء الإداري لمديري مدارس تربية لواء الرمثا. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية) المجلد 35(4).

الشناق، عبدالسلام (2010). دور الإدارة المدرسية في توظيف برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، عمان: دار وائل.

الصرايرة، خالد وأبوحميد، عاطف (2016). دور الإدارة المدرسية في نشر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجتمع المدرسي. دراسات (العلوم التربوية)، المجلد 43، ملحق (4).

القرار (55) لسنة 2013. الصادر من وزارة التربية والتعليم بشأن تنظيم هيكلية التعليم الثانوي.

قطان، علي عبدالرسول (2008). دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الممارسة من قبل مديري المدارس في محافظة حولي في دولة الكويت في تطوير أدائهم الإداري. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.

القطناني، سمر وعليمات، عبير (2019). درجة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى مديري المدارس الحكومية الثانوية في لواء العاصمة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، Vol 27,No 4,pp333-354.

عبدو، عبد القادر (2000). إدارة المدرسة الابتدائية، ج3، القاهرة: مكتبة النهضة.

علية، شرف، والفريحي، سارة عبد اللطيف محمد (2019). دور تكنولوجيا المعلومات في تنمية كفاءة الأداء الإداري لقائدات المدارس المتوسطة بمنطقة القصيم. المجلة الدولية للدراسات التربوية.

الكليش، كريمة (2017). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعلاقتها بمستوى الإبداع الإداري لديهم بمنطقة الجبل الغربي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.

مخلوف، سميحة علي محمد (2017). فعالية برنامج تدريبي مقترح لتحسين الأداء الإداري لدى مديري مدارس التربية الخاصة. مجلة التربية، المجلد2 العدد 172.

-Angie.O,& Ugwa.R.N,(2013) The Place of ICT (Information and Communication Technology) in the Administration Scools in South Eastern States of Nigeria.

-Muwamga- Zake,J(2007) Evaluetion of Educational computer Programmed and change agent in science classroomsJournal of science Education technologc.i6 ,473 – 490, USA.

-Pasquerilla, Joseph W. (2008): The High School Principal’s Perspective and Role in regard to the Integration of Technology into the High School and How has the Principal’s -Role been impacted. Dissertation, University of Pittsburgh.

Perron, B., Taylor, H., Glass, J., and Leys, J. (2010). Information and Communication Technologies in Social Work. Advances in Social WorK, 11 (1), 67-81, USA.

Wang, T. (2008). Using ICT to enhance academic learning: Pedagogy. Educational Research and Review. 3(4). 101-106, Kenya

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

العاكوري س. ع. (2024). دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم المتوسط في مدينة قصر بن غشير من وجهة نظرهم ونظر مساعديهم. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 457–481. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/76